أفضل الأطعمة لمحاربة الإجهاد والتعب والإرهاق

نستعرض في هذه المقالة أهم الأطعمة الغذائية التي تساعدك في تحسين حالتك من التأثيرات الطبيعية الضارة مثل الإجهاد والتعب والإرهاق.
1- الهليون
بالرغم من أنه سيترك رائحة بول غريبة. إلا أنه يحتوي الكثير من حامض الفوليك وفيتامين ب. يساعد فيتامين ب في الحفاظ على هدوئك عندما تعاني من الإجهاد. يفضل طبخ الهليون على البخار وتناوله مع السلطة.

2- الأفوكادو
بالإضافة إلى أنه مصدر ممتاز من الدهون الصحية، يعالج الأفوكادو الإجهاد البدني. فهو غني بمادة جلوتاثيون  التي تمنع إمتصاص الامعاء لبعض الدهون الضار والتي تسبب الجذور الحرة ومركبات ضارة مسؤولة عن الشيخوخة. يحتوي الأفوكادو على حامض الفوليك أكثر من أي فاكهة أخرى. يفضل تناول الافوكادو طازجة مع السلطة وفي الساندويتش بدلا من المايونيز.

3- التوت
كل أنواع التوت، بضمن ذلك التوت الازرق والفراولة والتوت البري الغني بفيتامين س، الذي يساعد في مكافحة الإجهاد. إختبر الباحثون الألمان هذا بالطلب من 120 شخص القاء خطاب ثم حل مسائل رياضيات. أولئك الذين اخذوا فيتامين س كان ضغط دمهم اقل ومستويات الكورتيزول أدنى بعد اختبار التوتر. أضافة حفنة من التوت إلى السلطة أو اللبن أو الشوفان المجروش يوفر لك الكمية الموصى بها يوميا.

4- البرتقال
مصدر مهم لفيتامين س. يفضل تناول البرتقال طازجا بالاضافة الى الانواع الاخرى من الحمضيات الغنية بفيتامين س.

5- المحار
تحتوي ست حبات من  المحار على أكثر من الكمية الموصى بها يوميا من هذا معدن الزنك الرائع الذي يساعد على التهدئة. للأسف لا يستسيغ الجميع طعم المحار، ويفضل تناوله طازجا مع الليمون.

6- الجوز
أثبتت البحوث بأن الجوز يحتوي على مكونات اساسية تساعد في حماية الذاكرة، مثل حامض الفالينولينيك وأوميغا 3 والبوليفينول. كما اظهرت الدراسات بأن الأوميغا 3 في الجوز تبقي هرمونات الإجهاد الكورتيزول والأدرينالين تحت السيطرة.