٥ قواعد مهمة لصحة ممتازة

للحصول على صحة جيدة قد يكون أمر غير سهل و معقد ، و قد يحتاج للعديد من الخطوات و الطرق المختلفة للحصول عليها ، لذلك واصلوا قراءة هذه المقالة لمعرفة أهم خمسة قواعد للتمتع بصحة ممتازة

1- ابتعد بجسمك عن السموم

هناك الكثير من الأشياء من حولنا تجعل السموم تدخل الجسم بسهولة ، و منها الأطعمة و الوجبات الجاهزة ، و التي مع تناولها و مرور الوقت تؤدي لإدمانها .

أيضاً السجائر و الكحول و المخدرات كلها سموم داخل الجسم ، لذلك عليك تجنب كل هذه الأشياء الضارة و التي تسبب العديد من المشاكل الصحية و الجسمانية بشكل كبير و تساعد على فقدان الطاقة و الصحة بالإضافة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض .


2- رفع الأشياء و الحركة

- لصحة أفضل لا يوجد أفضل من الرياضة . يمكنك رفع الأوزان و بممارستها سيتغير مظهر و أيضاً ستطور الصحة للأفضل ، كما أنها تساعد على تحفيز الهرمونات للعمل بشكل أفضل و تحسن من صحة الجسم و المخ .
- رفع الأثقال يسهم في خفض نسبة السكر في الدم ، و يحسن من نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية .
- كما يسهم في تعديل الصحة النفسية ، فيحد من الإكتئاب و بعض الأمراض المزمنة مثل " أمراض القلب و الأوعية الدموية و السكري و الزهايمر " و غيرهم .
- أيضاً ستساعد الرياضة على فقدان الوزن و التمتع بجسم رشيق و مثالي .


3- النوم كالأطفال

- النوم من العوامل المهمة جداً للحصول على صحة جيدة و تشير الدراسات إلى أن الحرمان من النوم يتسبب في العديد من الأمراض مثل " السمنة و أمراض القلب "
- و يمكنك تحسين بعض الطرق و الحصول على قسط وافر من النوم بهذه الطرق التالية :
١- عدم تناول القهوة في وقت متأخر من الليل .
٢- محاولة الذهاب للنوم في وقت مبكر بدلاً من السهر طوال الليل .
٣- تخفيف الإضاءة لتهيئة الجو العام لنوم أفضل .


4- تجنب الإجهاد الزائد

- من المهم أكثر من ممارسة الرياضة تجنب التوتر و الإجهاد بقدر الإمكان ، فالإجهاد يساعد على رفع مستويات هرمون الكورتيزول و الذي يتسبب في أضرار جسيمة في عملية التمثيل الغذائي ، فمن الممكن أن يزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، و رفع نسبة إصابتك للعديد من الأمراض .
- و أيضاً هناك العديد من الأدلة على رفع نسبة الإصابة بالإكتئاب و الحالة النفسية السيئة .
- يمكن التخلص من التوتر و الإجهاد عن طريق ممارسة التمارين االرياضية ، و المحاولة بقدر الإمكان الإسترخاء و التأمل و الراحة .


5- تغذية الجسم بالمزيد من الأطعمة الحقيقية

- الطريقة الأمثل و الأبسط لتناول الطعام الصحي هي التركيز على الأطعمة الحقيقية الطبيعة ، و الأطعمة الطبيعية هي الحل لصحة مثالية ، اللحوم ، الأسماك ، البيض ، الخضروات ، الفواكه ، المكسرات ، البذور ، ومنتجات الألبان.
- فقط تناول الأطعمة الطبيعية ، و حاول التخلص من الأطعمة المصنعة أو الجاهزة مع مراعاة السمنة و طبيعة تقبل الجسم للطعام .
- إذا كنت أكثر عرضة للسمنة فتجنب الكربوهيدرات و هكذا .

كل هذه القواعد السابقة بسيطة و سهلة التنفيذ و تساعد في الحصول على صحة مثالية ممتازة بعيدة عن الأمراض . فقط حاولوا اتباعها .

المرجع: