طريقة تحضير وفوائد وصفة مشروب حمص الشام الحلبسة

مشروب حمص الشام ( الحلبسة ) الذي يشتهر في الشتاء خاصة، نظرا لأن هذا المشروب الدافئ يمنحك الطاقة والشعور بالدفئ ويحميك من نزلات البرد . ويمكن أن تقوم بعمل هذا المشروب بمكونات صحية بسيطة جدا قليلة السعرات الحرارية للحفاظ على صحتك .


المقادير

١- 3 ملاعق زيت زيتون
٢- 2 فص ثوم كبير
٣- 1 بصلة كبيرة
٤- عصير حبتان ليمون
٥- ملح وفلفل وكمون
٦- علبتان حمص معلب والأفضل حمص حصى وسلقه ( 1/4 كيلو حمص كما سنبين بعد قليل )
٧- شطة حسب الرغبة
٨- طماطم عدد ٢ او ملعقتين صلصة طماطم .

الطريقة

١- قم بنقع الحمص في ماء لمدة ٣-٤ ساعات ، ثم قم بملئ حلة الطهو ماء واسلق الحمص حتى ينضج تقريبا سيأخد منك ساعة .
٢- قم برفع الحمص من على النار ثم اتركه في مصفاه حتى يبرد ويصفى من الماء تماما وإحتفظ بماء السلق .
٣- في وعاء أخر قم بإضافة البصل المبشور على زيت الزيتون ويشوح قليلا بالنار.
٤- ثم يضاف الثوم وبعد دقيقتين يضاف ماء سلق الحمص ، ثم يضاف الطماطم المبشورة او صلصة الطماطم ويترك ليغلي قليلا
٥- ثم يضاف الحمص ويتبل بالملح والفلفل الأسود والكمون ويتم إضافة عصير الليمون عند تقديمة مع كمون إضافي وشطة حسب الرغبة ويشرب منه وهو ساخن .

فوائد مشروب الحمص الحلبسة


1- الحفاظ على وزنك من الزيادة

الحمص غني جدا بالبروتين مما يساعدك على عدم شعورك بالجوع ويساعد على توازن السكر في الدم ، وبالتالي فإن تناول الحمص يساعد على الحد من تناول وجبات خفيفة جانبية بشكل مفرط . كمان أن الحمص يساعد على زيادة الطاقة لديك ، والتي يمكن أن تجعلك أكثر حماسا ونشاطا خلال ممارسة الألعاب الرياضية .

2- خفض نسبة الكولسترول في الدم

في دراسة استرالية في مجال الصحة والعلوم الحيوية في جامعة مدرسة تسمانيا ، لمجموعة من الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 – 70 وكانوا يتمتعون بصحة جيدة، كانوا جميعهم يتناولون الحمص على مدار الثلاث سنوات كل يوم . الحمص يمدك بالألياف اللازمة لك خلال اليوم وبدهون أقل مما يساعد على خفض نسبة الكولسترول .

3- الحمص يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان

بما أن الحمص يحتوي على الفوليك أسيد فإن أغلب الأطعمة التي تحتوي على الفوليك تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، ويعتقد الباحثون أن الحمص يساعد على تعزيز نمو البكتريا الصحية في القولون والذي بدوره يساعد في الحماية من السرطان .

4- أكل الحمص يعرف بحمية البحر الأبيض المتوسط

تناول الحمص يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وفي بعض بلدان البحر الأبيض المتوسط يعتبر نظام غذائي للحميه ويؤكل بشكل دائم كل يوم تقريبا فهي أكله شعبية لديهم .

5- الحمص طعام مناسب مع جميع المأكولات

 يمكن تناول هريس الحمص كبديل للجبنة مع الخبز كما يمكن تناوله مع المشاوي والمؤكولات البحرية فإنها تعطيها اللذة والطعم المميز .