١٠ فوائد صحية مذهلة للقرفة

تعتبر " القرفة " من التوابل اللذيذة و لها العديد من الخصائص و الفوائد الطبية المدهشة التي عرفت من الآلآف السنين ، و هذا بالفعل ما أكده العلم الحديث ما للقرفة من فوائد صحية رائعة. تعرفوا معاً على فوائد القرفة الصحية بدعم من البحث العلمي

1- للقرفة خصائص طبية عالية

- يتم إستخراج " القرفة " من اللحاء الداخلي للأشجار ، و تم استخدامه منذ زمن بعيد و عرف في مصر القديمة عبر التاريخ و كانت تستخدم لتكون هدية نادرة و قيمة و مناسبة للملوك . و الآن أصبحت " القرفة " موجودة و متوفرة و رخيصة أيضاً و متاحة في كل مكان و توجد في العديد من الوصفات و الأطعمة ، و هناك نوعان رئيسيان للقرفة هما :
1- سيلان القرفة و المعروف أيضاً بأسم " القرفة الحقيقية ".
2- قرفة القرفة : و هذا النوع الأكثر شيوعاً اليوم و تشير إليه الناس بأسم " القرفة " .
- عندما يتم استخراج اللحاء الداخلي و بعد جفافه تُشكل الشرائط على شكل لفات و عيدان لتكون " عيدان القرفة " و يمكن أن تكون مسحوق أيضاً .

تحتوي " القرفة " على كميات هائلة من مضادات الأكسدة القوية و المؤثرة في صحة الإنسان بشكل كبير .


3- القرفة تعتبر مصدر هام مضاد للإلتهابات

تساعد " القرفة " على مقاومة الالتهابات و إصلاح تلف الأنسجة ، و تشير الدراسات إلى أن المواد المضادة للأكسدة لها دور مهم جداً لتساعد في نشاط مضادات الالتهاب في " القرفة "، كما يمكن تناول " القرفة مع الشاي و الليمون " لتحصل على مشروب ممتاز قوي المفعول ضد الأمراض و الالتهابات .


4- القرفة و تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب

- تم ربط " القرفة " مع القدرة على تخفيض فرص الإصابة بأمراض القلب و هي أكثر الأمراض المتسببة في الوفاة المبكرة على مستوى العالم .
- كما تساعد أيضاً على الحد من " مرض السكري من النوع 2 " و حوالي من1 إلى 2 جرام من القرفة له آثار مفيدة على صحة الإنسان .
- " القرفة " تقلل مستويات الكوليسترول في الدم .
- تساعد " القرفة " على خفض ضغط الدم " .
و مع كل هذه الفوائد نستخلص أن " القرفة " تساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب و أضرار الدهون الثلاثية و ضغط الدم .


5- القرفة و تحسين هرمون الأنسولين

" الأنسولين " هو أحد الهرمونات الأساسية التي تنظم عملية التمثيل الغذائي ، و " القرفة " تساعد " الأنسولين " على القيام بوظيفته ، و أيضاً تساعد على خفض مستويات السكر في الدم .


6- مكافحة مرض السكري

القرفة و خفض مستويات السكر في الدم و تأثيرها القوي في مكافحة مرض السكري فمسحوق  القرفة معروف مدى أهميته لتنزيم مستويات السكر في الدم ، و بصرف النظر عن مدى أهمية " القرفة " و تأثيرها على الأنولسن في الدم إلا أنها تستطيع أن تخفض نسبة السكر في الدم عن طريق عدة آليات أخرى .


7- القرفة و تأثيرها على أمراض الأعصاب

- ترتبط أمراض الأعصاب دائماً بوظائف المخ و من هذه الأمراض " الزهايمر و مرض باركنسون " ، و في " القرفة " يوجد اثنين من المركبات التي تمنع تراكم نوع معين من البروتين الذي يوجد في المخ و يعتبر من أهم سمات مرض الزهايمر.
- كما أثبتت الدراسات أن " القرفة " تساعد على حماية الخلايا العصبية و مستويات الناقل العصبي و تحسين الوظائف الحركية.


8- القرفة والوقاية من أمراض السرطان

السرطان من أخطر الأمراض و هي عن طريق النمو الغير منضبط من الخلايا .  و تم استخدام " القرفة " كوقاية من مرض السرطان و علاج أيضاً .


9- القرفة تساعد على محاربة الالتهابات البكتيرية والفطرية

- تساعد أيضاً في مكافحة أنواع مختلفة من العدوى ، و " زيت القرفة " يستخدم لعلاج التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها الفطريات و نتائجه فعالة جداً ، كما أنها تمنع نمو أنواع معينة من البكتريا .
- كما تساعد " القرفة " على منع تسوس الأسنان و تقليل رائحة الفم الكريهة .


10- تساعد القرفة في مكافحة فيروس نقص المناعة

أظهرت الدراسات أن القرفة تساعد في مكافحة فيروس نقص المناعة.

لذلك بعد كل عذه الفوائد المميزة و المدهشة " للقرفة " يجب أن تتناولوها بأي شكل من الأشكال " كشراب أو في الطعام " كواقِ من الأمراض المختلفة .

المراجع: