مرض الثعلبة أعراضه وطرق علاجه

مرض الثعلبة هو فقدان الشعر من على فروة الرأس و من الجسم كبقع دائرية .

إن مرض الثعلبة مرض غير معدي ولا يسبب أي مشكلة صحية أو عضوية للمصاب ولا يمكن أن يتطور إلى مرض أخر خبيث , وأيضا يجب على المريض أن ينتظر النتائج ولا يستعجلها لأن معظم العلاجات أو كلها لا تظهر الاستجابة لها قبل الأسبوع السادس.


العلامات والأعراض


1. فقدان الشعر
المشكلة غالبا ما تبدأ بتكون بقع صلعاء يصل حجمها الى حجم العملة المعدنية، وسوف تلاحظ أول مشكلة عندما ترى كتل من الشعر على وسادتك أو في الحمام . يحدث فقدان الشعر في الغالب من فروة الرأس , ولكن يمكن أن يصل الى فقدان شعر الحاجبين، الرموش، اللحى او أي مكان يوجد به شعر مما يؤدي الى تكون بقع صلعاء تختلف في الحجم .

2. ظهور بعض الشعيرات القصيرة داخل أو على حواف بقع الصلع .

3. فقدان الشعر على نطاق واسع
مع الوقت، بعض المرضى يصبحون صلع نهائيا , و يحدث عندهم فقدان لبعض الشعر من الجسم أيضا .

مرض الثعلبة غالبا ما يبدأ ببطيء و على نحو سلس ثم يتحول الى صلع كامل . مع مرور الوقت، قد يتساقط الشعر من فروة الرأس ومن جميع اجزاء الجسم .

4. مشاكل الأظافر
مرض الثعلبة أيضا يمكن أن يؤثر على أظافر اليدين والقدمين ويكون بها خدوش متناهية الصغر وظهور بقع بيضاء أو خطوط، تفقد تألقها , أو تصبح رقيقة وتتكسر بسهولة . أحيانا تغيرات الأظافر هي أول علامة من علامات مرض الثعلبة.


الاشخاص المعرضون لمرض الثعلبة

يمكن أن يصاب اي شخص بهذا النوع من فقدان الشعر في أي سن , وغالبا ما يبدأ في مرحلة الطفولة , واغلب المرضى الذين يعانون من مرض الثعلبة يكون لدى أحد أفراد الأسرة هذا المرض .


اسباب مرض الثعلبة

مرض الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية و المناعة الذاتية تعني أن نظام المناعة في الجسم يهاجم الجسم نفسه , وفي مرض الثعلبة الجسم يهاجم جريبات الشعر مما يسبب الاعراض التي ذكرناها . التركيب الجيني للشخص، جنبا إلى جنب مع عوامل أخرى يتسبب في الاصابه بهذا النوع من فقدان الشعر .

الأشخاص الذين يعانون من مرض الثعلبة يكونون معرضون لمخاطر مثل :
- أمراض اخرى من المناعة الذاتية مثل مرض الغدة الدرقية أو البهاق ( ظهور بقع من الجلد افتح من الجلد الاصلي ).
- الربو والحساسية، وحمى القش (حساسية الأنف).
- وجود أقارب لديهم الربو، و الحساسية، أو أحد أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري نوع 1 .


التشخيص

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تشخيص مرض الثعلبة من خلال النظر في فقدان الشعر إذا كان فقدان الشعر يزداد يمكن للطبيب أن يسحب شعرات ويفحصها تحت المجهر .

في بعض الأحيان يحتاج الطبيب الى اخذ عينه من الجلد للتأكد من أن هذا المرض هو مرض الثعلبة . لأخذ عينه من الجلد يتم ازاله قطعة صغيرة من الجلد بحيث يمكن فحصها تحت المجهر .

يمكن ان يطلب الطبيب فحص الدم إذا كان الطبيب يعتقد ان المريض مصاب بأمراض مناعة ذاتية آخرى .


علاج مرض الثعلبة

ليس هناك علاج لمرض الثعلبة , و الشعر في كثير من الأحيان ينمو من تلقاء نفسه , و العلاج يمكن أن يساعد على إعادة نمو الشعر بسرعة أكبر , و هناك أمراض جلدية قد يوصف لها واحد أو أكثر من الأدوية التالية للمساعدة في إعادة نمو الشعر بسرعة أكبر :

1. الستيرويدات القشرية
هذا الدواء يقلل النظام المناعي , ويمكن أن يحقن في الأماكن التي تعاني من فقدان الشعر , او استخدام مرهم موضعي (يوضع على الجلد) و قد يكون كريم او محلول , ويمكن تناوله عن طريق الفم في شكل حبوب كورتيكوستيرويد . يستغرق العلاج حوالي 3 إلى 6 أسابيع حيث يبدأ نمو الشعر بعد حوالي 4 أسابيع من بدايه العلاج و في بعض الأحيان قد يستغرق وقتا أطول .

الستيرويدات الموضعية هي أقل فعالية من الحقن , ولكن غالبا ما يكون أفضل في علاج الأطفال . يمكن لحبوب كورتيكوستيرويد ان يكون لها آثار جانبية خطيرة , لذلك قد تكون خيار اخير لدى اطباء الجلدية .

2. مينوكسيديل
دواء إعادة نمو الشعر، مينوكسيديل 5٪ يساعد بعض المرضى في إعادة نمو الشعر , ويمكن لكلا من الأطفال والبالغين استخدامه . يستخدم مرتين في اليوم لفروة الرأس، الحواجب، أو اللحية , و الشعر الجديد قد يبدأ في النمو خلال 3 أشهر .

3. أنثرالين
هذا الدواء يغير وظيفة الجلد المناعية , حيث ان المريض يضعه على الجلد ويتركه لمدة 20 إلى 60 دقيقة , ثم يتم غسله لتجنب حساسية البشرة .

4. دايفين كريبتون
يتم وضع هذا الدواء على الجلد الأصلع ويمكن ان يسبب حساسية قليله , ويمكن للمريض ان يعاني من احمرار، تورم، و حكة , و هذه يعتبر رد فعل الجهاز المناعي ، الامر الذي ادى لإرسال خلايا الدم البيضاء على سطح فروة الرأس لمحاربه الالتهابات .مع هذا العلاج يمكن أن تستغرق 3 أشهر حتى تظهر نتائج لنمو الشعر الجديد.

المرضى غالبا ما يستخدموا مزيج من 2 أو أكثر من العلاجات لإعطاء نتائج جيده .

يجب ان تسأل طبيب الجلدية حول الآثار الجانبية المحتملة (المشاكل الصحية التي يمكن أن تنجم عن هذه الأدوية) , و إذا كان لديك رد فعل من دواء عليك الذهاب طبيب الأمراض الجلدية على الفور .

اقرأ المزيد عن الشعر :

أهم فوائد لبن الزبادي لبشرتك
طريقة تحضير 5 وصفة من الحنة للشعر
٨ علاجات وصفة منزلية لمنع ظهور الشعر الأبيض - الشيب
١٠ خلطات مفيدة في علاج حكة فروة الرأس
طريقة تحضير وصفة خلطات الحناء للشعر
صور طريقة تحضير وصفة قناع ماسك ورق الصبار للشعر و البشرة بالصور
كيف تمنع ظهور قشرة الرأس
وصفة طريقة تحضير عصير البصل و العسل لعلاج تساقط الشعر و زيادة كثافة الشعر
طريقة تحضير خلطات من زيت اللوز لعلاج أمراض الشعر و البشرة
اهم فوائد الجرجير لعلاج تساقط الشعر وطرق استخدامة
نصائح الخبراء للحصول على شعر جميل و براق
تساقط الشعر .. أسباب متعددة وحلول مطروحة
٧ أطعمة لذيذة ومغذية تمنع تساقط الشعر
فوائد زيت الزيتون للشعر و فروة الرأس
٧ أطعمة مهمة لشعر و أظافر قوية
١١ علاجا طبيعيا للشعر تعمل كالسحر



المراجع: