7 أضرار يُسببها النظام الغذائي منخفض الدهون

في البداية , الإعتماد على الرجيم منخفض الدهون لا يستند على أية أدلة علمية ، و في الأونة الأخيرة أثبتت عدة دراسات أنه الخيار السيء ، ليس فقط لأنه قد ثبت عدم فاعليتها إلا أنه قد ثبت أيضاً ضررها على الصحة . و هنا 7 طرق لنظام صحي منخفض الدهون يضر بالصحة :

1. تناول الأطعمة منخفضة الدهون يشجع على تناول الأطعمة الضارة

و هذا لأن الأطعمة التي يرُوج لها على أنها منفضة الدهون يتم تعويض دهونها بإضافة السكريات و غير من المواد الضارة التي تعوض المذاق السيء بسبب نقص الدهون منها .

و استخدام الزيوت النباتية يمكن أن تقلل الكولسترول على المدى القصير و لكن على المدى الطويل ترتبط بأمراض القلب و الالتهابات المزمنة .

و كذلك القمح : يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين و التي لها العديد من الأعراض السيئة و هي المادة الموجودة في القمح بشكل كبير .


2. النظام الصحي منخفض الدهون يساعد على تراكم و زيادة الشحوم الثلاثية بالجسم

وجود الدهون الثلاثية بنسبة مرتفعة في الدم أحد عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب الأوعية الدموية ، و ذلك لأن الكبد يحول الكربوهيدرات الزائدة خاصة الفركتوز إلى دهون .

و ارتفاع هذه الدهوم في الجسم يساعد في رفع الأمراض المرتبطة بالقلب و الأوعية الدموية .


3- النظام الغذائي منخفض الدهون لا يشجع على تناول الأغذية الصحية

الأطعمة المستمدة من الحيوانات طبيعتها أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تميل لأن تكون صحية و مغذية .
و هذا النوع من النظام الغذائي الذي يعتمد على الدهون المنخفضة يحرم الجسم من تناول هذه الدهون الغذائية الصحية و المفيدة ، لما تحتويه على كوليسترول و دهون مشبعة .

هناك 4 أمثلة من الأطعمة التي تم إدخالها ضمن حرب الدهون المضللة :
- اللحوم : مصدر هام جداً للأحماض الدهنية و الأوميغا 3 و الفيتامينات و المعادن .
- البيض : من أكثر الأطعمة الصحية على سطح الأرض و ذلك لما تحتويه على كميات من المعادن و الفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة .
- منتجات الألبان : هي أفضل مصدر لفيتامين ك2 بالإضافة للكالسيوم ، و الكثير من المواد الغذائية الأخرى .
- جوز الهند : تحتوي على دهون لها العديد من الفوائد الغذائية ، و بما فيها القدرة على حرق الدهون ، و تحسين نسبة الدهون في الدم و تحسين وظائف المخ .


4- النظام الصحي منخفض الدهون يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الجيد في الدم

وجود مستويات عالية من الكولسترول الجيد في الجسم من شأنه أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، و بإتباع نظام صحي منخفض الدهون أي يمنع الكولسترول من دخول الجسم و بالتالي يضر بالصحة العامة .


5- النظام الغذائي منخفض الدهون يعمل على تقليل هرمون التستوستيرون

و هو هرمون الذكورة الرئيسي ، و انخفاضه يؤدي إلى انخفاض كتلة العضلات و زيادة الدهون في الجسم و هشاشة العظام و الإكتئاب و إنخفاض الرغبة الجنسية .


6- النظام الغذائي منخفض الدهون يمكن أن يضر أيضاً بمستويات الكولسترول الضارة بالجسم

و هي ترتبط بإرتفاع مخاطر أمراض القلب و الأوعية الدموية ، و تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات خاصة المكررة مما يزيد من مخاطر الكولسترول الضار بالجسم .


7- النظام منخفض الدهون يساعد في الإصابة بأمراض القلب

أمراض القلب هي أكثر أسباب الوفاة شيوعاً على مستوى العالم ، و النظام الغذائي يعد هو المساهم الأكبر في الإصابة بأمراض القلب و ذلك لأن أحد أسبابها الأساسية هي السمنة المفرطة .

ليست كل النظم الغذائية التي نتبعها تحقق لنا الأهداف المنشودة و قد يكون لها العديد من الآثار الجانبية الضارة لذلك لا يوجد أفضل من تناول جميع أنواع الأطعمة و لكن بتحديد الكميات حسب طبيعة كل جسم و قابليته .

المراجع: