معلومات تحتاج معرفتها عن التغذية الصحية

هنا العديد من الأشياء التي قد لا تكون على علم بها ، لذلك إليك هذه المقالة التي ستوضح لك العديد من النقاط الهامة حيال موضوع التغذية :

1- اللحوم تفسد في القولون


قد يكون تراود على مسامعك هذه المقولة ، أكل اللحوم تسبب متاعب في القولون لأنها تفسد ، و بالطبع هذا هراء لا صحة له ، و الحقيقة أنه عند تناول اللحوم فهي تدخل موزعة حسب الأنزيمات و أحماض المعدة ، و يتم هضمها و تتحول غالباً ما بين أحماض أمينية و دهنية .
و الجهاز الهضمي معد جيداً لهضم اللحوم ، و استفادة الجسم بشكل جيد منها سواء من بروتينات ، دهون ، فيتامينات ، معادن و كلها فوائد متواجدة باللحوم .

أما إذا أردت معرفة ما يتسبب بالفعل في متاعب للقولون و قد يتعفن بالفعل هي المواد النباتية أو ما يُعرف بأسم الألياف .



2- وسائل الإعلام غير صحيحة


أثبتت الأبحاث أن لوسائل الإعلام تأثير سيء جداً على الناس ، فهم يتناقلون الأخبار الخاطئة و التي لا تعتمد على الدراسات و الأبحاث الصحيحة مما يجعل الناس و المشاهدين يتبعون بعض الطرق الغير صحية و التي لا علاقة لها بالواقع و التغذية السليمة .


3- الزيوت المكررة و المعالجة غير صحية تماماً


البذور المعالجة و الزيوت النباتية ، مثل فول الصويا ، و الكانولا ، غالباً يتعامل معها الناس على أنها غير صحية .

هذه الزيوت مختلفة تماماً عن أية أشياء أخرى ، فهي مصنعة بشكل مختلف و تحتوي على كمية كبيرة جداً من الأوميجا 6 ، و التي قد تتسبب في مشاكل صحية عند استخدامها بشكل أكثر مما يجب .


و لها صلة وطيدة بالسمنة و مشاكل الهضم و أمراض القلب .و يفضل دائماً تناول الزيت الطبيعية مثل " زيت جوز الهند ، و الزبدة ، زيت الزيتون البكر "

هذه الزيوت صحية بإستثناء كثرة إستخدامها .



4- "طبيعي" لا يعني دائماً صحي


من الخطأ الزعم دائماً بأن كل شيء طبيعي صحي . بالتأكيد استخدام المنتجات الطبيعية بدلاً من معالجتها شيء صحيح تماماً .

إلا أن المواد الغذائية غالباً تحتوي على المزيد من الفركتوز ، و هو الجزء الغير صحي بشكل كبير كجزء من السكر مما يجعله غيرصحي بشكل أكبر من السكر نفسه ، لذلك قد تكون بعض المواد و العناصر الطبيعية لها أضرارها و ليست صحية تماماً .


5- الدهون لا تجعلك سمين


من البديهي جداً إعتقاد أنه بتناولك الدهون ستصبح سمين ، ما يتراكم تحت الجلد و يجعل الجسم يبدو محشو و لين ، هذه تسمى دهون ، لذلك من المفترض أنه بتناول الكثير من الدهون سيجعلنا نخزن كميات أكبر من هذه الدهون .

الدهون أيضاً تحتوي على سعرات حرارية في كل جرام أكثر مما تحتويه من بروتين و كربوهيدرات ، إلا أن الجسم معقد بطبيعة الحال ، أكثر مما سبق ، و قد أثبتت بعض الدراسات أن النظم الغذائية التي تحتوي على " نسبة عالية من الدهون و القليل من الكربوهيدات " تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر من النظم الغذائية التي تحتوي على " نسبة عالية الكربوهيدرات و القليل من الدهون " .


6- الكربوهيدرات لا تجعلك سمين


يعتقد الكثيرين أن تناول الكربوهيدرات من شأنه أن يصيب بالسمنة ، و هذا الإعتقاد خاطيء . هناك الكثير من البلدان و التي تعتمد بشكل أساسي على الكربوهيدرات في وجباتها و بشكل كبير أيضاً إلا أنها لا تعاني في الواقع من أية أمراض سمنة أو أمراض مزمنة أخرى .


7- البروتينات من أهم الأطعمة المهمة لإنقاص الوزن


عند التحدث عن إنقاص الوزن ، يأتي البروتين على رأس الأطعمة المفيدة في هذه المهمة . تشير الدراسات إلى أنه يمكن تعزيز و دعم عمليىة التمثيل الغذائي و اتباع نظام غذائي عالي البروتين يمكن أن تزيد من كمية حرق السعرات الحرارية من 80 إلى 100 سعرة حرارية في اليوم الواحد .

و في دراسة أثبتت أنه بتناول 30 % من السعرات الحرارية مثل البروتين تجعل الناس تتناول بطريقة تلقائية 441 سعرة حرارية أقل في اليو مو خسارة 11 باوند في 12 أسبوع فقط بإضافة البروتين لمظامهم الغذائي .

مع مواصلة إبقاء نسبة البروتين عالية عليك موازنة الطاقة و طريقة تناولك للطعام لجعل مهمة إنقاص الوزن أسهل على المدى الطويل .



8- السكر كارثة .. و المشروبات المحلاة هي الأسوء


الآثار الضارة للسكر هي أسوء بكثير من السعرات الحرارية . و نظراً لكمية الفركتوز و السكر الكبيرة فيمكن أن تؤدي إلى أنواع كبيرة و مختلفة من المشاكل الخاصة بالأيض ، و ترتبط بشكل كبير أيضاً بالأمراض المنزمنة .

السكر يعتبر من أكثر الأشياء ضرراً و سوءاً بالصحة إلا أن استخدامه في السوائل هو الشيء الأكثر سوءاً :  المشروبات المحلاة تعد من أكثر الأسباب في الإصابة بالسمنة و بعض الأمراض المتعلقة بالوزن .


9- النظام الغذائي الصحيح للفرد يعتمد على الكثير من الأشياء


يشمل ذلك العمر و الجنس و مستويات النشاط و الصحة العامة ، بالإضافة إلى الثقافة الغذائية و الصحية للفرد و قدرة الفرد على الإلتزام .

بالتأكيد الإلتزام ببعض النظم الغذائية و بعض الوجبات تساعد في القضاء على الكثير من مشاكل صحية معينة .

لكن لضمان نجاح هذه النظم فقط عليك معرفة الشيء المناسب لك و الالتزام به لفترات طويلة لتحقيق الهدف المنشود .


10- الكولسترول و الدهون المشبعة مواد غير ضارة


دائماً في الماء كان يعتقد الكثيرين أن هذه المواد ضارة ، إلا أن الدراسات التي أجريت أثبتت أنه ليس هناك علاقة بينها و بين أمراض القلب .


11- لا تثق دائماً بما هو مدون على ورقة المكونات للمنتجات الغذائية


للأسف مصنعي المواد الغذائية لا يتسمون بالصدق و الأنانة في المعلومات التي يتم ذكرها .

فدائماً يضعو مواصفات بحيث لا يقلق العميل من مدى صحتها ، و يشمل هذا الحبوب الكاملة لوجبات الإقطار ، و عبارات قليل الدسم على الزبادي .

غالباً هذه الأطعمة تكون ممتلئة بالسكريات ، و عموماً كمية صغيرة لن تكون ضارة لكن الهدف هو عدم الثقة دائماً بما يٌذكر على المنتجات .


12- السعرات الحرارية و أضرارها ، لكن ليس عليك حساب عدد ما ستتناوله من سعرات


الكثيرين يقولون أنه عند التحدث عن إنقاص الوزن فهذا يعني متابعة السعرات الحرارية و بالتأكيد للسعرات الحراريةة العامل الأكبر عند إنقاص الوزن ،و كما سبق أن ذكرنا أن طبيعة الجسم البشري معقدة لذلك بجانب السعرات الحرارية هناك العديد من العوامل المؤثرة بخصوص هذا الشأن ، فالتوازن في الأطعمة و ممارسة الرياضة و غيرها من الوامل ستكون إيجابية و تساعد في تحقيق ما تريد .


13- إذا كانت هناك عبارة " خال من الدهون أو قليل الدسم " فهي بالتأكيد غير مناسبة لك


الكثير من مصنعي المنتجات الغذائيى يقومون بتعويض نسبة الدهون التي تم إزالتها من المنتج بكمية من المواد الأخرى لتحسين مذاقها ـ ذلك حيث أن الأطعمة الخالية من الدهون يكون مذاقها سيء جداً .

فاللأسف يقوم المصنعين بتعويض الدسم أو الدهون بمواد لها آثار أكثر ضرراً و سوءاً .

14- الطعام الطبيعي هو الأفضل ، المعلب ليس كذلك



الطعام الطبيعي بالتأكيد هو الأفضل ، بدلاً من الأطعمة المعلبة و المصنعة ، و التي تحتوي على قائمة من المكونات المحتلفة منها الصناعي و الملون و الغير آمن ، لذلك دائماً اجعل الطعام الطبيعي هو الأساس فهو الأكثر آماناً و ليس له مواصفات أو مكونات أخرى .

نقاط هامة عن التغذية ، فد نكون سمعنا بها أو لا ، لكن عليك قرائتها و العمل بها للحصول على حياة صحية جيدة خالية من الأمراض أو سوء إختيار الطريقة المُثلى لحياة صحية و غذائية سليمة .

المراجع: