الفوائد الغذائية المؤكدة لزيت الزيتون

هناك العديد من الفوائد الصحية و الغذائية لزيت االزيتون التي يمكن بعد معرفتها عدم الإستغناء عن إستخدامه في طهي الأطعمة و الوجبات الخاصة بك . إليك هذه الفوائد:

1- غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من الزيتون والفاكهة الدهنية من شجرة الزيتون ، حوالي 24 % منه مشبع بالدهون والأحماض الدهنية الأوميغا 3 و الأوميغا 6 ، لكن 73% من الأحماض الدهنية الموجودة فيه هي الدهون الأحادية الغير مشبعة و يسمى " حمض الأوليك " و هو صحي جداً .
حمض الأوليك مرتبط بخفض الالتهاب و أيضاً له تأثيرات هامة و مفيدة على الجينات المرتبطة بمرض السرطان .
كما أن هذه الدهون في زيت الزيتون البكر تعتبر مقاومة جداً للحرارة مما يجعلها خيار ممتاز للطهي .


2- يحتوي زيت الزيتون على كميات هائلة من مضادات الأكسدة

زيت الزيتون البكر الممتاز مغذي إلى حد كبير . و بصرف النظر عن الأحماض الدهنية، إلا أنه يحتوي على فيتامين ي وفيتامين ك و كذلك مضادات الأكسدة و التي بدورها تساعد في القضاء على العديد من الأمراض الخطيرة ، تحارب الالتهاب و تساعد على منع الكوليسترول الضار في الدم و بالتالي تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية .


3- زيت الزيتون له خصائص قوية جداً ضد الإلتهاب

يقلل زيت الزيتون من الإلتهابات و خاصة الالتهابات المزمنة و هذا يشمل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري والزهايمر والتهاب المفاصل وحتى البدانة.


4- يساعد زيت الزيتون على منع مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

سبب السكتة الدماغية هو اضطراب تدفق الدم للمخ ، إما بسبب جلطة دموية أو نزيف . و في الدول المتقدمة تعد الإصابة بالسكتات الدماغية ثاني سبب للوفاة بعد الإصابة بأمراض القلب و من هنا تمت الدراسات و الأبحاث التي أثبتت أن هناك علاقة بين تأثير زيت الزيتون و السكتة الدماغية حيث يساعد على إنخفاض نسب الإصابة بالسكتات الدماغية .


5- زيت الزيتون واقي جيد من أمراض القلب

أظهرت الدرسات أن مرض القلب كان نادر في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط و هذا أدى لمزيد من الدراسات و الأبحاث التي أجريت في هذه المنطقة ، و هنا عرف أن زيت الزيتون البكر الممتاز و احد من السمات الرئيسية في النظام الغذائي هناك ، و هو يحمي من الإصابة بأمراض القلب عن طريق العديد من الآليات .
و أنه أيضاً يقلل من الالتهاب و الكوليسترول و يحسن من وظائف بطانة الأوعية الدموية و التي تساعد في منع تخثر الدم الغير مرغوب فيه .


6- لا يسبب الزيادة في الوزن

أثبتت العديد من الدراسات و الأبحاث إلى أنه لا يمكن الربط بين تناول زيت الزيتون و زيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة ، بل هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على زيت الزيتون لفقدان و إنقاص الوزن لما يوجد به من مضادات أكسدة .


7- قد يساعد زيت الزيتون في مكافحة الإصابة بمرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو مرض الأعصاب الأكثر شيوعاً في العالم .  و أظهرت إحدى الدراسات على الفئران أن زيت الزيتون يساعد في إزالة " اللوحات المسببة في هذا المرض " من خلايا المخ .


8- يقلل من الإصابة بمرض السكري 2

العديد من الدراسات ربطت بين فوائد زيت الزيتون و آثاره المفيدة على نسبة السكر في الدم و الحساسية و الأنسولين .


9- المواد المضادة للأكسدة في زيت الزيتون تساعد في القضاء و الحد من الإصابة بأمراض السرطان

يمكن لمضادات الأكسدة في زيت الزيتون أن تقلل من الضرر الذي يسبب الإصابة بأمراض السرطان و أظهرت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون يساعد في مكافحة الخلايا السرطانية .


10- يسهم زيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتميز بالمفاصل المشوهة والمؤلمة، و يبدو أن مكملات زيت الزيتون تساعد على تحسين علامات الالتهاب خاصة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي .
و يكون زيت الزيتون مفيد خاصة بإضافته للزيت السمك للتخلص بشكل كبير من التهاب المفاصل و الآمها.


11- زيت الزيتون له خصائص مضادة للبكتيريا

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع أو تقتل البكتيريا الضارة .  و خاصة البكتيريا التي تعيش في المعدة و يمكن أن تسبب قرحة وسرطان المعدة .

كل هذه الفوائد المذهلة السابقة تعود على " زيت الزيتون " فلا تستغنوا عن استخدامه في وجباتكم لتحصلوا على هذه الفوائد الغذاية و الصحية المميزة .

المراجع: