بيكنج صودا

بيكنج صودا أو صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم أو " Baking Soda " بالغة الأنجليزية أو " bicarbonate de soude " باللغة الفرنسية , هي بودرة بيضاء تستخدم في وصفات الحلويات و لعلاج بعض المشاكل الصحية وخاصة مشاكل البشرة. ويرجع ذلك الى أن البيكنج صودا أو صودا الخبز تتميز بخواص مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات و مطهرة ومقشرة للبشرة .

ويختلف البيكنج صودا عن  البيكنج بودر أو مسحوق الخبز أو " Baking Powder " باللغة الأنجليزية أو " levure boulangère " باللغة الفرنسية .  حيث أن البيكنج بودر يحتوي على البيكنج صودا أو بيكربونات الصوديوم  ، ولكنه يحتوي أيضاً على حمض  (بيترترات البوتاسيوم) ، وسوف نتطرق الى  البيكنج بودر  في مقالة منفصلة إن شاء الله .

الخواص


بيكربونات الصوديوم مسحوق بلوري أبيض، قابل للانحلال بالماء، وغير منحل في الكحول، وعندما يتم تسخينه في الأوساط الجافة أو في السوائل فإنه يتحول تدريجياً إلى كربونات الصوديوم.

تكون بيكربونات الصوديوم ثابتة في الهواء الجاف، لكنها تتفكك ببطء في الهواء الرطب، لذلك يجب حفظها في عبوات محكمة الإغلاق، في أماكن باردة وجافة.


الاستخدامات

1. يستخدم بشكل واسع في الصناعات الغذائية، ويستخدم في أنضاج العجين حيث يتحرر غاز ثاني أكسيد الكربون فينتفخ العجين.

2. في الصناعات الدوائية كمادة مضادة للحموضة، و للقضاء علي حب الشباب

3. في العديد من التطبيقات الأخرى مثل طفايات الحريق، الصابون، المنظفات، وكمادة مضافة في علف الحيوانات.

اقرأ المزيد عن استخدامات بيكنج صودا للشعر و الوجه و البشرة و الجسم  .



تنبيهات عند الأستخدام

يجب الإنتباه عند استخدامه في عمل الحمامات و المغاطس والتأكد من أنك تستخدام البيكنج  صودا المكتوب عليه بيكنج صودا نقي او بيكربونات الصوديوم الخالصه (PURE BAKING SODA)

وعدم استخدام البيكنج باودر اللذي يستخدمه للكيك لانه يكون مضاف له نشا وخميرة ولما يتفاعل بيبقبق على البشرة ويسبب احمرار وتهيجات للبشرة واللي بشرتهم حساسه بتضرهم اكثر

والبيكنج المستخدم في وصفات البشرة و الجمال هو الغير نشط و الخامل كيميائيا , وعند الأستخدام بنحس انه مع الدعك يختفي فى الفوطه القطنيه ولا تطلع فيه فقاقيع كربونيه لانه بكل بساطه خامل ولا يحتوى على مادة تنشطه سواء نشا او خميرة.


فالرجاء اخذ الحيطه عند الاستخدام خصوصا لطريقة الدعك لا تستخدمون الا البيكنج صودا المستخدم لتنظيف وتلميع السيراميك والاوانى . وفى صناعه البسكويت . وتنظيف الاسنان و الاسطح و البشرة و للشعر فى حالة الاستحمام فى احواض السباحه التى تحتوى على كلور .


اقرأ المزيد عن البيكنج صودا أو صودا الخبز :