أفضل الأعشاب لخفض نسبة الكولسترول في الدم بالصور

ماهي أهمية خفض مستويات الكولسترول ؟ كما يعرف كل واحد منا ، ان مرض القلب هو المرض القاتل رقم واحد في الرجال والنساء في الولايات المتحدة، واحد من بين كل رجلين وواحدة من كل ثلاث نساء سيصابون بأمراض القلب في وقت ما من حياتهم. وقد أظهرت الدراسات أن خفض الكولسترول يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية او دماغية ، وذلك بغض النظر عن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو من دون أمراض القلب، فإنه أمر بالغ الأهمية لجميع البالغين خفض مستويات الكولسترول لديهم قدر الامكان . نستعرض في هذه المقالة أهم الأعشاب التي تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم

ما هو الكولسترول ؟

بإختصار الكولسترول هو الدهون الموجود بالدم والأوعية الدموية والتي لا يتم تخزينها بالجسم ولكن مع مرور الوقت تبدأ تلتصق على جدران الأوعية الدموية كما ستوضح الصور القادمة


صور توضح الكولسترول بالشرايين والأوعية الدموية




كيف يمكن خفض مستويات الكولسترول ؟

يتأثر مستوى  الكولسترول  عن طريق عدة عوامل، بما في ذلك السن والوزن والأطعمة التي نتناولها ، والإجهاد، والنشاط البدني. يمكن للناس خفض مستوى  الكولسترول  في الدم عن طريق الحفاظ على نمط حياة صحي و الحفاظ على وزن صحي، وتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة وكذلك منخفضة الدهون المتحولة ، و ممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب الكحول، والتوقف عن التدخين والعلاج من تعاطي المخدرات .


يمكنك خفض مستويات الكولسترول ببساطة عن طريق الأعشاب الطبيعية :


هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي للحد من وتحسين مستويات الكولسترول


1. عشبة البرسيم (Alfalfa) (Luzerne cultivée)


قد أظهرت الدراسات أن بذور البرسيم قد تساعد الناس على المحافظة على مستوى الكولسترول عن طريق الحد من أنواع ضارة من الكولسترول (LDL) في الدم في حين زيادة النوع الجيد من  الكولسترول  (HDL) . إن الألياف والمواد الكيميائية في البرسيم تمسك بالكولسترول وتمنع امتصاصه ، والحفاظ عليه من الدخول في الدم.

الى جانب ذلك، فالبرسيم غني بالفيتامينات وحامض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد وغيرها من أنواع المعادن وهي كلها ضرورية لحسن سير العمل في الأجهزة المختلفة في الجسم.

تناول البرسيم بكميات معتدلة (80-120 غرام يوميا ) لأنها قد تسبب الضرر لخلايا الدم الحمراء في الجسم.


2. الثوم (Garlic) (Ail cultivé)



منذ العصور القديمة، وقد استخدم الثوم لعلاج عدة أنواع من الأمراض، وأظهرت الدراسات أن الثوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول في توازن جيد من خلال خفض مستويات الكولسترول في الدم مع زيادة “جيدة” لمستويات الكولسترول HDL .

الثوم يمكن ان يخفض مستويات الكولسترول دون أي آثار جانبية مثل العلاج بالعقاقير الأخرى ، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، والحماية ضد الالتهابات ومنع تجلط الدم. حتى إذا كنت تريد الحفاظ على مستويات  الكولسترول  في الدم ، محاولة إضافة هذه العشبة لوجبات الطعام .


3. البوليكوسانول (Policosanol) (Policosanol)



يتم الحصول على هذه المادة من قصب السكر ، وقد تبين ان البوليكوسانول يكون فعال جدا في خفض مستويات الكولسترول في الجسم عن طريق تحطيم الكولسترول LDL (الكولسترول السيئ)، وأنه لا يزيد من نسبة السكر في الدم . وقد وجدت الأبحاث أن البوليكوسانول مفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس مع ارتفاع مستويات الكولسترول. من 5 الى 10 ملغ يوميا من هذا الدواء ويوصي الخبراء لخفض مستويات الكولسترول ، ينبغي ألا يستهلك اكثر من 20 ملغ في اليوم الواحد .


4. الشاي الأخضر (Green tea) (Thé vert)


الشاي الأخضر هو أحد مضادات الأكسدة الرائعة ولقد ثبت أنه يمنع امتصاص الكولسترول في الجهاز الهضمي ، مما يجعله أداة جيدة لتقليل مستويات  الكولسترول  في الدم.

ووجد البحث الذي نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر لبضعة أشهر، يكون عندهم حوالي 2٪ أقل في مستويات الكولسترول السيئ من أولئك الذين لا يشربون الشاي الأخضر، وفي الوقت نفسه، لا يؤثر على الكولسترول الجيد .



عادات صحية أخرى لخفض مستويات الكولسترول :

الكولسترول هو الشيء الذي يمكنك التحكم فية باستخدام بعض العلاجات العشبية وغيرها من عادات نمط حياة صحية جدا :
1- حاول الحد من الأطعمة عالية  الكولسترول  .
2- تأكد من تناول ما يكفي من الخضراوات والفواكه الطازجة والصحية كل يوم ، كما أنها توفر الألياف , فذلك يساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب .
3- الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .
4- الاعتماد على ممارسة عدة أشكال من التمارين الرياضية .
5- عمل الإختبارات الطبية كل عام، لإدارة والسيطرة على نسبة الكولسترول في الدم لديك .


اقرأ المزيد عن الكولسترول :