فوائد الجبن لصحة الانسان

الجبن هو منتج الألبان المصنوع من حليب الأبقار والماعز والأغنام وغيرها من الثدييات , هناك أكثر من 500 نوع مختلف من الجبنة في جميع أنحاء العالم ، من شيدر، سويسري، بارميزان، الجبن الموزاريلا وغيرها العديد من انواع الجبن .

وعمليه صنع الجبنة تعتمد على الحليب المستخدم من حليب كامل الدسم وقليل الدسم ولبن خالي من الدهون أو مزيج منهم ، والجبنة هو واحد من الأطعمة الأكثر تنوعا التي يمكن إعداداها بمختلف الطرق، فيمكن إذابتها بالفرن ، أو مكعبات ، أو بشرها ، أو أن تصبح شرائح مختلفة الأحجام ، ولذلك فهي ممتازة للاستخدام في مجموعة واسعة من الأطباق المختلفة.

ويستخدم الجبن في إعداد الكثير من الأطباق والأكلات، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين ، الكالسيوم ، الزنك ، فيتامين ب ، والتي يمكنها أن تعزز من صحتك وتعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض ، وفيما يلي بعض من فوائد الجبنة الصحية :


الوقاية من السرطان

الجبن يحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد على منع السرطان بالإضافة إلى فيتامين ب الذي يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة بخلاف السرطان ولذلك يفضل تناولها في الإفطار صباحا.


زيادة الوزن

إذا كنت ممن يبحثون عن زيادة الوزن سواء كان زيادة وزن في العضلات أو الدهون أو كثافة العظام ويفضل اختيار الجبن المعبأة بطرق صحية ، فالدهون والبروتين بداخل الجبن والكالسيوم أيضا يحافظا على العضلات ويعملان على تقوية العظام.


تعزيز العظام

الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية بالإضافة إلى ذلك وجود فيتامين ب في الجبن الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه بالجسم كله.


منع هشاشة العظام

ممن يعانون بعظام ضعيفة وعضلات هشة ينصح بتناول الجبن فهي غنية بالكالسيوم الذي يساعد على منع هشاشة العظام وهى حالة تصبح بها العظام ضعيفة ويحدث ذلك نتيجة نقص الكالسيوم بالجسم ، ولذلك يمكن إحداث توازن بالجسم للكالسيوم عن طريق تناول الجبن.


منع تسوس الأسنان

يحفز الجبن إفراز اللعاب في الفم مما يساعد على إزالة جزيئات الطعام وبالتالي الحفاظ على الأسنان والفم بطريقة نظيفة ، وبالإضافة إلى ذلك المكونات الموجودة بالجبن يساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان.


صحة البشرة


يقدم الجبن فوائد صحية للبشرة وذلك لاحتوائها على فيتامين ب فهي تساعد بذلك على نمو خلايا الجلد وتعمل على إزالة العيوب مما يؤدي إلى بشرة صحية.


للحفاظ على صحة العين


الكل يعلم تأثير فيتامين أ ودوره في الحفاظ على النظر وبسبب تواجد فيتامين أ بالجبن فهو بالتأكيد يلعب دورا حيويا على الرؤية العادية للفرد.


تعزيز الجهاز المناعي


أنواع معينة من الجبن مثل السويسرية والجبن الشيدر، تحتوي على مضادات للأكسدة والتي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي بالإضافة إلى ذلك فيتامين ب الذي يعمل على الحفاظ على وظائف الجسم ويعزز من مناعته.

وعلى الرغم من أن الجبن من الأطعمة المغذية نظرا للفوائد السابقة ولاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، لكنه أيضا يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح، مما قد يؤدى إلى حدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية ، لذلك لا بد من توخي الحذر والاعتدال للحصول على نظام غذائي صحي متوازن ولحصول ذلك فيما يخص الجبن يفضل اختيار الجبن قليل الدسم أو خالي من الدهون .

اقرأ المزيد عن الجبنة :
٨ نصائح سهلة لجعل طعامك صحي اكثر
٦ انواع من الاطعمة ترفع مستوى الكولسترول في الدم
أفضل الأطعمة التي تساعدك على فقدان الوزن و حرق الدهون أسرع
أفضل الأطعمة لصحة البشرة
أهم 50 طعام صحي على سطح الأرض 26 - 50
طريقة تحضير رجيم البروتينات لمدة إسبوعين لفقدان الوزن
فيتامين ك2 : معلومات و فوائد و مصادر
أفضل أطعمة تحتوي على بروتين مصل اللبن (Whey Protein)