أهم ١٠ أسباب للسمنة و إكتساب الوزن على سطح الكوكب

تعتبر السمنة واحدة من أكبر المشاكل الصحية في العالم ، و تسبب الكثير من الأمراض المزمنة ، و التي تتسبب في وفاة الكثيرين سنوياً ، و تتمثل هذه الأمراض في مرض السكري ، أمراض القلب و الأوعية الدموية ، أمراض السرطان و السكتة الدماغية و غيرها من الأمراض. نستعرض في هذه المقالة أهم ١٠ أسباب تعتبر من أهم الأسباب الرئيسية للسمنة و زيادة الوزن


1- العوامل الوراثية



للعوامل الوراثية دور كبير للإصابة بالسمنة ، فعادة عندما يكون الوالدين من أصحاب الوزن الزائد أو المصابين بالسمنة الزائدة نجد أبنائهم أيضاً مثلهم ، و قد أثبتت الدراسات أن هناك مكونات وراثية تؤثر على زيادة الوزن و الإصابة بالسمنة.

2- الوجبات السريعة


أصبحت الأطعمة هذه الأيام أكثر ميلاً لأن تكون مختلطة ببعض العناصر الكيميائية ، بالإضافة إلى كونها رخيصة الثمن مع إحتفاظها بمذاق جميل و مختلف ، كما قام مصنعي هذه الأغذية بصناعتها بطريقة معينة لجذب الناس لشرائها و تناولها مرة أخرى بالضبط كمدمني المواد المخدرة ،و بالتالي فهذه الأطعمة تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات و الزيوت و غيرها من المواد التي تؤدي لزيادة الوزن و السمنة .


3- إدمان الغذاء

بعض الأطعمة تقوم بتحفيز مراكز بالمخ للرغبة بتناول هذه الأطعمة بشكل دائم ، بالضبط كتأثير المخدرات على الإنسان ، و الجدير بالذكر أن الوجبات السريعة من الممكن أن تجعل جميع أفراد الأسرة أكثر عرضة للإدمان و يفقدون السيطرة على طريقة تناول الطعام مما ساعدهم على إكتساب الوزن بسهولة .


4- التسويق للمنتجات الغذائية بطريقة غير أخلاقية


تتبع الكثير من الشركات الغذائية طرق غير أخلاقية في التسويق عن منتجاتها و خاصة منتجات الأطفال ، و كأنها منتجات صحية لا ضرر فيها ، و تكون هذه الإعلانات عامل جذب مهم جداً للأطفال ، و بهذه الطريقة أصبح الأطفال أكثر الفئات عَرضة للإصابة بالسمنة و الوزن الزائد ، و أمراض السكري و غيرها من الأمراض الأخرى ، و بذلك تعتبر هذه الشركات و الشركات الراعية لها أسوء من الشركات المروجة للتبغ و غيرها من المواد الأخرى المضرة .


5- الأنسولين


يعتبر أحد مهام الأنسولين في الجسم تنظيم طرق تخزين الطاقة من ضمن العديد من الوظائف الأخرى المهمة ، و لكنه في الوقت نفسه يساعد الخلايا الدهنية على تخزين الدهون ، و لذلك فالحل الوحيد للحد من مفعول الأنسولين هو التقليل من كميات تناول الكربوهيدرات و الأكلات ذات السعرات الحرارية العالية .


6- بعض أنواع الأدوية


هناك العديد من أنواع الأدوية التي تعمل على زيادة الوزن كأعراض جانبية و من أمثلة هذه الأدوية : " أدوية السكري و أدوية علاج الإكتئاب و أمراض الذهان أيضاً " ، فتقوم بمساعدة الجسم على تخزين الدهون بدلاً من حرقها بشكل تلقائي .


7- هرمون اللبتين


يتم إنتاج هذا الهرمون عن طريق الخلايا الدهنية ، و البدناء لديهم كمية كبيرة من الخلايا الدهنية و كذلك هرمون اللبتين ، و الذي يجعل إشارات الخلايا الدهنية الموجهة للمخ لا تعمل كما ينبغي " فهي المسئولة عن التحكم في كمية الغذاء " ، مما يصيب الإنسان بالزيادة الملحوظة في الوزن .


8- توافر كميات الغذاء بكثرة


أصبحت المنتجات الغذائية متوفرة بشكل كبير في الأسواق و بأرخص الأسعار ، فأصبح في أي وقت و أي مكان يمكن تناول الغذاء و خاصة الغير صحي مثل " المشروبات الغازية – الوجبات السريعة – السناكس المختلفة و الحلويات " و كلها تساعد على زيادة الوزن بشكل كبير .


9- السكريات


السكر من أسوء المنتجات الغذائية ، و الذي يساعد على السمنة و إكتساب الوزن بشكل كبير ، و أيضاً النشويات .


10- التضليل و الخداع


و ذلك يتمثل في أن نجد أكبر الشركات أو المؤسسات المتخصصة في لتغذية تكون راعية للمنتجات الغير صحية ، مما يسبب تضليل واضح و صريح للجمهور خاصة الغير واع لأساليب التغذية السليمة .

الأمر في النهاية يرجع مباشرة لك ، فأنت الذي يمكنك تحديد و تحجيم ما تتناوله و اللجوء دائماً للمنتجات الغذائية و الصحية المفيدة بدلاً من الأخرى الغير صحية .

المراجع: