أهم فوائد الفلفل الحار للجسم والصحة وفقدان الوزن أسرع

يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين س ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين أ حسب الحاجة وفيتامين ب والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم. يعتقد الكثيرون ان احساس الفلفل الحار يتسبب بأضرار صحية. ولكن هذا غير صحيح، نستعرض في هذه المقالة أهم فوائد الفلفل الحار.

في الواقع أن مركب كابسيسين الموجود فى الفلفل الحار هو المسؤول عن ذلك المذاق الحرّاق للفلفل، وقد نال اهتماما كبيرا في الوسط العلمي، حيث تراكمت الأبحاث والدراسات التي بيّنت فوائده على صحة الانسان والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

١- الفلفل الحار يحارب الامراض السرطانية
كشفت الدراسات ان مركب كابسيسين الموجود في الفلفل يقتل الخلايا السرطانية في البروستات. ويعمل على إنكماش الأورام السرطانية في البروستات.

٢- الفلفل الحار يساعد فى تخفيف الوزن
يساعد مركب كابسيسين على زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل ٣٠ ٪ وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات بعد تناوله. ومن الجدير بالذكر أن تناول الكافيين الموجود في القهوة أو الشاي بعد الفلفل الحار يزيد من فعالية مركب كابسيسين.

٣- الفلفل الحار يساعد فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
تشير الدراسات الى ان مركب كابسيسين قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة التي تتسبب بالحموضة والحرقة والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة. ومن جانب آخر، بيّنت الدراسات ان استهلاك الفلفل الحار لايؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالامعاء، بل انه يحميهما من الالتهابات الجرثومية.

٤- الفلفل الحار يساعد فى الوقاية من مرض السكري
هناك دراسة استرالية كشفت أن استهلاك الفلفل الحار تسبب بانخفاض في مستويات الانسولين والسكر التي تعقب الوجبات مقارنة مع الحالات التي لم يتم استهلاك الفلفل الحار فيها. ويعتقد الباحثون أن مركب كابسيسين يحسن من حساسية الجسم للأنسولين، مما يحسن من توازن السكر ويخفض من احتمالات الاصابة بالسكري.

٥- الفلفل الحار يقلل من خطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية
أثبتت الدراسات ان مركب كابسيسين يخفّض من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ومن تجمّع الصفائح. اضافة الى ذلك، تشير الدراسات ان المجتمعات التي تتناول الفلفل الحار بكثرة تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة مع المجتمعات التي لاتستهلكها.

٦- الفلفل الحار يقلل من أعراض الصداع النصفي
يساعد مركب كابسيسين في علاج الصداع النصفى لأنه يكبح المركب العصبي المسؤول عن الشعور بالألم.

٧- الفلفل الحار يقلل من احتقان الجيوب الانفية
يحث مركب كابسيسين على افرازات الجيوب الأنفية، مما يقلل من الشعور بالإحتقان، كما ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا من شأنها محاربة التهابات الجيوب الانفية.