أفضل 11 أطعمة تحتوي على البكتيريا المفيدة و النافعة بروبيوتيك

البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا تساعد الجهاز الهضمي و الأمعاء على هضم الطعام بصورة صحيحة و فعالة. وهي موجودة طبيعياً في الجهاز الهضمي . لكن اتباع أنظمة التغذية الحديثة و الرجيم و الحمية يخرج مستويات البكتيريا عن السيطرة , ولهذا يصاب الشخص في معظم الأحيان بأوجاع بالمعدة و غازات و انتفاخ ويصاحبها أسهال , وهذه الأعراض يمكن معالجتها و الوقاية منها عن طريق استهلاك و تناول البكتيريا المفيدة و النافعة بروبيوتيك.

هنالك العديد من المكملات و حبوب البكتيريا المفيدة و النافعة بروبيوتيك في الأسواق و الصيدليات فتستطيع شرائها بعد استشارة الطبيب , ولكن أفضل طريقة لبقاء مستويات بكتيريا البروبيوتيك في المستويات الطبيعية و المناسبة هي بتناول الأطعمة الطبيعية الغنية ببكتيريا البروبيوتيك. نستعرض أفضل 11 أطعمة و اغذية غنية ببكتيريا البروبيوتيك لتتناولها في نظامك الغذائي لصحة جيدة:


1. منتجات الحليب المخمرة كلبن الزبادي ( Yogurt )

في الحقيقة أنت لاتحتاج لدفع المزيد من المال لشراء أنواع معينة من لبن الزبادي الخاص أو المدعمة ببكتيريا البروبيوتيك . تناول أي نوع من أنواع لبن الزبادي سوف يفيدك في تحسين مستويات البروبيوتيك لديك.


2. حساء ميسو ( Miso soup )

حساء ياباني تقليدي يصنع من عجينة فول الصويا المخمرة , حساء و شوربة ميسو مصدر غني من البكتيريا المفيدة و النافعة بروبيوتيك. بالحقيقة زبدية أو صحن صغير من حساء ميسو يحتوي على ما يزيد عن 150 نوع وسلالة من بكتيريا البروبيوتيك. علاوة على ذلك , فإن حساء و شوربة ميسو يحتوي القليل من السعرات الحرارية ولهذا فتستطيع تناوله بدون قيود.


3. مخلل الملفوف ( Sauerkraut )

يتم صناعته من تخمر الملفوف. وكنتيجة لعملية التخمر فمخلل الملفوف ملييء ببكتيريا البروبيوتيك النافعة و المفيدة و التي تساعد على الهضم.


4. الفطر الهندي أو الكفير ( Kefir )

الفطر الهندي أو الكفير هو من منتجات الحليب المخمرة لكن يحتوي المزيد من البروبيوتك عن لبن الزبادي , بسبب تخمره عن طريق استخدام البكتيريا و الخميرة ايضا. اقرأ المزيد عن الكفير في ٥ أفضل اطعمة معظمنا لايعرفها ولا يتناولها .


5. كيمتشي ( Kimchi )

كيمتشي طبخ أخر من الملفوف المخمر. وهو من الأطعمة الكورية . يحتوي الكيمتشي على بكتيريا البروبيوتك المفيدة التي تساعد على الهضم و تحارب البكتيريا الضارة التي تسبب قرحة المعدة.


6. شاي كومبوتشي ( Kombucha )

شاي مخمر , وشرب الشاي المخمر كومبوتشي من أسرع الطرق للحصول على بكتيريا بروبيوتك النافعة و المفيدة.


7. الطحالب ( Microalgae )

بالغالب لن تستطيع الحصول عليها إلا عن طريق مكملات و حبوب . الطحالب الخضراء و الزرقاء مصادر مهمة لبكتيريا البروبيوتك المفيدة و النافعة . حاول اضافة أقراص الطحالب للكوكتيل و العصائر و حتى للشوربات أيضا.


8. المخللات ( Pickles )

المخللات الحامضة هي مصادرة غنية لبكتيريا البروبيوتك, مادامت تتخمر طبيعياً. ولتتأكد من أن المخلل يملك نسبة جيدة من بكتيريا البروبيوتك , تأكد من عدم أضافة أي خل في عملية تخمر المخلل. ملح البحر و الماء هي أفضل الوسائل و الحلول لتشكيل بكتيريا الروبيوتك النافعة و المفيدة.


9. البوي ( Poi )

طبق و وجبة الغذاء الرئيسي البولينيزي . البوي هي كلمة هاواوية لطبق طعام رئيسي بولينيزيي , المواد الغذائية الأساسية المصنوعة منه هو من جذر نبات القلقاس و المعروف في هاواي بكالو " taro plant " . و هو طبق تقليدي من مطبخ هاواي الأصليين. وهو واحد من الأطعمة المحتوية على بكتيريا البروبيوتك المفيدة و النافعة و مصدرها ليس من منتجات الحليب.


10. التَيْمبي ( Tempeh )

يصنع التَيْمبي من حبوب فول الصويا و هو غني ببكتيريا البروبيوتك المفيدة و النافعة لصحة الانسان. التَيْمبي مصدر مهم و غني من فيتامين ب12 . ويمكن صنعه كصص وتوابل او خبزه و تناوله بعد القلي . وإذا تم تحضيره بشكل صحيح فإن التيمبي قليل الصوديوم , مما يجعله مناسب للأشخاص المتبعين الحميات قليلة الصوديوم.


11. الشوكولاتة الداكنة ( dark chocolate )

من أشهى الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة و المفيدة بروبيوتك هي الشوكولاتة الداكنة . وتحتوي أيضا على مضادات الاكسدة . يفضل أختيار و تناول الشوكولاته مرتفعة النسبة بالكاكاو . و يفضل تناولها عند بداية الوجبة وليس بعد تناول الطعام .

يفضل دائما تناول الاطعمة الغنية ببكتيريا البروبيوتك النافعة و المفيدة قبل الوجبات أو عند بدايتها قطبق البداية.

البروبيوتك أضافات مهمة لحمية أي شخص فهي تفيده وتحسن صحته . وتعتبر ضرورية و مفيدة جدا لجميع الأشخاص الذي يعانون من مشاكل في الهضم وغازات و إسهال . إذا كنت بحاجة الى بكتيريا البروبيوتك , فحاول تناول و تجربة إحدى هذه الأطعمة , فهي سوف تفيدك .


اقرأ المزيد عن الصحة :