استخدامات البيكنج صودا / صودا الخبز / بيكربونات الصوديوم / Baking Soda

البيكنج صودا / صودا الخبز / بيكربونات الصوديوم / Baking Soda من أدوات المطبخ التي يمكن أن نستغلها بشكل أفضل في كثير من الأغراض بدلا من المنتجات الصناعية وتتميز بأنها آمنة وأرخص سعرا ومتوفرة دائما لدينا . وقد قمنا بعرضها وتعريفها وبيان القرق بين البيكنج صودا و البيكنج بودر في المقالة التالية : البيكنج صودا . وإستعرضنا أهم أستخدامات البيكنج صودا للبشرة و الجمال و الأناقة في المقالة التالية : استخدامات بيكنج صودا للشعر و الوجه و البشرة و الجسم . في هذه المقالة سوف نلخص جميع استخدامات البيكنج صودا / صودا الخبز / بيكربونات الصوديوم / Baking Soda .


استخدامات البيكنج صودا / صودا الخبز / بيكربونات الصوديوم / Baking Soda للعناية الشخصية:

1- معجون لتنظيف الأسنان

يمكن اضافة 3% محلول بيروكسيد الهيدروجين H₂O₂ (الماء الأوكسجيني) الى صودا الخبز أو البيكنج صودا واستخدامها كمعجون أسنان منظف ومبيض جيد للأسنان أو يمكن اضافة صودا الخبز أو البيكنج صودا الى المعجون لنفس الغرض.


2- منعش للفم

أضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز أو البيكنج صودا على نصف كوب من الماء ثم تمضمض بها ثم اشطف فمك ستزيل رائحة الفم الكريهة وتنعشها.


3- تنظيف أطقم ودعائم الأسنان

تنقع أطقم أو داعائم الأسنان في محلول من الماء الدافئ مذاب فيه ملعقتين صغيريتن من صودا الخبزأو البيكنج صودا ويمكن الاستعانة بفرشاة اسنان مع صودا الخبز أو البيكنج صودا في تنظيف الثنايا والمناطق الصعبة.

4- ماسك للوجه والجسم

تصنع عجينة من صودا الخبز أو البيكنج صودا والماء بنسبة 3 الى 1 تدعك البشرة بحركة دائرية ثم تشطف بالماء بعد دقائق للتخلص من حب الشباب والحبوب بالجسم وتجديد الجلد.


5- التخلص من رائحة العرق


يوضع صودا الخبز أو البيكنج صودا على الابطين كمكون طبيعي للتخلص من رائحة العرق حيث لا يسبب أي حساسية.


6- التخلص من حموضة المعدة

يستخدم صودا الخبز أو البيكنج صودا للتخلص من حموضة المعدة والارتجاع المريئي وعسر الهضم بحيث يوضع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز أو البيكنج صودا في نصف كوب ماء ويرجى استشارة الطبيب حتى لا تتعارض مع الأدوية أو الحالة الصحية.


7- علاج للدغ الحشرات والحكة في الجلد

إصنع عجينة من صودا الخبز أو البيكنج صودا والماء وتوضع على موقع اللدغة كمرهم طبيعي لعلاج لدغ الحشرات حيث قلوية صودا الخبز أو البيكنج صودا تساعد على إبطال مفعول الحموضة في السم.


8- منظف ومطهر لليد


يمكن اضافة صودا الخبز أو البيكنج صودا على الصابون السائل بنسبة 3 الى 1 او فقط مع الماء الدافئ لازالة الروائح والأوساخ من اليد, يمكن أيضا استخدام عسل نحل مع دقيق وصودا الخبز ودعك اليدين بها جيدا ثم شطف اليدين بالماء النظيف.


9- للشعر

يوضع صودا الخبز أو البيكنج صودا مع الشامبو في راحة اليد ويغسل به الشعر للتخلص من آثار تصفيف الشعر ويجعله أكثر انسيابية وسهولة.


10- تنظيف فرش ومشط الشعر

تنقع فرشة الشعر أو المشط في محلول من الماء الدافئ مذاب فيه ملعقة من صودا الخبز أو البيكنج صودا للتخلص من بقايا الزيوت والشعر في الفرشة ثم تشطف بالماء.


11- في حمام البانيو


اذا أردت أن تحصل على حمام منعش أضف نصف كوب من صودا الخبز أو البيكنج صودا إلى الماء في حمام البانيو ويمكنك اضافة الملح الانجيليزي (ملح ابسوم) لفوائد أكثر فانه يقضي على الجلد الميت وعلى رائحة العرق وزيوت الجسم نتيجة العرق وينعم البشرة.


12- تسكين آلام القدم


يوضع 3 ملاعق كبيرة من صود الخبز أو البيكنج صودا في حوض أو طبق من الماء الدافئ وينقع فيها القدمين مع الدعك بلطف ويمكن تركها لدقائق.


استخدامات البيكنج صودا / صودا الخبز / بيكربونات الصوديوم / Baking Soda في التنظيف:



13- تنظيف الأسطح الملساء


لتنظيف الأحواض والبانيو والسيراميك وحوائط الحمام وحتى الزجاج يرش صودا الخبز أو البيكنج صودا على اسفنجة مبلولة ثم يمسح به على الأسطح ويدعك بها جيدا وتشطف بالماء وتجفف, ولزيادة النظافة يمكن استخدام معجون من صودا الخبز والملح مع صابون الأطباق السائل وينظف بنفس الطريقة.

14- غسيل الأطباق والأواني والمقلاة اليدوي

اضف ملعقتين من صودا الخبز أو البيكنج صودا على سائل التنظيف للقضاء على الزيوت والدهون ويمكن نقع الأطباق في ماء وصودا الخبز أو البيكنج صودا وسائل التنظيف ثم تنظف بوضع صودا الخبز أو البيكنج صودا على اسفنجة مبللة بالماء وتدعك بها جيدا ثم تشطف بالماء.

15- تنظيف الاسفنجة

لتنظيف والتخلص من رائحة الاسفنجة المستخدمة في تنظيف الأواني والأطباق تنقع الاسفنجة في محلول من 4 ملاعق كبيرة صودا الخبز أو البيكنج صودا مذابة في لتر ماء ساخن.

16- تنظيف الميكروويف

توضع صودا الخبز أو البيكنج صودا على اسفنجة مبللة ثم ينظف بلطف داخل وخارج الميكروويف فيتخلص من الروائح الكيميائية ثم تشطف جيدا بالماء.

17- تنظيف اواني الفضة

تنظيف الملاعق والشوك والسكاكين والأطباق والصواني الفضة والمعدن بمعجون صودا الخبز أو البيكنج صودا مع الماء الساخن بنسبة 3 الى 1 وتدعك بها الفضة باسفنجة أو قطعة قماش ثم تشطف جيدا بالماء وتجفف لتحصل على لمعان.

18- تنظيف قدور القهوة والشايل

ازالة بقع القهوة والشاي من الأكواب وماكينات صنع القهوة عن طريق محلول من صود الخبز أو البيكنج صودا حيث تذاب ربع كوب من صودا الخبز في لتر ماء دافئ وتغسل الأكواب وتشطف جيدا بالماء, وللبقع الصعبة تنقع في محلول من صودا الخبز وسائل التنظيف لمدة يوم او ليلة ثم تنظف باسفنجة مبلولة عليها صودا الخبز ثم تشطف جيدا بالماء.

19- تنظيف الفرن

يرش صودا الخبز على أرفف وقاع الفرن ويرش عليها بالماء ثم تترك لليلة وفي الصباح تكشط بمكشطة وتزال الأوساخ وصودا الخبز أو البيكنج صودا باسفنجة ثم تشطف الأرفف وقاع الفرن بالماء وتجفف بقطعة قماش.

20- تنظيف الأرضيات

لتنظيف الأرضيات من الشمع والزيوت والأوساخ يوضع نصف كوب من صودا الخبز أو البيكنج صودا على جردل ماء دافئ وتمسح به الأرضيات وتدعك البقع بالفرشاة واذا كنت تريد الا تخدش البلاط استخدم اسفنجة مبلولة مع قليل من صودا الخبز.

21- تنظيف الأثاث

لازالة العلامات والكتابات من على الاثاث استخدم قطعة اسفنج مبللة مع صودا الخبز أو البيكنج صودا ثم افركها بلطف وجففها بقطعة قماش.

22- تنظيف ستائر الحمام

لازالة الروائح الكريهة وتنظيف ستائر الحمام تدعك باسفنجة مبللة او فرشاة وبها قليل من صودا الخبز أو البيكنج صودا وتدعك بها الستارة جيدا ثم تشطف بالماء وتعلق حتى تجف.

23- تقوية منظفات الغسيل السائلة

اذا كنت تستخدم في غسيل الملابس المنظفات السائلة أضف إليها نصف كوب من صودا الخبز أو البيكنج صودا حيث يعادل درجة الحموضة في غسل الملابس فتحصل على ملابس نظيفة وساطعة.

لنظافة وازالة الروائح الكريهة بملابس الأطفال يضاف نصف كوب من صودا الخبز أو البيكنج صودا مع المنظف للتخلص من الروائح الكريهة ولأكثر نظافة, اواضافة نصف كوب من صودا الخبز في دورة الشطف.

25- تنظيف ملابس الأطفال من بقع ورائحة البول

اذا كنتي تستخدمي حفاضات قماش أو ملابس الأطفال الداخلية انقعي الملابس في 2 لتر ماء دافئ مذاب فيه نصف كوب من صودا الخبز أو البيكنج صودا .

26- تنظيف المعدات الرياضية

لتنظيف وازالة الروائح الكريهة من المعدات الرياضية وأرضيات صالة الجيم تنظف بلتر ماء مذاب فيه 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز أو البيكنج صودا وترش الحقائب بصودا الخبز للتخلص من الرائحة ولتنظيف حديد الجيم تدعك بالفرشاة بمعجون صودا الخبز بالماء بنسبة 3 الى 1 وتشطف جيدا بالماء وتجفف بقطعة قماش.

27- ازالة بقع الزيوت والشحوم

في الجراج أو أي ماكن تستخدم فيه الزيوت والشحوم رش على الأرضية صودا الخبز أو البيكنج صودا ورش عليها قليلا من الماء وافرك جيدا بالفرشاة.

28- تنظيف بطاريات السيارات

تأكد أن البطارية غير موصلة واصنع عجينة صودا الخبز أو البيكنج صودا مع الماء بنسبة 3 الى 1 وبقطعة قماش مبللة نظف الصدأ حول البطارية وامسح الشحوم والزيوت من على البطارية لمنع التآكل, ويرجى توخي الحذر عند العمل حول بطارية لاحتوائها على حمض قوي.

29- تنظيف السيارة

استخدم محلول صودا الخبز أو البيكنج صودا بحيث يوضع ربع كوب من صودا الخبز في لتر ماء دافئ وباتسخدام اسفنجة أو قطعة قماش ناعمة امسح نوافذ الزجاج والاطارات وفرش السيارة والكشافات دون أن تخشى عليها من أي خدوش وولبقع الصعبة استخدم فرشة ناعمة او اسفنجة مبللة مع صودا الخبز.


استخدامات البيكنج صودا / صودا الخبز / بيكربونات الصوديوم / Baking Soda في ازالة الروائح الكريهة



30- ازالة رائحة الثلاجة


يوضع صودا الخبز أو البيكنج صودا في صندوق مفتوح داخل الثلاجة لتحييد الروائح.

31- ازالة الرائحة من لوحة التقطيع

للتخلص من الرائحة في لوحة تقطيع الخضروات رش عليها صودا الخبز أو البيكنج صودا وادعكها جيدا ثم اشطفها بالماء.

32- ازالة الرائحة من صناديق القمامة

يرش صودا الخبز أو البيكنج صودا في قاع صندوق القمامة للتخلص من الرائحة.


33- ازالة الرائحة من المواد المعاد تدويرها

لازالة الرائحة للعبوات والبرطمانات لاستخدامها مرة اخرى تنظف بشكل دوري بقطعة اسفنج مبللة مع صود الخبز أو البيكنج صودا وتنظيف العبوة جيدا ثم تشطف بالماء.

34- ازالة رائحة المصارف

للتلخص من رائحة المصارف كالاحواض والبالوعات يصب نصف كوب من صودا الخبز أو البيكنج صودا ويصب عليه الماء الدافئ وهذه وسيلة للاستفادة من صودا الخبز أو البيكنج صودا المستخدمة داخل الثلاجة والتخلص منها.

35- ازالة رائحة غسالة الصحون

ضع صودا الخبز أو البيكنج صودا في دورة غسيل الصحون لازالة الرائحة ومطهر للصحون.

36- صناديق الطعام

يوضع في مربع في صندوق الطعام صودا الخبز أو البيكنج صودا لامتصاص الرائحة بحيث لا يتسرب صودا الخبز للطعام.

37- ازالة رائحة السجاد

يرش صودا الخبز أو البيكنج صودا بوفرة على السجاد ويترك ليلة او اكثر ثم يكنس ويشفط الباقي بالمكنسة الكهربائية.

38- ازالة رائحة المكنسة الكهربائية

نستخدم نفس الطريقة السابقة ويترك صودا الخبز أو البيكنج صودا ليلة ثم يتم التخلص منها.

39- تنعيش رائحة الدولاب

ضع صندوق داخل الدولاب به صودا الخبز أو البيكنج صودا يحافظ على رائحة الدولاب منعشة غير مكتومة.

40- ازالة الروائح من السيارات

للتخلص من رائحة المفروشات والسجاد داخل السيارة تقتح نوافذ السيارة ويرش صودا الخبز أو البيكنج صودا على السجاد والمفروشات ثم يترك ربع ساعة ثم تنظف بالمكنسة الكهربائية.

41- ازالة الرائحة من صندوق القطط

يوضع في قاع الصندوق صود الخبز أو البيكنج صودا قبل وضع التراب ثم يرش على التراب من اعلى صودا الخبز.

42- ازالة الرائحة من فرش الحيوانات الاليفة

للتخلص من الرائحة في اماكن النوم الخاصة بالحيوانات الاليفة يرش عليها صودا الخبز أو البيكنج صودا وتترك ربع ساعة ثم تنظف وتشفط بالمكنسة الكهربائية.

43- ازالة الرائحة من الاحذية الرياضية

يرش صودا الخبز أو البيكنج صودا داخل الحذاء وتنظف قبل ارتدائها.

44- تجديد رائحة المفارش في دورة الشطف

اضف نصف كوب من صودا الخبز أو البيكنج صودا مع الملايات والفوط والمفارش .

45- ازالة الرائحة من الغسيل كالملابس الرياضية

توضع نصف كوب من صودا الخبز أو البيكنج صودا في دورة الشطف.

46- تنظيف الدباديب

يرش عليها صودا الخبز أو البيكنج صودا وتترك ربع ساعة ثم تنفض من صودا الخبز.


استخدامات أخرى البيكنج صودا / صودا الخبز / بيكربونات الصوديوم / Baking Soda



47- في المخيمات

اذا كنت تخرج لرحلة سفاري وتحب المعسكرات والمخيمات يجب ان تصطحب معك في الرحلة صودا الخبز أو البيكنج صودا حيث تستخدم في غسل الأواني والصحون وغسيل الملابس ومزيل للعرق ومعجون اسنان وطافئ للحريق ومطهر.


48- اطفاء الحريق

عند تسخين صودا الخبز أو البيكنج صودا يتولد ثاني اكسيد الكربون الذي يساعد في اخماد الحريق ويستخدم كاسعافات اولية في اخماد الحريق كحرائق المطبخ البسيطة وحرائق الكهرباء والغاز المحدودة كل ما عليك هو ايقاف الغاز او الكهرباء ان امكن ذلك ثم ارمي بصودا الخبز أو البيكنج صودا على مصدر الحريق واستدعاء شرطة الاطفاء.

49- غسيل الخضر والفاكهة

يرش صودا الخبز أو البيكنج صودا على اسفنجة مبللة نظبفة ثم يفرك بها الخضروات أو الفواكه وتشطف بالماء الجاري.

50- ابعاد النمل

يخلط صودا الخبز مع الملح ويرش على أماكن تواجد النمل ليطرده بعيدا.

51- بقاء الزهور فترة اطول

لابقاء الزهور المقطوفة فترة اطول اضف الى الماء ملعقة صغيرة من صودا الخبز أو البيكنج صودا .


اقرأ المزيد عن البيكنج صودا / صودا الخبز / بيكربونات الصوديوم / Baking Soda :