النباتات المحتوية على الكافيين

العديد من النباتات والمحتوية على الكافيين تستعمل بكثرة من قبل الكثير من المجتمعات في بلدان العالم المختلفة كمشروبات منعشة ومسلية ومحببة لكثير من الناس . وهذه المشروبات المرغوبة هي الآتي:

القهوة Coffee

وهي عبارة عن بذور القهوة الناضجة وتدعى القهوة العربية Coffea Arabical وانواع أخرى من عائلة الروبيسي Rubiaceae ، توجد أشجار القهوة في العديد من الدول العالمية. بذور القهوة تحمص على نار هادئة حتى تصبح بنية غامقة شديدة الغمق في بعض البلاد وبنية فاتحة في البلدان الأخرى وتعطى بعد ذلك رائحة عطرية نفاذة مميزة علماً بأن بذور القهوة تحتوي على 1٪ الى 2 ٪كافيين.

وهي أوراق الشاي من عائلة Camellia Sinesis من العائلة التيسي Theaceae أوراق الشاي الأخضر والتي تزرع في شرق آسيا ذات المزارع الفخمة والتي تنتج الشاي الأخضر، اما الشاي الأسود فإنه يحضر بداية بالتجفيف البطىء للأوراق الطازجة مع التخمير ferment وهذا الشاي الأسود يستعمل بكثرة في الشرق الأوسط وافريقيا واوربا وامريكا اما الشاي الأخضر فإنه منتشر في اليابان والصين وشرق آسيا. الأوراق تجفف بسرعه سواءً الشاي الأسود او الأخضر وحسب طريقة التحضير فإن محتوى الكافيين يختلف من 1% الى 4 %.

الكولا Cola

وهي الكولا او لوزة الكولا Colanut وهي اوراق الكولا للبذور، وهي من عائلة الستيركولاسي Sterculiaceae ، وهي اشجار كبيرة تنمو في غرب افريقيا والبعض منها ينمو غرب الهند. والكولا تحتوي 3% كافيين وتستعمل بكثرة في افريقيا واوروبا من قبل الإفريقيين الذي يعيشون في ايطاليا وفرنسا وغيرها من دول أوروبا. حيث تصنع الجوزة وتباع في محلات التموين الغذائية.

الكاكاو عبارة عن بذور الكاكاو المحمصة وتدعى الثيوبروما كاكاو Theobroma cacol من عائلة الستيركولاسي Sterculiaceae وهي عبارة عن اشجار طويلة تنمو اصلاً في مكسيكو، وهي الآن تزرع في كثير من دول العالم وتدعى بذور الكاكاو المعالجة بالشكولاتة او المعد للإفطار وزبدة الكاكاو، والكاكاو يحتوي من 0.1% الى 0.4% كافيين ويجب ان لا نخلط بين Cacao أو Cacoa كاكاو وهما متشابهان ان لا نخلطها مع Coca وهي التي تنتج الكوكايين وهي المادة المخدرة الممنوعة وكذلك يجب ان لا نخلطها مع الكوكونت Coconut او جوزة الكاكاو، اذن الثلاثة أنواع مختلفة من النباتات فيجب ان نعرف كل كلمة ومعناها وكتابتها.

الجورانا Guarana

عبارة عن عجينة جافة تصنع من بذور مطحونة بوليناكابانا Paullina cupana من عائلة سابينداسي تنمو في البرازيل والأورقواي.

هذه الدول يشتهر عندهم المشروبات الساخنة من الجورانا ومصانع الكوكاكولا في البرازيل تضيف الجورانا معها. الجورانا نسبياً تحتوي كافيين عاليا من 2.5 الى 5% في معدل 3.5 في المائة

المتة mate

المتة هي عبارة عن اوراق جافة من العائلة أكويفوليسي وهي اشجار صغيرة تنمو في الارجواي والبرازيل واغلب دول جنوب امريكا وتحتوي حوالي 2% كافيين. والمتة او يدعى شاي برجواي يستخدم بكثرة كمشروب ساخن محبب ومرغوب في اغلب دول امريكا الجنوبية.

جميع النباتات التي تحتوي كافيين صنفت على انها نباتات آمنة وأنها تضاف الى الأطعمة وهي مسموح اضافتها بعض منتجات جورانا او كبسولات الكافيين يضاف الى الكولا ومشروباتها، وكذلك الى المحليات والنكهات والمشروبات الاخرى والى منتوجات الجلاتين ويضاف الى بعض الحلويات والكاندي.

اقرأ المزيد عن الكافيين :
ما هو الكافيين وكيف يؤثر الكافيين على الصحة
كيف تسيطر على زيادة هرمون الكورتيزول لفقدان الوزن
هل من الممكن أن تساعد القهوة في حرق الدهون ؟
طرق لجعل القهوة صحية و مفيدة أكثر
13 فوائد مذهلة للقهوة
أطعمة ضارة تؤثر على خصوبة الرجل
٨ نصائح بسيطة للتخلص من التعب والإرهاق
٤ منشطات في الشاي .. أكثر من مجرد كافيين
10 طرق علمية فعالة لفقدان الوزن
القهوة و الكافيين ... ما هي الكمية الآمنة لتناولها ؟
طرق صحية لفقدان الوزن
نصائح للنهوض من السرير بنشاط وحيوية كل صباح