طريقة تحضير وصفات لعلاج حموضة المعدة أو الإرتداد المعوي البلعومي " الجاير" في المنزل

يحتاج الجهاز الهضمي إلى القليل من حمض الهيدروكلوريك مع العصارة الهضمية من أجل تفتيت الطعام الذي نتناوله إلى أجزاء صغيرة يسهل إمتصاصها لكي تمد الجسم بالطاقة.

تحدث الحموضة أو الجاير عندما تزيد نسبة حمض الهيدروكلوريك في المعدة عن الحد المطلوب لاستخدامه للهضم مما يعطيك احساس بعدم الارتياح والكثير من الحرقة والحموضة في الجوف وأحيانًا شعور بالقيئ وفي بعض الأحيان تكون الحموضة بسبب سوء التغذية أو العادات االسيئة في الطعام أو عدم ممارسة حركة كافية للجسم وهذا المقال يحتوي على وصفة منزلية تساعد على التخلص من حموضة المعدة أو الإرتداد المعوي البلعومي " الجاير" في المنزل.


1. الريحان

إذا كانت الحموضة بسبب سوء الهضم يمكنك استخدام الريحان فهو من أفضل المكونات التي تساعد في علاج سوء الهضم ولا يجب أن تستخدم النعناع فهو يؤدي إلى ارتخاء صمامات المعدة مما يسئ من حلة الحموضة لديك. لذلك يفضل الريحان على النعناع لأنه لا يحتوي على المينتول. يساعد الريحان على ارتخاء عضلات المعدة وتقليل أسباب الإحساس بالحموضة.

استخدام الريحان لعلاج من أجل التخلص من الحموضة:
ضع القليل من أوراق الريحان في المياه الساخنة.
قم بغلي الأوراق مع المياه لمدة 5 دقائق.
تناول شاي الريحان مع العسل بعد كل وجبة.


2. جوز الهند

يعتبر جوز الهند من المشروبات التي تحتوي على التوازن الطبيعي بين الأحماض والقلويات كما في دمائنا. وهو من المشروبات السحرية التي تحسن حالتك الصحية ومن ضمنها التخلص من الحموضة. عندما تتناول جوز الهند يقوم بالتفاعل مع الأحماض في المعدة لتجد مفعوله السحري بدأ على الفور لتشعر بالراحة كما أنها تحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والكبريت و فيتامين ب بأنواعه وكمية صغيرة من البروتين.

استخدام جوز الهند لعلاج الحموضة:
يمكنك تناول جوز الهند من 3-4 مرات يوميًا ولا تنسى أن تتناول كوب من جوز الهند مرة في الصباح حتى وان لم تشعر بالحموضة فهي تعمل كواقي منها ايضًا.


3. عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من المعادلات الطبيعية حيث يحتوي على حمض الستريك والذي يساعد على تغير بيئة الأحماض في معدتك إلى القلويات مما يساعدك على التخلص من الحموضة. وهناك بالطبع سؤال مهم كيفي يمكن لأحد الأحماض كالليمون أن يخلصك من الحموضة والتي تسببها الأحماض في المعدة ؟ لأن الليمون بمجرد أن يدخل إلى المعدة تتم معادلته لفصل المعادن التي يحتويها وبالتالي لا يصبح من الأحماض مما يسهل فصل المواد الغذائية التي يحتويها.

استخدام الليمون لعلاج الحموضة:
1. قم بعصر نصف ليمونة مع كوب من الماء الدافئ مع القليل من العسل وتناولها في الصباح على معدة خاوية.
2. تناول كوب من عصير الليمون قبل كل وجبة مع العسل أو اضافة السكر.


4.الكزبرة الخضراء

تعد الكزبرة من  الأعشاب  المفضلة في المطبخ خاصة في الدول الأسيوية. ولكنها تستخدم في الصين والهند كنوع من الأدوية ويستخدمها الأوروبيون لعلاج سوء الهضم والحموضة. تحتوي الكزبرة على البورنويل و اللينالول واللذان يساعدان في تحسين الهضم وتحسين وظائف الكبد وتنظيم افراز أنزيمات الهضم داخل المعدة.

استخدام الكزبرة في علاج الحموضة:
1. قم بطحن مجموعة من أوراق الكزبرة بمساعدة المياه للحصول على عصارتها واخلط عصارة ملعقة من أوراق الكزبرة مع كوب من الحليب المخفوق وتناولها عقب كل وجبة من 2-3 مرات يوميًا. يمكنك تناول عصارة الكزبرة حتى دون مزجها مع الحليب .
2. أو ضع مجموعة من أوراق الكزبرة في المياه واغلها من 5-8 دقائق وتناولها مع العسل من 2-3 مرات يوميًا.


5.الكمون

يستخدم الكمون بشكل مكثف في المكسيك وأسبانيا والهند والشرق الأوسط في الطهي وهو يحتوي عل الكثيرمن الفوائد , فهو يحتوي على الحديد و الماغنيسيوم والعديد من المعادن و الفيتامينات وقد أثبتت الدراسات أنه يساعد في تحجيم إفرازات انزيمات الهضم مما يقلل من الإحساس بالحموضة.

استخدام الكمون في التخلص من الحموضة:
ملعقة من الكمون وقم بغلها مع كوب من المياه 5-6 دقائق واتركها تبرد ثم اشربها.
من أجل التخلص الفوري من الحموضة يمكنك تناول حبوب الكمون بشكل مباشر حتى تشعر بالراحة


6. الموز من أجل التخلص من الحموضة

الموز يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والذي يعد أحد المعادن التي تساهم في معادلة الأحماض داخل المعدة مما يقلل الحموضة كما أن الموز يحفز المعدة على إفراز مادة كيميائية والتي تحميها من أحماض الهضم لذلك فهو جيد في حالات قرحة المعدة ويحتوي الموز على الكثير من الألياف والتي تساعد على تحسين الهضم.

تحذير: قد يشعر الناس بالحموضة عند تناول الموز الغير الناضج جيدا, حيث أن البوتاسيوم في الموز غير الناضج يكون على شكل نترات البوتاسيوم والتي تزيد من حرقة المعدة , ولهذا تأكد من أن الموز ناضج جيدا.


7. البطيخ للتخلص من الحموضة

الأطعمة ذات الأحماض القليلة تساعد بشكل عام في تقليل حموضة المعدة والحرقة التي تشعر بها نتيجتها , ويعتبر البطيخ من أكثر المأكولات المتعادلة والتي تحسن حالة معدتك بنسبة 95% . يمكنك تناول البطيخ في شكله المعتاد أو في شكل عصير وسوف يعمل كمفعول السحر عندما تشعر بالحموضة.


8. اليانسون للتخلص من الحموضة

يعتبر اليانسون من أقدم الأعشاب  الهندية والتي يعتمدون عليها في كل الوجبات تقريبًا وفي الحقيقة فاليانسون مفيد جدًا فهو يسهل عملية الهضم ويساعد في التخلص من الحموضة ويقلل من درجة حموضة سوائل المعدة كما أنه أيضًا طارد للغازات.

استخدام اليانسون للتخلص من الحموضة:
- أضف من ربع إلى نصف ملعقة من اليانسون مع كل وجبة
- قم بطحم ملعقة من حبوب اليانسون وضعها في كوب من المياه وتناوله 3 مرات يوميًا.
- تناول نصف ملعقة من مستخلص زيت اليانسون مرة كل يوم.
- قم بغلي ملعقة من حبيبات اليانسون مع كوب من المياه 5 - 10 دقائق ثم ضع عليها القليل من العسل للتحلية وتناولها كلما شعرت بالحموضة أو الحرقة.


9. أوراق البسلة ( البازلاء )

أوراق البسلة تحتوي على الكثير من المكونات التي تساعد في تحسين عملية الهضم كما أن البسلة نفسها تساعد في إفراز المعدة للمواد التي تساعد في تعادل الأحماض داخلها مما يقلل من الحموضة وتساعد أيضًا على طرد الغازات التي تشعرك بعدم الارتياح من الجهاز الهضمي.

استخدام أوراق البازلاء في علاج الحموضة:
- قم بمضغ 5-6 أوراق من البازلاء بعد كل وجبة.
- ضع 8-10 أوراق من أوراق البسلة في كوب به ماء دافئ وعندما تشعر بالحرقة تناولها وستشعر بالراحة.


10. الحليب المخفوق أو اللبن الرايب

الحليب الرايب هو الناتج من الحليب المخفوق المتخثر لإستخراج الجبنة أو الزبد من الحليب. يملك اللبن الرايب القدرة على معادلة أحماض المعدة مما يساعد بشكل سحري على التخلص من الحموضة كما أنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمعادن المفيدة للجسم بشكل عام.

استخدام اللبن الرايب لعلاج الحموضة:
- قم بطحن ملعقة من الحلبة مع القليل من المياه لتصبح عجينة واضف ذلك إلى كوب من الحليب وتناوله عندما تشعر بالتعب
- ضع ملعقة من الليمون أو خل التفاح على كوب من اللبن الرايب واتركهم لمدة 5 دقائق لتختمر ثم تناولها
-   تناول كوب من اللبن الرايب بعد كل وجبة.


11. مضغ العلكة

قد يبدو هذا غريبًا ولكن العلكة تساعد في التخلص من الحموضة لأنها تحفز من إفراز اللعاب بشكل أكبر من المعتاد والذي يعد أحد السوائل المتعادلة والتي تساعد في تخلص المعدة من التركيز الزائد للأحماض مما يقلل من الحموضة وشعورها المتعب.



المراجع: