تعريف و أضرار و فوائد الإقلاع عن التدخين - سؤال وجواب

يعد تدخين التبغ من أكثر أشكال التدخين شيوعًا حيث يمارسه أكثر من مليار شخص في معظم المجتمعات البشرية. نستعرض في هذه المقالة أهم أخطار و أضرار وطرق الإقلاع عن تدخين السجاير.

التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة التبغ وبعدها تذوق الدخان أو استنشاقه . وتتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة لترويح النفس ، حيث يتم احراق مادة النيكوتين ، مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة . هناك آلاف من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي ،  وتعد السجائر هي أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت الراهن ، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويًا من التبغ وورق لف السجائر. وهناك وسائل أخرى للتدخين تتمثل في الغليون، السيجار، الشيشة.



ما هي مخاطر التدخين ؟

يؤدي التدخين إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والأزمات الصحية كالسكتة القلبية والجلطة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان (سرطان الرئة بشكل خاص) بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى وبالتالي الوفاة المبكرة. وبالإضافة لذلك فإن الأعراض التي تنتج عن الإصابة بأحد الأمراض الناتجة عن التدخين تؤدي إلى زيادة الضغط العصبي والنفسي وبالتالي تؤثر سلباً على نوعية الحياة منذ سنًّ مبكرة ولا يقتصر الأمر على الصحة ، فإن التدخين يؤثر أيضاً على مظهر جلدك مما يجعلك تبدو أكبر من عمرك الحقيقي. وأيضاً يؤثر على حاسة تذوق الطعام وقد يؤدي للعجز الجنسي عند الرجال . وحتى لو كنت غير مهتم بصحتك وعافيتك ، فيجب العلم بأن التدخين يُعرض من حَولك للتدخين اللاإرادي/السلبي.



التدخين اللاإرادي/السلبي

هو عبارة عن استنشاق دخان التبغ من المدخنين. إذا قررت مواصلة التدخين فإنك تعرض أفراد عائلتك وأصدقائك للإصابة بانواع متعددة من السرطانات بالإضافة لأمراض القلب والرئة. ويؤثر التدخين أيضاً على الأطفال ويعرضهم بشكل أكبر للإصابة بالأمراض مثل تشمع الأذن والربو. والجدير بالذكر هنا أن أطفال المدخنين هم اكثر عرضة بـ 3 مرات عن أطفال غير المدخنين لإدمان التدخين في المستقبل.


هل حقاً تدخين الشيشة أخف من تدخين السجائر؟

إن تدخين الشيشة يشكل خطراً كبيراً على الصحة الخاصة بك تماماً كما تفعل السجائر ، فتصفية الدخان من خلال الماء لا يجعلها أكثر صحية ، حيث اثبتت الدراسات الحديثة بإن تدخين الشيشة يعادل ما لا يقل عن 40 سيجارة ، جميع أنواع التدخين ، سواء كان ذلك تدخين السيجار أو السجائر أو المداوخ أو الشيشة هيه جميعها مضرة بالصحة.

ما هي أضرار الدوخة أو المدواخ؟

الدوخة (معناها الدّوار) هي عبارة عن مزيج من التبغ الذي يدخن في أنبوب يسمى "المدواخ"،تعد ظاهرة منتشرة بين بعض الشباب في الآونة الأخيرة غير معروفة المصدر، والأعتقاد السائد بأنها أقل ضراراً من السجائر يعد خطأً فادحاً، حيث أثبتت الأبحاث الصادرة مؤخراً أن تدخين المدواخ يحتوي على نسبة نيكوتين عالية تصل إلى خمسة أضعاف ما تحتوية السجائر العادية.


هل السيجارة الإلكترونية أمنة؟

حذر خبراء الصحة العامة من مخاطر صحية عدة قد تنجم عن استهلاك السجائر الإلكترونية ولا تعتبر وسيلة للتوقف عن التدخين.


هل يسبب التدخين الإدمان ؟

إن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ هي المسؤولة عن إدمان التدخين ، لأنه يسبب تغييرات في الدماغ مما يجعل الناس يرغبون بإستخدامه أكثر فأكثر ، بإلإضافة إلى ذلك فإن الإدمان على أي نوع من المواد المخدرة يسبب أعراض انسحاب غير محببة . من أهم الأسباب التي تصعب عملية الإقلاع عن التدخين هي الأعراض الغير محببة التي تنتج عن تناقص المادة التي أدمن الشخص عليها في الجسم مقابل المشاعر السعيدة التي يخلقها وجود المادة المخدرة لفترة.

ماهي أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم؟

سهوله الاستثاره والعصبيه و نفاذ الصبر و العدائية و القلق و الشعور بالإحباط  و صعوبة التركيز و الأرق و انخفاض معدل ضربات القلب و زيادة الشهية أو اكتساب الوزن .



فوائد الإقلاع عن التدخين

التوقف عن التدخين ليس أمراً سهلاً ولكن عند ملاحظة التحسن الجذري لحياتك وصحتك بعد التوقف عن التدخين ، ستعمل على مساعدة من حولك ايضاً في الإقلاع عن التدخين.
١. بالتوقف عن التدخين سوف تقلل مخاطر الإصابة بالأمراض والعجز أو الوفاة الناتجة عن السرطان أو أمراض القلب والرئة أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية التي قد تؤدي على سبيل المثال إلى بتر الأعضاء.
٢. حماية صحة من حولك بعدم تعريضهم للتدخين اللاإرادي.
تحسين مستوى الخصوبة لديك وبالتالي حمل آمن واطفال أصحاء.
٣. تحسين التنفس واللياقة بشكل عام.
٤. التمتع بمذاق الطعام بشكل افضل.
٥. تحسين مظهر الجلد بشكل واضح.
٦. لن تكون رائحتك منفرة
٧. مظهر جلدك وأسنانك سوف يتحسن.
٨. سيصبح منزلك أكثر انتعاشاً ونقاءً حيث أنك ستتخلص من التصاق رائحة التبغ بأثاث وجدران منزلك. ستقلل خطر الحرائق في منزلك

متى سأتمكن من الإحساس بفوائد التوقف عن التدخين؟

بعد...
- 20 دقيقه
ضغط الدم ومعدل النبض ، ودرجة حرارة اليدين والقدمين تعود إلى وضعها الطبيعي
- 24 ساعة
يبلغ القلق أعلى درجاته ولكن خلال اسبوعين تعود إلى حالتك النفسية الطبيعية.
- 48 ساعة
الغضب والإنزعاج نتيجة التوقف عن التدخين يصل إلى أعلى درجاته
- 72 ساعة
التنفس يصبح سهلاً وتزيد مستويات الطاقة لديك
- شهر
يتحسن مظهر البشرة بسبب تحسن الدورة الدمويه
- 3-9 شهور
تتحسن مشاكل التنفس من سعال وصفير وتزداد كفاءة الرئة بنسبه 10%
- 1 سنة
إحتمالات الإصابه بالسكتة القلبية تقل إلى النصف مقارنةً بشخص مدخن
- 10 سنوات
إحتمالات الإصابة بسرطان الرئه تقل إلى النصف مقارنةً بشخص مدخن
- وبعد 15 سنوات
إحتمالات الإصابه بسكتة قلبية تقل إلى مستوى الشخص السليم الذي لم يدخن قط

هل بالإمكان الحصول على مساعدة التوقف عن التدخين ؟

بإمكان طبيبك أن ينصحك بعدد من الاستراتيجيات التي تمكنك من الإقلاع عن التدخين ،وذلك من خلال زيارتك لإحدى عيادات الإقلاع عن التدخين.

هل قررت التوقف عن التدخين؟


كل التهاني لاتخاذكم قرار الإقلاع عن التدخين، ومهما كانت درجة الإدمان، يمكنكم بالتأكيد التوقف عن التدخين.


اقرأ المزيد عن التدخين :