البيكنج بودر

البيكنج بودر أو مسحوق الخبز أو " Baking Powder " باللغة الأنجليزية أو " levure boulangère " باللغة الفرنسية أو كربونات الصوديوم الهيدروجينية. يستخدم في صناعة الكيك حيث ينحل بالحرارة ليعطي غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على انتفاخ العجين واعطائه القوام الاسفنجي. يَنتُج ثاني أكسيد الكربون من مسحوق الخبيز بعد اتّحاده مع الهيدروجين بفعل الحرارة.

مسحوق الخبز أو البيكنج بودر هو عبارة عن مسحوق ناعم أبيض اللّون، يُضاف إلى عجين الدقيق قبل أن يُخبز ، كما يحتوي مسحوق الخبز وبجميع أنواعه على النشا و على بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات الصودا أو صودا الخبز أو البيكنج صودا ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي مسحوق الخبز على المكوّنات الحمضية تحديداً حِمض بيترترات البوتاسيوم .


حيث أن البيكنج بودر يحتوي على بيكربونات الصوديوم / البيكنج صودا / صودا الخبز ، ولكنه يحتوي أيضاً على حمض ( بيترترات البوتاسيوم ) . وعامل تجفيف الذي يكون عادة النشاء.


يتوافر مسحوق الخبز البيكنج بودر بالأسواق كمسحوق خبز أحادي التأثير ومسحوق خبز ثنائي التأثير.


مسحوق الخبز أحادي التأثير يتنشط بالرطوبة، لذلك يجب خبز الوصفات التي تحتوي هذا المسحوق فوراً بعد الخلط.

بينما يتفاعل مسحوق الخبز ثنائي التأثير على مرحلتين ونستطيع الانتظار لفترة قبل الخبز. عند إضافة مسحوق الخبز ثنائي التأثير إلى العجين يتحرر القليل من الغاز في درجة حرارة الغرفة ولكن الكم الأكبر من الغاز تتحرر بعد أن تزداد درجة حرارة العجين في الفرن.


وكما يوجد هناك وصفات يتطلب تحضيرها مسحوق الخبز أو البيكنج بودر، يوجد أيضاً من يتطلب تحضيرها البيكنج صودا أو صودا الخبز ، حيث يعتمد أستخدامهم نوع الوصفة و المكونات المستخدمة.


ولا يُمكن استبدال البيكنج بودر بالبيكنج صودا، إلا إذا كانت الوصفة تحتوي على أحماض مثل المولاس (دبس) ، عصير الليمون أو البرتقال أو لبن رائب أو زبادي، أو سكر بني. عندها تتفاعل وتُعطي غاز ثاني أكسيد الكربون. كما أن تأثير البيكنج صودا أضعف من البيكنج بودر، فللحصول على نفس النتيجة عند استبدال البيكنج بودر بالبيكنج صودا، يجب زيادة كمية البيكنج صودا، ولكن ذلك يؤثر على الطعم، حيث أن طعم البيكنج صودا مُرّ. ولا يُمكن استبدال البيكنج صودا بالبيكنج بودر في نفس الوصفة، لأن كمية البيكنج صودا المطلوبة تكون كبيرة نسبياً في الوصفة (حيث أن مفعولها ضعيف) فإذا استبدلت نفس الكمية بالبيكنج بودر قد يؤدي هذا إلى فوران الكيك.


ويُنصح بشرائهما بكميات صغيرة، وحفظ المتبقي منهم لمدة أقصاها ثلاث شهور من تاريخ فتح العبوة.

مسحوق الخبز له فوائد عديدة رائعة للجمال. اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الخبز مع كوب من الماء. استخدامي مسحوق الخبيز لتنظيف الشعر بدلا من الشامبو الجاف. يمكنك أيضا إضافة بعض الشامبو المفضل. ومع ذلك، يجب الحرص على عدم استخدام مسحوق الخبز لشعرك كثيرا يكفي مرة أو مرتين في الشهر سوف يكون كافيا.

وفي الخلاصة البيكنج بودر أو مسحوق الخبز هو مسحوق نفخ العجين يوضع على الكيك حتى ينتفخ وبدون اضافتها تكون الكيكه معجنة, لا تحتاج وقت حتى تختمر بل تختمر بمجرد وضعها بالفرن مكتوب على علبتها Baking powder وتسمى باللغه الفرنسيه la levure او Poudre a pate . اما بيكربونات الصودا هي صودا الخبز او كربونات صودا او بيكنج صودا تستخدم في بعض انواع الكيكات وهي تعطي هشاشه وطراوه بشرط ان لا تزيد في الوصفه حتى لا يصبح الطعم به مراره ايضا تستخدم لعمل الكوكيز.

اقرأ المزيد عن وصفات الجمال و البشرة :