٥ فوائد صحية للبندورة أو الطماطم

بصرف النظر عن كونها فاكهة او من الخضراوات في كلتا الحالتين هي جيدة بالنسبة لك. تستخدم في تحضير المعكرونة والبيتزا وصلصة الطماطم والسلطات ذو السعرات الحرارية القليلة وهي لذيذة وجيدة لك أيضا. وتساهم البندورة او الطماطم في بتوفير الغذاء الصحي لتحمي الجسم من العديد من الامراض وتعزيز القلب ومن السهل تناولها واكلها.

1. الطماطم يساعد في الحفاظ على العظام صحية
تساهم الطماطم بصحة العظام وتساعد على الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية مع ما يقارب ١٨ بالمئة من احتياجك اليومي من فيتامين ك. نقص فيتامين ك على المدى الطويل يؤثر على المضادات الحيوية ويسبب كدمات الجلد. يتم تخزين فيتامين ك في الأنسجة الدهنية في الجسم ويساعد على ترسيخ الكالسيوم في العظام كما انها عامل تخثر.إذا لم تكن تحب تناول الطماطم هنالك مصادر أخرى جيدة لفيتامين ك هي السبانخ والملفوف والقرنبيط وفول الصويا والسلق والكرنب والبصل الأخضر والبقدونس.

2. الطماطم يساعد على خفض ضغط الدم
مصدر جيد من البوتاسيوم سيترات، الطماطم يساعد على خفض ضغط الدم لإحتوائها على البوتاسيوم، تناول المزيد من الطماطم (البندورة) هي طريقة سهلة للمساعدة في علاج ضغط الدم بدلا من الاعتماد على المكملات الغذائية أو الأدوية والوصفات الطبية. أطعمة أخرى غنية في البوتاسيوم سيترات هي الموز والحمضيات وسمك السلمون والتونة والسبانخ والبطاطا واللبن والدواجن. تدني مستويات البوتاسيوم يؤدي إلى فقدان الطاقة وتشنجات العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب.

3. الطماطم تساعد على خفض الكولسترول
في مكافحة ارتفاع الكوليسترول في الدم، وتوفر الطماطم الليكوبين الذي يساعد على خفض الكولسترول السيئ LDL وكذلك زيادة الكولسترول الجيد HDL في الجسم.

4. الطماطم تساعد على الحفاظ على عينيك
الطماطم تحتوي على نسبة عالية من المركبات والفيتامينات والمعادن التي تساهم في صحة العين جيدة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي. تحتوي الطماطم على مستويات عالية من فيتامينات ي أ س وكذلك النحاس. الطماطم تحتوي ايضا على المواد المضادة للاكسدة الكيميائي النباتي زياكسانثين واللوتين والليكوبين، جميع المركبات التي تحمي العين من اضرار طفيفة. جسم الإنسان لا يمكن إنتاج هذه المركبات. تناول الطماطم يوميا للحفاظ على طبيب العيون بعيدا.

5. إحتوائها على الليكوبين
الليكوبين يساعد الجسم في محاربة أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. والليكوبين جنبا إلى جنب مع المواد الكيميائية النباتية الأخرى الموجودة في الطماطم، تساعد في مكافحة سرطان البروستاتا والبنكرياس وكذلك عدد من الأمراض الأخرى. الطماطم مصدر جيد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لتجديد نفسه ودرء المرض. يوجد الليكوبين بالطماطم وهو الذي يعطيها اللون الأحمر.


  • ١٠ عادات تؤثر على جمالك ومظهرك
  • ٥ أفضل بدائل طبيعية للسكر الأبيض
  • ٩ أساطير وخرافات عن حب الشباب
  • ٧ أطعمة مفيدة ولكنها تسبب حب الشباب
  • ٧ أعشاب مدهشة لمحاربة حب الشباب
  • ٩ نصائح تقليدية للجمال والأناقة يجب عليكي اتباعهم مرارا
  • ٧ زيوت طبيعية رائعة لشعرك
  • ١١ علاجا طبيعيا للشعر تعمل كالسحر
  • ١٠ أدوات تجميل جميع النساء تحتاجها
  • بعض الحقائق والنصائح الهامة حول العلاج بالليزر يجب عليكي أخذها بالحسبان

  • المراجع: