١٠ أسباب لأهمية النوم الجيد

للنوم العديد من الفوائد المهمة التي لا يجب تجاهلها ، فكلما نال الإنسان فترات نوم كافية كلما حصل على يوم نشيط و ملئ بالحيوية ، بعيداً عن الإرهاق و التعب و مشاكل صحية أخرى ، لذلك تعرف معنا على أهمية النوم الجيد .

1- ارتباط قلة النوم بزيادة الوزن

الأشخاص الذين يعانون من قصر فترة النوم يميلون إلى الزيادة في الوزن بشكل أكبر من الأشخاص الذين ينالون قسط كاف من النوم ، و قد أثبتت الدراسات أن الأطفال و البالغين الذين لاينامون عدد ساعات كافية هم أكثر عرضة للوزن الزائد و ذلك بفعل الهرمونات .  بل ينصح المتخصصون الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم بالنوم عدد ساعات جيدة و متواصلة خاصة في الليل .


2- النوم جيداً يجعلك لا ترغب في تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من حرمان النوم هم الذين يميلون بشكل أكبر لتناول المزيد من السعرات الحرارية ، و أيضاً هذا الحرمان يتسبب في تقلبات المزاج اليومية و تقلبات الهرمونات في الشهية و سبب رئيسي في سوء تنظيم الشهية .


3- النوم الجيد يساعد على التركيز و زيادة الإنتاج

من أهم وظائف النوم تأثيراته المهمة على وظائف المخ و يشمل ذلك " الإدراك و التركيز و الإنتاجية و الأداء " و كل هذه العوامل تتأثر بالسلب مع قلة النوم .


4- النوم الجيد سبب في تحسين الأداء الرياضي

في دراسة أثبتت أن لاعبي كرة السلة والذين ينامون لفترة جيدة يجعلهم أكثر سرعة و دقة و بصحة نفسية أفضل .


5- النوم لفترات قليلة يعرض أصحابه لأمراض القلب و السكتة الدماغية

نوعية النوم و مدته لها تأثير كبير على العديد من العوامل المرضية الخطيرة مثل " الأمراض المزمنة بما فيها أمراض القلب و السكتات الدماغية ".  و أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون فترات قصيرة، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية أكثر ممن ينامون من 7 الى 8 ساعات في الليلة .


6- للنوم آثاره على الإصابة بمرض السكري 2 و مخاطره

عادات النوم السيئة و عدم الحصول على قسط كافي منه يقود لأضرار على نسبة السكر في الجسم و العديد من الدراسات أثبتت أن الذين ينامون أقل من 6 ساعات هم الأكثر عرضة للإصابة بداء السكري ، بل و هم في خطر متزايد للإصابة به و بأعراضه .


7- ارتباط نقص النوم بأمراض نفسية

العديد من الأمراض النفسية ترتبط بسوء الحصول على فترات النوم الكافية مثل " الإكتئاب " ، و تشير الدراسات إلى أن 90 % من المرضى الذين يعانون من الإكتئاب يشكون من عدم القدرة على النوم و أيضاً يرتبط عدم القدرة على النوم و قلته بزيادة خطر الموت بالإنتحار .


8- النوم يساعد على تحسين وظيفة الجهاز المناعي

ثبت أن عدم الحصول على فترات نوم كافية تساعد في إضعاف المناعة .  و في إحدى الدراسات ثبت أن الذين ينامون أقل من 7 ساعات هم الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد من أولئك الذين ينامون 8 ساعات أو أكثر .


9- عدم الحصول على ساعات نوم كافية يساعد على الإصابة بالإلتهاب

فقدان القدرة على النوم يساعد على تنشيط أعراض غير مرغوب فيها من الإلتهاب و تلف الخلايا و التهابات الجهاز الهضمي و اضطرابات الأمعاء و المعدة .


10- تأثير النوم والتفاعلات الإجتماعية

أكدت الكثير من الدراسات أن قلة النوم لها تأثير سيء على التفاعلات و العواطف الإجتماعية ، بل و أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا ينامون فترات كافية يمكن التعرف عليهم عن طريق تعبيرات الغضب أو السعادة .

في المجمل يمكن القول : أن التغذية السليمة و ممارسة الرياضة و النوم جيداً من أهم أركان الحصول على صحة جيدة ، و ببساطة لا يمكنك الحصول على صحة جيدة دون الحصول على قسط كافي من النوم .

المراجع: