٨ اطعمة لتتناوليها لزيادة نسبة الحديد لديك

الحديد هو من المغذيات الأساسية التي تحمل الأكسجين عن طريق الدم إلى الأعضاء الداخلية في الجسم. نقص الحديد يمكن أن يسبب الضعف والتعب وحتى فقر الدم. لحسن الحظ، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تأكليها لزيادة كمية الحديد لديك. هذه الأطعمة ضرورية خاصة بالنسبة للنساء لأنها تفقد شهريا الدم أثناء الحيض. في حين أن فحص الدم يمكن أن تساعدك على معرفة ما إذا كانت مستويات الحديد لديك منخفضة او عالية، تناول الأطعمة الغنية بالحديد بالتأكيد سوف تعطيكم وتزيد مستويات الحديد لديكم. فإذا كنت تبحثين لزيادة كمية الحديد لديك، نقدم لك بعض الأطعمة اللذيذة التي يجب دمجها في نظامك الغذائي اليومي.

على الرغم من أنك لا تستطيعين أكل المحار كل يوم، ولكنه يستحق أن تتناوليه بين الحين والآخر. ١٠٠ غرام من المحار تحتوي على مايقارب ٣٠ ٪ من احتياجاك اليومي من الحديد. في حال كنت لا تستطيعين العثور على المحار الطازج، يمكنك استخدام المحار المعلب في صلصة المأكولات البحرية تاكو أو المعكرونة. المحار المعلب يحتوي على نسب مرتفعة من الحديد، وبالتالي فإنها تساعدك على زيادة مستويات الحديد لديك.

إذا كنت تحاولين الحصول على المزيد من الحديد، تأكدي من إضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي اليومي. السبانخ يضم العديد من الفوائد الصحية، يمكنك استخدام السبانخ في السلطة وحساء الخضار والعصائر أو مجرد كومة في شطيرة. هل سبق لك أن حاولتي قلي السبانخ مع اطباقك كالسمك أو الدجاج. السبانخ يحتوي على أكثر من 10 في المئة من الاحتياجات اليومية لك الموصى بها من الحديد.

3. لحوم البقر

طعام لذيذ آخر لتناوله لزيادة كمية الحديد لديك، بطبيعة الحال. ١٠٠ غرام من لحم البقر لديها حوالي ربع احتياجك من الحديد يوميا. اختيار اللحم المفروم أو شرائح اللحم الستيك للحفاظ على السعرات الحرارية وكمية الدهون المشبعة تحت السيطرة.

واحدة من أسهل الخيارات لتناول غداء سريع ولذيذ بالتأكيد هو التونة المعلبة. ربما أفضل شيء حول التونة المعلبة هو أنها غير مكلفة، لذلك يمكنك إضافتها إلى وجبات طعامك اليومية. يمكنك إضافة إلى المعكرونة التونة أو سلطة. تخزين وتعزيز مستويات الحديد الخاص بك في أي وقت من الأوقات.

5. الحبوب

إذا كنت لا تحبين تناول اللحوم وتتناولينا الحبوب بدلا منها فهي واحدة من أفضل الطرق لزيادة كمية الحديد لديك، معظم الحبوب تحتوي على كمية الحديد الموصى لكي بها في كامل اليوم في وجبة واحدة فقط. وتستطيعين تناول الحبوب في الفطور وعلى العشاء وفي اية وقت خلال النهار.

سرطان البحر هو مصدر ممتاز للحديد. على الرغم من أن نسبة الحديد بالسلطعون لا تفي لاتفي بالنسبة اليومية، إلا أنها تسهم بالتأكيد فهي لذيذة وصحية.

إذا كنت تفضلين الدجاج على اللحم حاولي إضافته إلى نظامك الغذائي لزيادة كمية الحديد لديك. الدجاج ليس غني بالحديد كالحوم البقر، ولكنه يساعدك على زيادة مستويات الحديد لديك. اللحوم الداكنة مثل الفخذ يحتوي على أكثر قليلا من الحديد من اللحوم البيضاء مثل الدجاج والثدي. ولكن اذا من ناحية السعرات الحرارية فاللحوم البيضاء والدجاج تحتوي أقل. يمكنك استخدام الدجاج في الكثير من الوجبات والسلطات والشوربات.

8. المكسرات والبذور

إذا كنت نباتية، وتحاولين تحسين وضع كمية الحديد لديك فالمكسرات والبذور لا بد منها. فهي غنية بالدهون الطبيعية وتحتوي على نسبة عالية من الحديد. الصنوبر والجوز وبذور السمسم تحتوي على أعلى مستويات الحديد. حفنة من البذور أو المكسرات وخصوصا في ايام الانشغال والضغط هو وسيلة رائعة لتغذية جسمك والحصول على الحديد.

الجمبري، والفواكه المجففة والفول والتوفو والعدس والخبز مصادر أخرى ممتازة من الحديد. من المهم أن تراقبي كمية الحديد لديك من أجل تجنب المشاكل الصحية العديدة.

إقرأ المزيد

المراجع: