٨ نصائح سهلة لجعل طعامك صحي اكثر

هل تبحثين عن طرق سهلة لجعل وجبات الطعام أكثر صحة؟. نحن نعلم جميعا أن تناول الطعام الصحي هوالمفتاح لحياة أطول وأفضل، ولكن في بعض الأحيان نعتقد أننا نأكل الاكل الصحي ولكننا في الواقع نجعل الاكل الصحي غير صحي عن طريق إضافة مكونات غير صحية لا لزوم لها. مع هذه النصائح والحيل البسيطة سوف تجعلي أي وجبة صحية في أي وقت من الأوقات:

1- استخدامي زيت الزيتون بدلا من الزيوت النباتية
إذا كنت تستخدمين الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا او زيت الذرة او وزيت فول الصويا، وتريدين ان تجعلي وجبات الطعام أكثر صحة. فعلمي ان هذه الزيوت مكررة للغاية وأنها تضر بصحتك، وخصوصا عندما يتم تسخينها. اختاري زيت الزيتون للطهي. يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند. فكل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند أفضل عند ارتفاع درجات حرارة الطهي، وهم ايضا مفيدين أكثر للصحة

2- استخدمي الأفوكادو بدلا من المايونيز
هل تعلمي أن ملعقة كبيرة من المايونيز يمكن أن تحتوي على حوالي 100 سعرة حراري و 9 غرامات من الدهون. حاولي استخدام الأفوكادو بدلا من المايونيز. على الرغم من ان الأفوكادو يحتوي على الدهون، ولكنه أكثر صحة بكثير من المايونيز. إذا لم يكن لديك الأفوكادو، يمكنك استخدام لبن الزبادي فلبن الزبادي مصدر ممتاز من البروتين، مما يساعد على الشبع. 

3- استخدمي التوابل للتقليل من الملح 
نحن غالبا ما نضيف الملح إلى وجبات الطعام لجعلها أفضل طعما دون أن ندرك بأننا نضيف كميات كبيرة من الصوديوم الى وجبات الطعام. واحدة من أفضل الطرق لجعل الغذاء أكثر صحة هو استخدام التوابل المختلفة للتقليل من الملح. هنالك العديد من النكهات والأعشاب الطازجة مثل البقدونس والكزبرة والشبت والثوم والريحان الخ يمكنك أيضا استخدام الدلسي لإضافة اليود الضروري والطبيعي للصوديوم في طعامك. 

4- إضافة كمية أقل من السكر
هناك أسباب عديدة للتخلي عن السكر، ولكن إذا كنت لا تستطيع أن تفعل ذلك، على الأقل حاولي تقليل استخدامه قدر الامكان. السكر هو العامل الرئيسي لمعظم مشاكلنا الصحية. يمكن أن يساهم في مرض السكري وهشاشة العظام، وإضعاف جهاز المناعة، تسبب تلف الكلى، اضطراب توازن المعادن في الجسم، وتسريع عملية الشيخوخة، وغيرها الكثير. اعتقد انها اسباب كافية للتخلي عن السكر من الان. حاول استخدام ستيفيا بدلا من السكر لجعل المشروبات وجبات الطعام الخاصة بك أكثر صحة

5- إضافة المزيد من الخضروات للطبخ والشوربات
الخضراوات غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية، وأنها جيدة لصحتك العامة. حاولي إضافة المزيد من الخضار إلى الأطباق الخاصة بك، حتى تلك التي لا تشمل الخضار. على اية حال اضافتها ليس صعبة.

6- استخدام الماء بدلا من مرقات
فالعديد منها يحتوي على الكثير من الملح والمكونات الصناعية الأخرى التي لاتحتاجينها. يمكنك ابقاء الاطعمة عضوية وطبيعية ومنخفضة الصوديوم لحياة اكثر صحية. استخدمي الماء للطبخ بدون اضافة عليه اية نوع من المرقات.

7- استخدام الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المكررة
عند طبخ الخبز والمعكرونة والأرزحاول استخدام الحبوب الكاملة عوضا عن الحبوب المكررة لجعل وجبات الطعام أكثر صحة. على سبيل المثال، استخدام الأرز البني بدلا من الأرز الأبيض المكرر أو تناول خبز القمح الكامل بدلا من الخبز الأبيض. وتشير الدراسات إلى أن استهلاك الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المكررة يقلل من خطر العديد من الأمراض المزمنة. 

8- استخدمي الجبن قليل الدسم
إذا كنت غالبا تستخدمي الجبن في طعامك فحاول تقليله او استخدام الجبن قليل الدسم للحد من استهلاك الدهون المشبعة. فمن الأفضل اضافة المزيد من الخضروات من الجبن. على الرغم من ان الجبن عالية في الكالسيوم, تظهر الدراسات ان الاستهلاك المفرط للألبان يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.



اقرأ المزيد
المراجع: