أهم 50 طعام صحي على سطح الأرض 1 - 25

الطعام الصحي ليس ممل و سيء كما يتخيل الكثيرين ، بل هناك العديد من الأطعمة الرائعة و التي تعد من أهم الأطعمة الصحية ، تعرف على هذه اطعمة المهمة صحياً في السطور القادمة :

1- التفاح

غني بالألياف ، فيتامين س ، و مضادات الأكسدة ، يعتبر التفاح مفيد جداً و وجبة ممتازة عند شعورك بالجوع بين الوجبات .


2- الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مختلف عن بقي الفواكه ، و ذلك لإحتوائه على الدهون الصحية، بدلاً من الكربوهيدرات ، فهو كريمي الملمس لذيذ المذاق و به نسبة عالية من الألياف ، و البوتاسيوم و فيتامين س .


3- الموز

الموز من أهم مصادر البوتاسيوم في كل أطعمة العالم ، و أيضاً يحتوي على فيتامين ب٦ و الألياف ، كما أن الموز يخلصك من الإكتئاب و يشعرك بالراحة النفسية .


4- التوت

ليس فقط له مذاق مميز و جميل ، بل من أهم مصادر مضادات الأكسدة في العالم .


5- البرتقال

مشهور بفيتامين س بالإضافة لنسبة الألياف العالية ، و مضادات الأكسدة بجانب المذاق الرائع .


6- الفراولة

تعتبر الفراولة من أكثر الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية ، و تحتوي في الوقت نفسه على كميات قليلة من الكربوهيدرات و السعرات الحرارية ، فهي غنية بفيتامين س ، الألياف ، الماغنسيوم و أخيراً المذاق الرائع الذي لا يختلف عليه شخصين .

يوجد العديد من الفواكه الأخرى المفيدة صحياً مثل " العنب - الكريز ، الجريب فروت ، الكيوي ، الليمون ، المانجو ، الشمام ، الخوخ ، الكمثرى و الأناناس "


7- البيض

البيض من أكثر الأطعمة المغذية في العالم ، و الكولسترول الموجود بها أثار الكثير من الشكوك حول تناولها إلا أن -الدراسات و الأبحاث أثبتت أنها آمنة تماماً 


8- لحوم البقر الخالية من الدهون

اللحوم الحمراء ، من أفضل مصادر البروتين ، و بها نسبة عالية جداً من الحديد


9- صدور الدجاج

منخفضة في السعرات الحرارية و الدهون ، و عاية جداً في نسبة البروتين ، و مصدر مهم للعديد من المواد المغذية و المفيدة .


10- لحوم الحمل

الحملان تتغذى على العشب ، و هذا ما يجعل لحمها غني بالأوميغا 3 .


11- اللوز

من أنواع المكسرات الشائعة ، و به نسبة عالية من فيتامين ي ومضادات الأكسدة ، و الماغنسيوم و الألياف ، و أظهرت الدراسات أنه يساعد على إنقاص الوزن و فوائد عديدة لعملية التمثيل الغذائي .


12- حبوب التشيا

من بين أكثر الأطعمة المغذية في العالم ، فحوالي " 28 جرام " منها يحتوي على 11 جرام ألياف ، و جزء كبير من الماغنسيوم ، المنجنيز و الكالسيوم و مولد أخرى .


13- جوز الهند

يتمتع بنسبة عالية جداً من الألياف و الأحماض الدهنية .


14- مكسرات المكاديميا

نوع مميز و مذاق رائع ، تحتوي على نسبة عالية جداً منالدهون الأحادية الغير مشبعة ، وو منخفضة في الأحماض الأوميجا6 ، عن باقي المكسرات و أنواعها .


15- الجوز " عين الجمل "

نوع من المكسرات ذات قيمة غذائية عالية ، و كذلك تحتوي على الألياف و الفيتامينات و المعادن


16- الفول السوداني

لذيذ جداً ، و يحتوي على كميات هائلة من المواد الغذائية و مضادات الأكسدة ، و تشير العديد من الدراسات على أن الفول السوداني له قدرة على إنقاص الوزن .


17- نبات الهليون

منخفضة في الكربوهيدرات ، و السعرات الحرارية ، و لكنها غنية جداً بقيتامين ك.


18- الفلفل

الفلفل بكل ألوانه ، " الأحمر و الأصفر و الأخضر " و له مذاق رائع ، و مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة ، و فيتامين س


19- البروكلي

من الخضروات التي تحوذ على إعجاب الكثير من الأشخاص ، و يتمتع بمذاق مميز و خاص ، سواء نية أو مطهية ، و هي مصدر للألياف ، و فيتامين س و فيتامين ك ، و أيضاً على نسبة جيدة من البروتين مقارنة بغيرها من الخضروات .


20- الجزر

من الخضروات الجذرية الشائعة ، و هو لذليذ و به العديد من المواد الغذائية و الفيتامينات ،مثل الألياف ، فيتامين ك و أيضاً نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و أيضا مادة البيتاكاروتين المهمة لصحة العين ، و التي لها العديد من الفوائد الأخرى .


21 - القنبيط

من أكثر الأطعمة التي يمكن إستغلالها لإعداد مختلف الوجبات الصحية الشهية و المتنوعة ، و في الوقت نفسه له مذاق مذهل .


22- الخيار

بالطبع الخيار من أكثر الخضروات شيوعاً في مختلف أنحاء العالم و يفضله الصغار و الكبار ، بالتالي يحتوي على نسبة هائلة من الفوائد ، فهو قليل السعرات ت الحرارية و الكريوهيدرات أيضاً ، و به نسبة عالية من المياه ، و يحتوي على كميات هائلة من المواد الغذائية المختلفة مثل فيتامين ك


23 - الثوم

من أكثر الأطعمة و التي تتميز بمذاق و نكهة خاصة تضفي اختلاف على مختلف الوصفات و يستخدم في مختلف بلدان العالم ، و هو مفيد للوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية ، و تعزيز الجهاز المناعي .


24- البصل

له مذاق و نكهة قوية جداً ، و متعارف عليه في معظم الوصفات ، و يحتوي على كميات لا مثيل لها من الفوائد الغذائية .


25- الطماطم

تعتبر الطماطم من أكثر أنواع الخضروات المعروفة على مستوى العالم و تستخدم في الكثير من الوصفات ، تحتوي الطماطم على كميات هائلة من الفوائد مثا " فيتامين س ، و البوتاسيوم "

تابع باقي الأطعمة التي لها العديد من الفوائد الصحية و الغذائية المختلفة في المقالة التالية .