٦ انواع من الاطعمة ترفع مستوى الكولسترول في الدم

إن ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم أحد العوامل المسببة للعديد من أمراض القلب والأوعية . فصحيح انّ الكولسترول من المواد الأساسية في تركيبة أغشية الخلايا في كل الكائنات الحية وله دور مهم في التمثيل الغذائي ويساعد في عملية هضم الدهون بواسطة المادة الصفراء التي يفرزها الكبد وهو من منتجي الهرمونات الجنسية، غير انّ اختلال مستواه في الدم يمكن ان يكون له مضاعفات خطيرة.

وهناك نوعان من الكولسترول الأول يدعى HDL وهو الكولسترول المفيد يتخلص الجسم منه بسهولة أما الثاني فيدعى LDL وهو الكولسترول الضار الذي يترسب على جدار الأوعية الدموية والشرايين.


ولا بد ان تعرفوا انّ بعض الاطعمة تحتوي على النوع الضار من الكولسترول لذلك يجنب تفادي تناولها أو الحصول عليها ولكن بكميات قليلة. لذلك سنتعرف في هذا المقال على أنواع الأطعمة التي ترفع نسبة الكولسترول.


 

صفار البيض


يعتبر الصفار من أغنى المصادر بالكولسترول فكل ١٠٠ غرام يحتوي على ١٢٣٤ مللغرام، وتحتوي البيضة الواحدة على 373 ملغ.

الكبدة

يُصنّع الكولسترول في الكبد فهو غني به، وكل ١٠٠ غرام من الكبد يحتوي على ٥٦٤ مللغرام أي ١٨٨٪ من الكمية الموصى بها يومياً. وكل ١٠٠ غرام من كبد الدجاج يحتوي على ٧٤٦ مللغرام من الكولسترول.

كل ملعقة من الزبدة تحتوي على ٣٠ مللغرام من الكولسترول ذلك بسبب المنتجات التي تدخل الى الزبدة أثناء تصنيعها وكل ١٠٠ غرام من الزبدة يحتوي على ٢١٥ مللغرام من الكولسترول.

الجبن

تعتبر الجبنة الصفراء والبيضاء من المصادر الأساسية للبروتين والكالسيوم . ولكن يحتوي الجبن الأصفر على نسب كوليسترول عالية فكل ١٠٠ غرام يحتوي على ١٢٣ مللغرام كوليسترول. ومن الأجبان التي تحتوي على الكولسترول الجبنة الكريمية (٣٧٪) الغرويار (٣٧٪) وجبن شيدر (٣٥٪) من الكمية المسموح بها يومياً.

الكافيار

الى جانب فوائده الغذائية إلا ان الكافيار يحتوي على نسب عالية من الكولسترول فكل ١٠٠ غرام يحتوي على ٥٨٨ مللغرام من الكولسترول أي ١٩٦٪ من الكمية المحددة يومياً.

المأكولات البحرية

تحتوي كل المأكولات البحرية على الملح وهو مصدر مهم جداّ للكولسترول وكل ١٠٠ غرام من الجمبري يحتوي على ١٩٦ مللغرام من الكولسترول أي ٦٥٪ من الكمية اليومية.


اقرأ المزيد :
إضافة التوابل للأطعمة يحافظ على سلامة القلب
أفضل الأعشاب لخفض نسبة الكولسترول في الدم بالصور
7 أضرار يُسببها النظام الغذائي منخفض الدهون
معلومات تحتاج معرفتها عن التغذية الصحية
9 فوائد صحية للوز
٦ أسباب ليكون البيض الطعام الأكثر صحة على سطح الأرض
١١ فائدة صحية للثوم
18 حقيقة غذائية غير معروفة
فوائد الرمان لفقدان الوزن
٥ فوائد صحية للبندورة أو الطماطم
٧ فوائد صحية مدهشة لزيت جوز الهند لصحتك وشعرك وبشرتك
فوائد الأفوكادو: ٦ اسباب مهمة لتأكل الأفوكادو لعينك ودمك وصحتك وجسمك
8 اسباب مهمة جدا لعدم إهمالك وجبة الإفطار


المراجع:
http://www.healthaliciousness.com/articles/foods-highest-in-cholesterol.php
http://www.everydayhealth.com/high-cholesterol-pictures/ten-high-cholesterol-foods-to-avoid.aspx