بحث عن تدخين تبغ المدواخ الدوخة

تعد " الدوخة و المدواخ " آفة ابتليت بها المجتمعات العربية و الخليجية بشكل خاص . ورغم اقتناع مدمني الدوخة بأنها لا تخلو من الضرر إلا أنهم يقبلون عليها بحجة أنها أقل ضرراً من تدخين السجائر وهو ما أثبت الاختصاصيون عكسه كما سوف نقرأ بعد قليل . ويتفنن صانعو هذا السم القاتل في إضافة نكهات مختلفة على المدواخ من أجل جذب أكبر شريحة ممكنة من الناس.

المدواخ هو الغليون ويصنع من الخشب وله أنواع كثيرة، أما الدوخه فهي التبغ ، والمضرب هي علبة من البلاستيك توضع فيها كمية من التبغ تكفي لعدة أيام، أما المحفظة فتستخدم لحفظ أدوات التدخين، والفلاتر وهي مصفاة توضع على رأس المدواخ، ولها نوعان عادي وتيربو، ويصنع تبغ الغليون والسيجار من الأوراق والسيقان المجففة لنبات نوع من أنواع التبغ.
يزرع نبات تبغ المدواخ الدوخة الآن في جميع أنحاء العالم، والنيكوتين هو أحد المواد الكيمائية العديدة التي يحتوي عليها التبغ، وهو مخضر قوي وسام للأعصاب، ويمكننا القول بأن نقطتين إلى ثلاثة من هذه المادة الكيميائية النيكوتين كافية لقتل أي شخص.

ما هي الدوخة ؟

الدوخه هي مزيج مفروم ومقطع من أوراق و لحاء وأغصان نوع من أنواع التبغ يضاف عليها أحيانا نكهات مختلفة بدرجات مختلفة . تدخين تبغ الدوخة بالمدواخ مشهور في دولة الإمارات العربية المتحدة و قطر و المملكة العربية السعودية و مملكة البحرين و دول الشرق الأوسط الأخرى.

يحتوي تبغ الدوخة على كمية عالية جدا من النيكوتين مقارنة بتبغ السجائر العادي ، لذلك فإن مدخنين الدوخة غالبا ما يقوموا باستخدام كمية صغيرة في المدواخ كل مرة.

وخلافا لتبغ الأرجيلة أو الشيشة والتي يتم علاجها و تخفيفها بدبس السكر او العسل أحيانا ، لا يتم علاج تبغ الدوخه .

ما هو المدواخ ؟

يدخن الدوخه عادة عن طريق أنبوب خشبي ممدود يسمى المدواخ ، والذي يحتوي أحيانا على فلتر للحد من المواد الضارة التي قد تدخل للرئتين.


أضرار تبغ المدواخ الدوخة الأساسية :

حذّر الأطباء من أن جرعة المدواخ الواحدة تحتوي على كمية كبيرة جداً من النيكوتين تعادل 20 سيجارة , وفي ما يلي أهم أضرار تدخين تبغ المدواخ الدوخة:

1. الأصابة بالسرطان

تدخين تبغ الدوخة يؤثر سلبيا على الدماغ ويساعد في الأصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة من بينها السرطان و الفشل الكلوي و الكبدي.

تسبب تدخين الدوخة سلسلة طويلة من الأمراض الخطيرة، أبرزها الإصابة بالأورام الخبيثة، خصوصاً سرطان الفم واللسان والرئة والحلق والمعدة. و يصاب الشخص المدخن بالفشل الكلوي والكبدي، وتتضرر أعضاؤه الداخلية، إلى جانب تعطل عمل الرئة.

2. تبغ المدواخ الدوخة يؤدي إلى سرطان اللثة والشفاه واللسان

أن تدخين تبغ المدواخ الدوخة مسبب رئيس لسرطان اللثة والشفاه واللسان.

3. الضعف الجنسي و العقم و تشوّه الأجنّة

أن تبغ المدواخ الدوخة يسبب العجز الجنسي للشباب، ويؤثر في نمو الأطفال، ويهدد سلامة الرئة والإصابة بأمراض صدرية مزمنة.

أن تدخين تبغ المدواخ الدوخة يسبب عجزاً في القوة الجنسية للشاب، ويؤثر أيضاً في جودة الحيوانات المنوية، ما يسبب الإصابة بالعقم، أو إنجاب أطفال مشوهين.


4. أمراض نفسية

تدخين و الادمان على تبغ المدواخ الدوخة له أضرار نفسية شديدة، من بينها الإصابة بالاكتئاب، والقلق والتوتر المستمرين. والفشل في الحياة الدراسية و العملية أحيانا.


5. أمراض صدرية وقلبية

الاصابة بأمراض صدرية و قلبية وسرطانات نتيجة تدخين التبغ، ولاتزال معدلات التدخين مرتفعة.

يؤدي استنشاق المرأة الحامل لدخان التبغ إلى الولادة المبكرة، وولادة طفل قليل الوزن، ويتسبب في تعريض المولود للإصابة بمرض الربو.


7. أمراض في البشرة والشعر و العيون

أن التدخين يسبب مضار للجلد والعيون والشعر والجهاز الهضمي والعصبي والتنفسي، ويؤدي إلى فقدان الشهية.

أسباب أضرار تبغ المدواخ الدوخة الأساسية

إن الدوخة تختلف عن غيرها من أنواع منتجات التبغ، لاحتوائها على نسبة نيكوتين عالية جداً، فجرعة المدواخ الواحدة تحتوي على كمية كبيرة جداً من النيكوتين تعادل 20 سيجارة . فمتعاطي هذه المادة تظهر عليهم أعراض مادة النيكوتين بسرعة كتلون الشفاه واليدين، ما يدل على ارتفاع نسبة النيكوتين في الجسم لدرجة كبيرة.

فخطورة تبغ الدوخة يكمن في أنها تؤدي إلى دخول نسبة كبيرة جداً من النيكوتين في الجسم في وقت قليل ، ما يسبب ارتباكاً شديداً لأعضاء الجسم، ويؤدي إلى خلل كبير في وظائفها ، أن دخول هذه الكمية من النيكوتين للجسم قد يؤدي إلى أضرار في الرئة تصل إلى حد التليف، والأصابة بالسرطان أو انتفاخ .

أن نسبة التبغ في جرعة واحدة من بعض أنواع الدوخة القوية تعادل النسبة الموجودة في 20 سيجارة. وهنالك دراسات حديثة أظهرت أن كمية التبغ المرتفعة التي تدخل جسم مدخن الدوخة تقوده غالباً الى إدمان المخدرات، إذ يعتاد الجسم على النسبة المرتفعة من النيكوتين، فيبحث عن مواد تحوي جرعات أكبر من المادة المخدرة.

التدخين السلبي

أن مضار التدخين السلبي تعادل الأضرار التي يتعرض لها الشخص المدخن من حيث التعرض للإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.


اقرأ المزيد عن النيكوتين :


اقرأ المزيد عن التدخين :