٢٢ نصيحة أكيدة لفقدان الوزن

فقدان الوزن و خسارته له الكثير من الطرق المختلفة و المتعددة ، لكن ليست كلها مضمونة و معروفة ، بل بالتأكيد هناك خرافات انتشرت عبر التاريخ و منذ قديم الأزل عن إنقاص الوزن ، لكن في هذه المقالة ستتعرفوا معنا على نصائح أكيدة تساعد على فقدان الوزن .

1- شرب المياه خاصة قبل الوجبات

مياه الشرب يمكن أن تساعد في فقدان الوزن ، فيقوم بتعزيز عملية الأيض مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية و أظهرت إحدى الدراسات أن شرب نصف لتر من المياه قبل حوالي نصف ساعة من تناول الوجبة ستساعد في حرق السعرات الحرارية بشكل كبير .

2- تناول البيض على وجبة الإفطار

البيض يتمتع بالكثير من الفوائد الغذائية و الصحية ، كما أنه يساعد أيضاً على فقدان الوزن ، فأشارت إحدى الدراسات إلى إمكانية إستبدال وجبة الإفطار من الحبوب إلى البيض فذلك سيساعد على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية بمدة 36 ساعة المقبلة ، و فقدان المزيد من الدهون في الجسم.

3- تناول القهوة

القهوة لها العديد من الفوائد الصحية مع وجود مضادات الأكسدة بشكل كبير و مفيد للجسم ، و تظهر الدراسات أن الكافيين في القهوة يمكن أن تعزز عملية الأيض و زيادة حرق الدهون بنسبة كبيرة . مع التأكد من عدم إضافة السكر .

كالقهوة، فالشاي الأخضر له العديد من الفوائد و أهمها فقدان الوزن ، و يحتوي على كميات قليلة من الكافيين و به الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في حرق الدهون مثل القهوة، الشاي الأخضر له أيضا العديد من الفوائد، واحد منهم وفقدان الوزن.

زيت جوز الهند صحي جداً و به نسبة عالية من الدهون الثلاثية و تساعد هذه الدهون في تقليل الشهية بنسبة كبيرة .

6- خفض نسبة السكر

من أسوء عناصر التغذية إضافة السكر ، و أثبتت الكثير من الدراسات أن السكر له علاقة بخطر الإصابة بالسمنة و أمراض السكري من النوع 2 و أمراض القلب أيضاً ، لذلك يجب خفض نسبة السكريات المضافة في الطعام ليتسم بالصحة .

8- تناول كميات أقل من الكربوهيدرات

الكربوهيدرات تتحول دائماً لسكريات في الجسم ، مثل " الخبز الأبيض و المعكرونة " و الدراسات أثبتت أن الكربوهيدرات تؤدي إلى الجوع و الرغبة الشديدة و الرغبة في زيادة تناول الطعام بعد بضع ساعات .  و لتناول الكربوهيدرات تأكد من تناول الطعام الذي يحتوي على الألياف لجواره .

9- اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

يمكنك الحصول على كمية من الكربوهيدرات التي تناسبك دون زيادة في الوزن في نظامك الغذائي مع تقييد الكربوهيدرات و ذلك يساعد على فقدان الوزن و تحسين الصحة في الوقت نفسه .

10- السيطرة على كميات السعرات الحرارية

الحفاظ على طريقة تناول الطعام و كميات السعرات الحرارية في كل وجبة للمساعدة على فقدان الوزن بسهولة ، لذلك عليكم الوعي بطريقة جيدة تجاه الوجبات التي تتناولونها .

11- الحفاظ على تناول الغذاء الصحي

يمكن الإحتفاظ دائماً بوجبات صحية بالقرب منك لتجنب تناول أي طعام غير صحي عند الشعور بالجوع ، مثل وجبات خفيفة " الفواكه و الخضروات الطازجة - المكسرات - البيض المسلوق " .

12- غسل الأسنان بعد وجبة العشاء

لا توجد أية دراسات تثيت ذلك إلا أنه ينصح بغسيل الأسنان حتي لا نميل إلى تناول وجبات في فترات الليل .

13- تناول الأطعمة الغنية بالتوابل

هذه الأطعمة المليئة بالتوابل تعزز عملية الأيض و تساعد على تقليل الشهية .

14- ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية و سيلة ممتازة لحرق السعرات الحرارية و تحسين الصحة الجسدية و العقلية ، و طريقة فعالة لإنقاص الدهون في البطن و الدهون الغير صحية .

15- رفع الأوزان

من أسوء الآثار الجانبية لإتباع نظام غذائي هو التسبب في فقدان العضلات و تباطؤ عملية الأيض ، لذلك أفضل طريقة للقضاء على ذلك ممارسة نوع من المقاومة مثل " رفع الأوزان " فأثبتت الدرسات أن رفع الأوزان يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الخاص بك ، و تمنعك من فقدان العضلات .

16- تناول المزيد من الألياف

يوصي الكثير من المتخصصين بتناول الألياف للمساعدة على تقليل الوزن فيمكن أن تمدك بالشعور بالشبع و التحكم في الوزن على المدى الطويل ، و تشير الدراسات إلى أن الذين يتناولون الخضار و الفاكهة وزنهم أقل ، بالإضافة للفوائد الصحية و الغذائية المهمة جداً .

17- مضغ الطعام ببطء

أثبتت العديد من الدراسات أن مضغ الطعام ببطء أكثريساعد على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية و زيادة الهرمونات المساعدة على فقدان الوزن .

الكثير من الدراسات الخاصة بإنقاص الوزن ، أثبتت أن قلة النوم عامل قوي و مؤكد على الإصابة بالسمنة ، بنسبة 89 % عند الأطفال و 55 % عند البالغين .

في دراسة حديثة أثبتت أن نسبة 19.9 % من الناس تستوفي معايير إدمان الطعام ، لذلك إذا كنت تعاني من الرغبة الشديدة في تناول الطعام و في كثير من الأوقات ، يجب السيطرة على النفس حينها حتي لا تصبح مثال للإدمان على الطعام ، في هذه الحالة عليك طلب المساعدة من المتخصصين للتخلص من هذه المشكلة .

20 - تناول المزيد من البروتين

البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تتعلق بفقدان الوزن ، و أظهرت الدراسات أن البروتين يساعد في خفض 25% من السعرات الحرارية و التخلص من هوس الطعام بنسبة 60 % و خفض الرغبة في تناول الطعام ليلاً حتى النصف .
إضافة البروتين للنظام الغذائي أكثر فعالية و أسهل الطرق لإنقاص الوزن .

للحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي هناك سيكون بروتين مصل الحليب مهم للمساعدة في فقدان الوزن .

السكر له العديد من الأضرار و تشير الأبحاث أن السعرات الحرارية الموجودة بالسكر يكون لها أكبر أثر في زيادة الوزن ، و تمثل خطر الإصابة بالسمنة خاصة على الأطفال. و هذا يشمل العصائر و الحلويات التي يتناولها الأطفال بشكل دائم.

كل النقاط السابقة هامة لفقدان الوزن ، و المهم ليس إتباع نظام غذائي معين بل بإتباع الإرشادات و النصائح التي ستساعد على إنقاص الوزن دون تردد حتى الحصول على أفضل النتائج.

المراجع: