٦ طرق مضمونة للتخلص من دهون البطن والكرش

السمنة و زيادة الوزن لا تعني دائماً سوء الصحة ، فبالعكس قد يكون الشخص نحيف و لديه مشاكل صحية كثيرة و العكس صحيح .

الدهون الموجودة أسفل الجلد ليست بمشكلة كبيرة هي فقط تعتبر مشكلة تجميلية و ليست صحية ، أما دهون تجويف البطن و البطن هي سبب الكثير من المشاكل الصحية ، لذلك إذا كنت ممن يعانون من الدهون الزائدة حول الخصر عليك إتخاذ بعض الخطوات للتخلص منها .

و عادة يمكن معرفة القياس السليم للخصر في المنزل إذا كان القياس أكثر من "40 بوصة " أي " 102 سم " للرجال و " 35 بوصة " أي " 88 سم " للنساء فهذا ما يعرف ببدانة في منطقة البطن .

إليك ٦ طرق للتخلص من هذه الدهون


1- تجنب السكريات و المشروبات الغازية

- السكر غير صحي نهائياً . و تشير الدراسات أن له أضرار على التمثيل الغذائي .
- السكر عبارة عن " نصف فركتوز و نصف جلوكز " و الفركتوز مع كثرته يُغرق الكبد و يحول كل شيء إلى دهون ، و أكدت الراسات أن الفركتوز قادر على تكوين دهون البطن بشكل كبير و مبالغ فيه .
- و يعتقد الكثيرين من الخبراء أنه السبب الرئيسي لآثار السكر الضارة على الصحة ، و ذلك لما يسببه من دهون خاصة دهون البطن و الكبد و ما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين و مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى .
- عليك إتخاذ قرار يتقليل كمية السكر في النظام الغذائي الخاص بك ، و القضاء تماماً على السكريات .
- يمكن إستبدالها أيضاً بالفواكه الطبيعية الطازجة فهي صحية للغاية و التي تحتوي على الكثير من الألياف التي تخفف من الآثار السلبية الموجود بسكر الفواكه .


2- تناول المزيد من البروتينات قد يكون نظام طويل الأجل للتخلص من دهون البطن

- البروتينات أهم الأغذية التي تتعلق بفقدان الوزن .
- إذا كان فقدان الوزن هدفك إذاً عليك إضافة البروتين في نظامك الغذائي .
- أظهرت إحدى الدراسات إلى أن تناول البروتين و التخلص من الدهون عملية عكسية ، فكلما تناولت المزيد من البروتين كلما قلت الدهون بالجسم و العكس تماماً .
- يمكنك إضافة المزيد من البيض و الأسماك و اللحوم و الدواجن و منتجات الألبان ، فهي أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي .
- أثبتت الدراسات أن استخدام " زيت جوز الهند " في الطهي بمعدل 2 ملعقة طعام يقلل من دهون البطن .


3- تخلص من الكربوهيدرات

التحكم في كمية الكربوهيدرات التي نتناولها يساعد كثيراً في إنقاص الوزن .
- أظهرت العديد من الأبحاث و التجارب العشوائية أن الوجبات الغذاية منخفضة الكربوهيدات تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر مرتين إلى ثلاثة مرات من الوجبات قليلة الدهون .
- تجنب تناول الكربوهيدرات بشكل مكرر مثل " الخبز الأبيض - المعكرونة " الباستا " و غيرها من العناصر الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات .
- بالإضافة إلى أن تقليل كمية الكربوهيدرات يتسبب في فقدان الدهون و المساهمة في علاج مرضى مرض السكري .


4- تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف خاصة اللزجة

- الألياف هي مواد نباتية تساعد على الهضم .
- و كثيراً نسمع أنه علينا تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف و ذلك لأنها تساعد على فقدان الوزن .
- و الألياف اللزجة يمكن أن يكون لها تأثير قوي على وزنك ، و هذه الألياف مرتبطة بالمياه و تشكل هلام بالقناة الهضمية يساعد على تباطؤ عملية الهضم و امتصاص المواد الغذائية و في النهاية تعطي الشعور بالشبع و الإمتلاء .
- و من مصادرها : الخضروات و الفواكه و البقول و أيضاً بعض الحبوب مثل " الشوفان " .


5- ممارسة التمارين الرياضية

- التمارين الرياضية و ممارستها مهمة لأسباب مختلفة ، و من أفضل الخطوات إذا أردت أن تحيا حياة صحية و طويلة ، فعليك بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم .
- و إذا أردنا التحدث عن فوائد التمارين الرياضية و ممارستها فلن تكفي هذه المقالة ، لكن سنتحدث عن دهون البطن و التمارين الرياضية .
- في إحدى الدراسات ثبت أنه بممارسة التمارين الرياضية الخاصة بعضلات البطن لمدة 6 أسابيع متواصلة سنجد آثر ملحوظ على الخصر وو دهون منطقة البطن .
- و من هذه التمارين التي تؤثر على عضلات البطن " المشي و السباحة و الجري " .


6- تتبع الأطعمة التي تتناولها و كمياتها

- كثيراً نتناول الأطعمة المختلفة دون معرفة هل هي صحية و مناسبة لنا أم لا
- لذلك من أهم النقاط التي ستساعد في فقدان الوزن ، متابعة جيدة لكمية و نوعية الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي حتى نتجنب كل المشاكل الصحية الممكنة .

كل هذه الطرق هي طرق فعالة و ممتازة لتقليل دهون البطن و التخلص منها مع مرور الوقت .
المراجع: