أفضل أطعمة تحتوي على بروتين مصل اللبن (Whey Protein)

بروتين مصل اللبن أو الواي يأتي من الحليب ويخدم كمصدر كامل للبروتين، وهذا يعني أنه يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية. مصل اللبن يهضم بسرعة كبيرة، على عكس المكون الآخر من الحليب والمعروفة باسم بروتين الكازين. ويحافظ بروتين مصل اللبن على الأنسجة العضلية السليمة. منتجات الألبان تحتوي على مصل اللبن بشكل طبيعي، نستعرض هنا أهم منتجات الألبان والتي تحتوي على مصل اللبن أو الحليب أو الواي بشكل طبيعي


1. جبنة الريكوتا


يحتوي جبنة الريكوتا على نسبة عالية جدا من بروتين مصل اللبن لأنه يتكون من بروتين مصل اللبن أساسا. إذا كنت تتناولين جبنة ريكوتا كمصدر غذائي لبروتين مصل اللبن، اختاري قليل الدسم أو الخالي من الدسم لتجنب الدهون المشبعة. فكوب واحد من جبنة الريكوتا يوفر 28 غرام من البروتين.


2.الحليب


يحتوي الحليب على البروتينات بطئة الهضم الكازين وسريعة الهضم مصل اللبن. ومع ذلك يحتوي الحليب على اللاكتوز بنسبة عالية و قد يسبب الحساسية أو الانزعاج الهضمي لبعض الأفراد. حليب الماعز يحتوي على البروتينات التي تهضم بسهولة في الجسم البشري وحليب الماعز يحتوي على عدد أقل من الهرمونات والمبيدات والمضادات الحيوية. يحتوي الحليب الخالي من الدسم 8 غرام من البروتين الكلي للكوب الواحد.


3. لبن الزبادي


لبن الزبادي يحتوي أيضا على بعض بروتين مصل اللبن لأنه يأتي من الحليب. بالإضافة إلى ذلك يحتوي لبن الزبادي على البروبيوتيك أو النباتات البكتيرية الطبيعية التي تبطن الأمعاء وتلعب دورا في الصحة العامة والهضم. البروبيوتيك تساعد على تخفيف الوزن لأنها تغير بشكل طبيعي كمية الدهون التي تمتص في الجسم خلال عملية الهضم، لبن الزبادي يحتوي على 13 غرام من البروتين لكل كوب.


4. الجبن


كل الأجبان تحتوي بطبيعة الحال على بروتين مصل اللبن نظرا لتجهيزها من الحليب. كالجبن الشيدر والموزاريلا والجبن السويسري.