استخدامات بيكنج صودا للشعر و الوجه و البشرة و الجسم

بيكنج صودا أو صودا الخَبز أو بيكربونات الصوديوم أو " Baking Soda " بالغة الأنجليزية أو "  bicarbonate de soude  " باللغة الفرنسية , هي بودرة بيضاء تستخدم في وصفات الحلويات و لعلاج بعض المشاكل الصحية وخاصة مشاكل البشرة. ويرجع ذلك الى أن البيكنج صودا أو صودا الخَبز تتميز بخواص مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات و مطهرة ومقشرة للبشرة . نستعرض في هذه المقالة أهم استخدامات بيكنج صودا أو صودا الخَبز أو بيكربونات الصوديوم أو Baking Soda  للجمال و الصحة:

1. مقشر للوجه والجسم

اخلطي كميات متساوية من بيكنج صودا ، دقيق الشوفان والماء. قومي بتقليب الخليط حتى يتحول الى عجينة متجانسة. وزعي الخليط على وجهك وجسمك ودلكي بحركات دائرية ثم اشطفي بالماء الدافئ.

2. تنعيم أصابع اليد وتنظيفها قبل وضع طلاء الأظافر المناكير

ضعي القليل من بيكنج صودا على فرشاة أسنان صغيرة مبتلة وادعكي منطقة ما تحت الأظافر لتنظيفها وتنعيمها. ثم، اصنعي عجينة من 3 ملاعق كبيرة من الماء مع ملعقة واحدة من الماء وادعكي الأصابع وخاصة حول الأظافر للتخلص من الجلد الميت في هذه المناطق.

3. تنعيم الجلد السميك

لتنعيم الجلد السميك في منطقة القدم، ضعي ملعقة كبيرة من بيكنج صودا مع بضع قطرات من زيت اللافندر في وعاء به ماء دافئ. انقعي قدميك في هذا الوعاء لمدة 30 دقيقة. ثم، اخلطي 3 ملاعق من بيكنج صودا مع ملعقة من السكر البني وملعقة من الماء وافركي قدميك جيدا. ضعي كريمًا مرطبًا ثم لفي منشفة مبللة بالماء الدافئ حول قدميك لمدة 10 دقائق.

4. التخلص من أثار مستحضرات العناية بالشعر

كثرة استخدام منتجات العناية بالشعر وكريمات التصفيف وغيرها يترك أثار من المواد الكيميائية على الشعر مما يجعله متشابكاً وباهتا. كما أن التنظيف العادي بالشامبو لا يخلص شعرك من هذه التراكمات.

ضعي حوالي 3 ملاعق من بيكنج صودا في يدك ودلكي به شعرك أثناء غسيله بالشامبو بطريقتك المعتادة.

5. مزيل للعرق

اخلطي 4 ملاعق كبيرة من بيكنج صودا مع 10 قطرات من زيتك العطري المفضل وادهني ابطيك باستخدام فرشاة أسنان قديمة. احفظي الخليط في وعاء محكم الغلق واستخدميه عند الحاجة.

6. الاستحمام

أضيفي نصف كوب من بيكنج صودا في ماء الاستحمام واسترخي داخل حوض الاستحمام لمدة نصف ساعة. بيكنج صودا تذوب في الماء وتكون محلول منظف ومنعم للجسم حيث تعمل على إزالة الزيوت والعرق المتراكم على بشرتك.

7. تبيض وتعقيم الأسنان والفم

للحصول على تبيض سريع للأسنان ضعي القليل من بيكنج صودا على فرشاة أسنانك وادعكي أسنانك جيداً، ثم اغسليها بالمعجون. احذري استخدام بيكنج صودا بكثرة على الأسنان حتى لا تسبب تآكل مينا الاسنان.

لتعقيم الفم والاسنان، ضعي ملعقة صغيرة من بيكنج صودا في ربع كوب من الماء واستخدميه للمضمضة يومياً.

8. علاج البثور و حب الشباب

اخلطي قليل من بيكنج صودا مع الماء للحصول على عجينة سميكة، ضعي من هذه العجينة على الأماكن المصابة لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء البارد.

9. غسول منظف للوجه

تنظيف البشرة من الزيوت والخلايا الميتة المتراكمة أمر ضروري لإشراق البشرة وصحتها. جربي هذه الوصفة التي تضمن لك تقشير وتنظيف لطيف لبشرتك بعيدا عن مستحضرات التقشير الصناعية القاسية على البشرة.

اخلطي ملعقة من العسل الأبيض الطبيعي و نص ليمونة مع ملعقة من بيكنج صودا ودلكي وجهك بالخليط في حركات دائرية لطيفة، اتركيه على وجهك لمدة دقيقة واحدة ثم اشطفي بالماء الدافئ.

10. علاج اضطرابات المعدة

ضع ملعقة صغيرة من بيكنج صودا في كوب من الماء الدافئ، قلب جيداً ثم اشرب المحلول للتخلص من حرقة المعدة، الغازات أو ارتجاع الحمض المعدي .

بيكنج صودا أو صودا الخَبز أو بيكربونات الصوديوم أو " Baking Soda " منتج متوفر ورخيص الثمن، و يمكنك استخدامه كبديل للعديد من منتجات العناية بالبشرة المكلفة.


اقرأ المزيد عن البيكنج صودا أو صودا الخبز :



اقرأ المزيد عن الجمال و الأناقة :


المراجع :