10 طرق علمية فعالة لفقدان الوزن

هناك الكثير من النصائح المتضاربة حول كيفية إنقاص الوزن ، و بالفعل و على مر السنين وبناءً على الدراسات وجد العلماء عدد من الأساليب التي تؤثر فعلياً في فقدان الوزن , إليكم بعضاً منها :

1- تناول البيض في وجبة الإفطار


- ما نتناوله في وجبة الإفطار مهم جداً ، وفقاً للدراسة ، تناول البيض على وجبة الإفطار يساعد على فقدان 65 % من الوزن أكثر من وجبة الإفطار التي تحتوي على الخبز ، يساعد البيض في خسارة أفضل بنسبة 34 % من الخصر و 16 % من دهون الجسم بالمقارنة مع أية وجبات إفطار تحتوي على الخبز ولا تحتوي على البيض .
- كما أن تناول البيض في وجبة الإفطار يجعل الفرد يشعر بالشبع حتى عند تناول الوجبة القادمة بالإضافة إلى القليل من السعرات الحرارية لمدة الـ 36 ساعة القادمة .


2- تناول المياه يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي



- تناول 500 مل من الماء يمكن أن يعزز عملية الأيض من 24 - 30% على مدى فترة زمنية من ساعة حتى ساعة و نصف .
- و يقدر الباحثون أن 2 لتر من الماء يومياً يساعد في حرق 96 سعرة حرارية .


3- تناول الطعام ببطء



طريقة تناولك الطعام من الممكن أن تؤثر على كمية السعرات الحرارية التي تقدمها لجسمك ، و بالفعل أكدت الدراسات أنه عند تناول الطعام ببطء فهذا يقلل كمية السعرات الحرارية بعكس تناول الطعام بسرعة بنسبة تقدر بحوالي 67 سعرة حرارية .


4- تناول الكافيين لتعزيز عملية التمثيل الغذائي



- الكافيين هو العنصر النشط في القهوة ، و يستطيع أن يعزز عملية التمثيل الغذائي و حرق الدهون .
- و وفقاً للدراسات " 600 ملج من الكافيين أي ما يعادل 6 أكواب من القهوة في المتوسط " يومياً من الممكن أن تساعد في حرق أكثر 150 سعرة حرارية في يوم واحد .
- و يتضاءل هذا التاأثير إذا كان الأشخاص يعانون من السمنة المفرطة بحيث يتم حرق 76 سعرة حرارية في اليوم الواحد .


5- الحد من كمية الكربوهيدرات



هناك العديد من الأدلة على أن الوجبات التي تحتوي على كمية كربوهيدرات منخفضة لها فاعلية كبيرة لفقدان الوزن و تساعد في الحد من الشهية بشكل ملحوظ ، و فقدان الوزن بكمية كبيرة دون تقليل كميات الطعام الأخرى .


6- نوع من الألياف يُعرف بأسم جلوكومانان " Glucomannan" له تأثير فعًال في فقدان الوزن



- معظم المكملات الطبية " الأدوية " الخاصة بفقدان الوزن لا تعمل كما يجب ، إلا أن هناك القليل من المكملات الغذائية تكون فعًالة بشكل معتدل .
- هناك واحد من أنواع الألياف يسمى " Glucomannan" يقوم بإمتصاص الماء و تُشعرك بالشبع و بذلك تتناول كميات أقل من السعرات الحرارية .


7- البروتين يقلل الرغبة الشديدة و الهوس بتناول الطعام



تناول البروتين يساعد في خفض الشعور بالرغبة الشديدة في تناول الطعام بنسبة 60% و عدم الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة خاصة في فترات الليل .


8- البروتين يساعد في تناول السعرات الحرارية بكميات أقل و خسارة الوزن



عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن ، فإن البروتين هو بالفعل ملك المواد الغذائية .  و البروتين هو أكثر المواد التي تُشعرك بالشبع بالنسبة لباقي المواد الغذائية ، و العديد من الدراسات تشير إلى أن الكثير من الأفراد يمكن أن يفقدون الوزن عن طريق إضافة البروتين لوجباتهم الغذائية ، أيضاً سيساعد البروتين على تعزيز عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير .


9- زيت جوز الهند قد يساعد في خفض دهون البطن



- زيت جوز الهند هو نوع فريد من الزيوت بديلاً للمادة الدهنية ، و هو يحتوي على الأحماض الدهنية النشطة بيولوجيا و تسمى الدهون الثلاثية
- و أظهرت الدراسات قدرته على التخلص من كميات من الدهون المتواجدة في البطن ، و يعمل أيضاً على الحد من الشهية مقارنة بالدهون الأخرى على الأقل على المدى القصير .


10- بذل بعض المجهود لفقدان السعرات الحرارية



من الهام جداً بذل الكثير من الجهد لفقدان الوزن و السعرات الحرارية ، بكل الوسائل الممكنة و كل المحاولات التي تساعد في تناول كميات أقل من السعرات الحرارية ، فقط ساعد جسمك على تناول الأطعمة و الوجبات الصحية فقط .

العشرة طرق السابقة قامت عليها الأبحاث و الدراسات المختلفة التي أثبتت صحتها و فاعليتها في إنقاص الوزن و تعزيز عملية التمثيل الغذائية فإذا كنت تبحث عن طرق فعالة لفقدان الوزن فقط عليك إتباع و الأخذ بهذه الخطوات السابقة .

المراجع: