نصائح هامة لفقدان الوزن والمحافظة على الرشاقة والصحة

الرشاقة تعنى التمتع بالحياة بشكل جيد. وظاهرة القرن العشرين دون منازع. تعيد للمرء حيويته ونشاطه بل وتفاؤله فى الحياة وآفاقها. لذا الاعتناء بالجسم أضحى من المتطلبات الأساسية لكل من يرغب مواكبة العصر والاحتفاظ بشبابه.

وأكثر الذين يتبعون الرجيم يتساءلون عما بعد برنامج الرجيم . قسم يريد المحافظة على وزنه الجديد، وقسم آخر يريد تخفيض وزنه تخفيضاً إضافياً. وآخر يريد المحافظة على رشاقته.

لذلك من الأفضل ألا يعتمد الإنسان على أى رجيم أكثر من أسبوعين بغية المحافظة على الرشاقة . أما تخفيض الوزن فإنه يتطلب أكثر من أسبوعين وربما أربعة أسابيع "شهر" حسب عدد الكيلوجرامات الواجب إنقاصها.

كما أنه من الضرورى اكتساب طريقة سليمة للأكل مدى الحياة.. لأنك بذلك تتعلم كيف تأكل وكيف تعيش . لذا فإن إرشادات المحافظة على الرشاقة مهمة جداً.

إن هذه الإرشادات تتبنى المآكل المسموحة والمآكل الممنوعة، وتوصيات يجب الانتباه إليها لأن لها مفعولاً طويل المدى. شرط ألا تحمل المعدة فوق طاقتها. وامضغ الطعام بأسنانك جيداً قبل أن يصل إلى المعدة . وهكذا تسهل على المعدة وتساعدها فى عملية الهضم وتتجنب الفائض الذى تحمله إلى جسمك.

نستطيع أن نقول إن رشاقة القوام يحددها اختيار الطعام.


تخلص من السموم

أكدت أحدث الدراسات العلمية أنه يجب التخلص من فضلات الجسم وسمومه بانتظام وأولاً بأول حيث ثبت أن تنظيم الغذاء وحده لا يكفى على الإطلاق للتخلص من البدانة والوزن الزائد بل يجب التركيز على إزالة المخلفات من الجسم وتخليصه من نفاياته ومواده السامة حيث يحدث بخلايا الجسم المختلفة عمليات حيوية ينتج عنها مخلفات لابد من إزالتها عن طريق الإخراج والعرق . وهذه العمليات تتم بصورة طبيعية إلا فى حالة تناول أطعمة صعبة الهضم أو صعبة الامتصاص.

وهنا نشير إلى أنه لابد ألا يقع القارئ فى خطأ الخلط ما بين الأطعمة بطيئة الهضم والتى نوصى بها فى برامج التغذية الخاصة بإنقاص الوزن الزائد مثل البروتينات الجيدة والفواكه والخضراوات الغنية بالألياف وبين الأطعمة صعبة الهضم والامتصاص والتى نحذركم من تناولها على الإطلاق ، وهى تلك الأطعمة التى تحتوى على مواد مصنعة أو تلك التى تفقد قيمتها الغذائية بإطالة الطهى أو القلى.

لذلك يركز خبراء التغذية على أهمية تنظيف الجسم من مخلفاته وعدم السماح بتراكمها أثناء القيام بفقدان الوزن الزائد باستخدام برامج إنقاص الوزن.

ويجب الاعتماد بشكل مباشر فى كل برامج التغذية لإنقاص الوزن الزائد على الأطعمة الغنية بالماء لأنها تساعد على إنعاش الجسم وتنظيف أعضائه فى آن واحد.


للمحافظة على الوزن

إن أى رجيم تتبعه بدقة تجده قليل الوحدات الحرارية إذ لا يجب أن تصل الوحدات فى اليوم أثناء الرجيم أكثر من ١٢٠٠ وحدة حرارية . وهو بالتالى ذو نسب ضئيلة بالمواد الدهنية والكربوهيدراتية وهذا مبدأ الأكل الأفضل والأصح.

وبعد انتهاء أى رجيم ستميل طبيعياً إلى تجنب المآكل الغنية بالدسم وهذا سيساعدك فى اتباع إرشادات للمحافظة على الرشاقة والوزن وما ستجده هنا هو لائحة بالتوصيات وأخرى بالمسموحات وتليها لائحة بالممنوعات.


التوصيات

1- يجب تناول الخضراوات والفواكه التى تلائم الجسم والابتعاد عن السندوتشات والمطاعم الشعبية التى لا تعطى الأولوية إلى النظافة.
2- الابتعاد الكلى عن الفاكهة المستوردة من المناطق الحارة غير المراقبة طبياً وتناول المواد الطبيعية مثل العسل والعنب.
3- يوصى الأخصائيون بعدم تناول الجزر النيئ إلا بعد طهيه قليلا ويحذرون من تناول الخيار بكميات كبيرة لأنه يقضى على فيتامين س الذى يخزنه الجسم للاستخدام عند الحاجة. أما اللفت فهو غنى بالكالسيوم ويسهل عملية الهضم التى تشكل هاجساً عند بعض الناس.
4- يفضل معظم الناس تناول لحم الستيك كلما سنحت الفرصة ، إلا أن التجارب الأخيرة تشير إلى ضرورة الاكتفاء بتناول الستيك مرة أو مرتين كل أسبوع.
5- يقول الأخصائيون السوفييت إن ملعقة صغيرة من السكر بعد الانتهاء من وجبة الغداء أو العشاء تحول كل ما تناوله الفم إلى سكر . فحذار من السكر، والأفضل تعويضه بالعسل الطبيعى الذى تتوفر فيه فيتامين أ وفيتامبن ب وفيتامين س ومادة الحديد.
6- لا تتناول الطعام إلا عند الشعور بالجوع ويفضل البدء بشرب الماء وإذا استمر الإحساس بالجوع ابدأ بطبق السلطة.
7- تناول طعامك ببطء شديد قدر الإمكان.
8- يجب مضغ الطعام جيدا ليكون سهل الهضم. واحذر من عدم التركيز أثناء الأكل للحد من تناول كميات كبيرة.
9- حاول اتباع أسلوب التقليل التدريجى من كميات الطعام مع الاحتفاظ بالنوعية.
10- امشى ساعة يوميا على الأقل . مع التنفس بعمق.
11- يراعى تناول وجبة العشاء قبل الذهاب إلى الفراش بساعتين على الأقل.
12- عند حضور الحفلات والبوفيهات المفتوحة لابد من الإرادة القوية.
13- يجب تناول خميرة البيرة الطازجة يومياً ، لاحتوائها على فيتامين ب.
14- يجب أن يحتوى الرجيم الغذائى على جميع العناصر الأساسية التى يحتاجها الجسم.
15- يجب أن تعرف أن السعرات الحرارية التى يحتاجها الإنسان تختلف من شخص لآخر حسب المجهود الذى يبذله.


المآكل المسموحة

١- المآكل الغنية بالبروتين اللحوم شرط أن تكون خالية من الدهن والشحم تؤكل مشوية أو مسلوقة. يمكن إضافة الخل أو الحامض إليها. وكذلك البروتين الحيوانى البيض المسلوق "ثلاث مرات فى الأسبوع"، الحليب ، اللبن الرائب . والقمح والمسلوق.
٢- السمك بأنواعه طازج أو مثلج "يطهى بدون زيت" يسلق أو يشوى.
٣- الدجاج والحبش والطيور يزال عنها الجلد. تسلق أو تشوى، أى تطهى بدون أى نوع من الزيت "الزيت أو السمن أو الزبد"، يمكن إضافة الخل أو الحامض إليها.
٤- فاكهة البحر مسموح بها شرط أن تكون طازجة. وكذلك الكركند والقريدس والبطلينوس.
٥- الجبن والألبان القليلة الدسم ويفضل أن تكون خالية الدسم أثناء الرجيم . يستعمل الجبن الأبيض أو البلدى أى "الجبن الأخضر" والخالى من الملح.
٦- الخضراوات بأنواعها على شكل سلطة ومسلوقة قليلاً. أو مطهوة على البخار أو فى الميكروويف. والماء الذى يسلق به الجزر يستعمل للشرب.
٧- الفاكهة بأنواعها مسموحة شرط عدم إضافة السكر إليها.
٨- عصير الفاكهة وعصير الخضار شرط عدم إضافة السكر أو أى مادة للتحلية.
٩- الجوز مسموح به لكن باعتدال ويمنع عن تناوله فى المساء.
١٠ - الخبز يستعمل الخبز الأسمر "الكامل بنخالته" أو خبز البروتين. قطعة واحدة او قطعتين فى اليوم.
١١- السلطات ذات الأوراق الخضراء بأنواعها.
١٢- المربات الخاصة بالرجيم والخالية من السكر.
١٣- القهوة أو الشاى بدون سكر.
١٤- التوابل تضاف حسب الرغبة إنما باعتدال.

هذه اللائحة تحافظ على الوزن والرشاقة وأسلوب الطعام غير محدد أو محصور، يمكن التنويع حسب الرغبة كما ورد، مما يجنبك الحرمان وتعذيب النفس.

ولا تحرم نفسك من الأطعمة الطيبة التى تشتهيها . وإذا اشتهت نفسك شيئاً من الحلوى . تناول الفاكهة بدلا منها، ففى الفاكهة سكر طبيعى يلبى حاجة الجسد.

وبغية المحافظة على الرشاقة والوزن لمدى الحياة، اقترح النقاط التالية:
1- إذا أحسست بجوع بين الوجبات تناول ثمرة فاكهة أو كوب عصير غير محلى بالسكر.
2- إذا كنت تعانى من القرحة أو لا تستطيع تناول الحمضيات بدون سكر أضف ملعقة من العسل.
3- غالباً ما يكون الإحساس بالجوع فى الحقيقة هو إحساس بالعطش. لذلك اشرب الماء بكثرة لتلبى حاجة جسمك من السوائل مع العلم أن الماء جيد للصحة.

إن التقيد بهذه التوصيات والمسموحات والممنوعات الواردة هى للمحافظة على الوزن والرشاقة . وتسمح لك بالتمتع بالحياة وبالمزيد من البهجة والصحة والرشاقة . وإذا استمررت فى اختيار الأطعمة الصحية فإن وزنك لن يتأرجح مطلقاً وستحافظ عليه مدى الحياة، مما يعطيك حافزاً جديداً وقياً . وتذكر أن العمر لا يقاس بالهيئة الخارجية مهما بلغت من العمر، بل بالصحة والعافية النابعين من الداخل "الجوهر".