فوائد الكيوي للإنسان

تحتوي حبة الكيوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، كما أن مذاقها لذيذ جعلها من الفاكهة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص.

فوائد الكيوي العامة

تحتوي فاكهة الكيوي على الكثير من العناصر الهامة والتي تساعد في بناء الجسم، فالكيوي يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تحسين نسبة السكر في الدم، لذا ينصح الأطباء مرضى السكر بتناول فاكهة الكيوي يوميا.

كما أن الألياف الموجودة بالكيوي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بسرطان القولون، ويحتوي الكيوي أيضا على نسبة عالية من فيتامين س ، وعلى مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء، والتي أثبتت نجاح كبير في حماية الجسم من أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب والسرطان.

كما أن الكيوي يمنع إصابة الشخص بالربو، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين تناولون كمية كبيرة من الكيوي تقل نسبة إصابتهم بالربو والسعال والصفير، ويعتبر الكيوي من أهم مصادر البوتاسيوم ، فنسبة البوتاسيوم الموجودة في ثمرة الكيوي أكثر بكثير من الموجودة بالموز.

كما أن العديد من الأبحاث أثبتت أن فاكهة الكيوي تعمل على تحسين معدل الرؤية، فهو مفيد جدا للعينين لأنه يحميها من الجفاف، ويعتبر الكيوي مصدر جيد للبروتين النباتية التي تقلل من تضرر العينين في سن العمى ، فتناول ثلاث تمار من الكيوي يوميا يقلل من خطر فقدان البصر.

وتعمل الكيوي أيضا على تحسين الأوعية الدموية والحماية من النوبات القلبية المفاجئة، فتناول الكيوي يوميا يقلل من فرص حدوث جلطات الدم والإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أن يقلل نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

ويعتبر الكيوي واحدة من المصادر الغنية بفيتامين ي ومضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تقوية المناعة ويقلل من خفض نسبة الكولسترول في الدم، ويحتوي الكيوي على عنصر الزنك الذي يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجال، كما أنه يساعد في تقوية الشعر والأظافر والأسنان.

كما أن فاكهة الكيوي تعد مصدر مهم لحمض الفوليك، فهي تحتوي على 100% من الكمية الموصي بها يوميا، لذا فالأطباء ينصح الأمهات الحوامل بتناول الكيوي يوميا ، لأنها تحمي الطفل من العيوب الخلفية.

كما أن ثمرة الكيوي غنية بحمض اللينوليك وهو أحد أحماض أوميغا 3 الذهنية التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى اللوتين والزكساثينين اللذان يعملان على حماية العين من الضمور الشبكي.

كما أن بعض العلماء في إيطاليا أثبتوا أن فاكهة الكيوي تساعد في علاج مشكلات ضيق التنفس والسعال عند الأطفال، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون 7 ثمرات من الكيوي على مدار الأسبوع، يقل نسبة إصابتهم بأمراض ضيق التنفس والسعال المزمن وسيلان الأنف والصفير الحاد، كما أن الكيوي يحتوي على عنصر النحاس الذي يحمي من الشيب المبكر والشعر الأبيض.

فوائد الكيوي للرجيم

تستخدم فاكهة الكيوي في فقدان الوزن، حيث إنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر وكذلك الكربوهيدرات، كما تمتاز فاكهة الكيوي بأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والفلافونويد والبيتا كاروتين والألياف الغذائية التي تعمل على تسحين عملية الهضم. اذ تتوفر في فاكهة الكيوي الألياف وفيتامين س و فيتامين ك .

كما ان فاكهة الكيوي منخفضة في السعرات الحرارية ولكنه تمنح طاقة هائلة، مما يجعلها خيارا عند اختيار الفواكه المغذية للاشخاص اللذين يحاولون فقدان الوزن . لا بد من الذكر هنا ان فاكهة الكيوي لا تحرق الدهون حقاً، ولكنها يمكن أن تساعد في منح الشعور بالشبع بعد اكلها ومن دون الحصول على الكثير من السعرات الحرارية، الأمر الذي قد يجعل الامور اكثر سهولة بالنسبة لمن يحاول اتباع ريجيم معين لتخفيض الوزن .

فوائد الكيوي للحامل

الكيوي هي مصدر هام وغني للعديد من العناصر الغذائية، وخصوصا بعض الفيتامينات والفلافونويد والألياف الغذائية وكذلك على المغنيسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم واللوتين والجلوكوز الطبيعي والمواد المضادة للاكسدة .

الاحتياجات الغذائية للمرأة أثناء الحمل هي عالية جداً نظرا لاحتياجات نمو الطفل، لذلك اضافة الكيوي إلى نظامك الغذائي عندما تكونين في فترة الحمل هو وسيلة لذيذة وكذلك رائعة للحصول على مزيد من الفيتامينات الأساسية.

كذلك فان من فوائد الكيوي للبشرة انه يجدد البشرة ويعمل على تجديد الخلايا بمساعدة من فيتامين ي ويحافظ على الجلد ويمنع أمراض الجلد بمساعدة الأحماض الدهنية أوميغا 3 الضرورية جدا لمنع عدد من الأمراض الجلدية. كما انه يحافظ على أغشية الخلايا السليمة، ويشكل عامل من ضوابط إنتاج الزهم الزائد، ويعطي الجلد لمسة ملساء ويحارب البثور وحب الشباب.

كما ان من فوائد الكيوي للبشرة دوره في انشاء خلايا جديدة، وكذلك فان استهلاك عصير فاكهة الكيوي على أساس منتظم يحفز نمو الخلايا الجديدة في طبقات الجلد .