تسعة اعتقادات خاطئة عن مرض السكري

نتيجة لتراكمات ثقافية خاطئة , وغياب دور مؤثر وفعال للتثقيف الصحي . تخللت ثقافة المجتمعات الكثير من الافكار الخاطئة حول مرض السكري . رسمت مع مرور الزمن صورة نمطية خاطئة عن مرض السكري في اذهان الناس . تعتبر المعلومة الصحيحة اداة فعالة في مواجه مرض السكري . هناك الكثير من الأفكار الخاطئة , منها :

1. مرض السكري مرض ليس خطير

الحقيقة: الاشخاص اللذين يتجاهلون مرض السكري سيواجهون مشاكل صحية خطيرة في المستقبل . مرض السكري مسؤول عن الكثير من حالات الوفاة سنويا . 3.4 مليون شخص توفوا سنة 2004 بسبب السكري وفقا للإحصاءات منظمة الصحة العالمية . وتتوقع المنظمة سوف يتضاعف ذلك الرقم بين عامي 2005 -2030. لذلك ينبغي التعامل مع مرض السكري بجدية.


2. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، في نهاية المطاف لابد ان تصاب بالسكري

الحقيقة: ليس بالضرورة أن كل شخص سمين , سيصاب بالسكري. هناك بدناء لكن ليس لديهم سكري وهناك اشخاص ليسوا بدناء, لكن لديهم السكري. نعم. تعتبر السمنة من اهم عوامل الاصابة بالسكري لكنها ليست العامل الوحيد . هناك عوامل كثيرة اخرى تساهم الإصابة بمرض السكري مثل تاريخ العائلة والعرق والعمر.

3. طالما اشعر انني بصحة جيدة , لذا لا أعتقد أنني مصاب بداء السكري

الحقيقة: السكري يطلق عليه اسم القاتل الصامت. الكثير من الناس يكونون مصابين بالسكري وهم لا يعلمون. ينبغي عليك عمل الفحوصات الطبية الدورية للتأكد من انك تتمتع بصحة جيدة . يسبب مرض السكري العديد من الأمراض منها النوبات القلبية , السكتة الدماغية , مشاكل في العين يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في رؤية أو بالعمى , تلف الأعصاب , مشاكل في الكلى التي يمكن أن تسبب الفشل الكلوي , أمراض اللثة وفقدان الأسنان.

4. مرضى مرض السكري يجب عليهم أن لا يأكلوا الحلويات اطلاقا

الحقيقة: يتناول مريض السكري طعامهم وفق برنامج مصمم من قبل متخصص التغذية أو الطبيب . يتميز هذا البرنامج بتحديد الاطعمة الملائمة وبالكميات المناسبة للمريض. تتضمن تلك الوجبات شيء قليل من الحلويات

5. مرضى السكري هم اكثر عرضة للإصابة في نزلات البرد وأمراض أخرى من غيرهم

الحقيقة: مرض السكري لا يزيد احتمال الإصابة بالزكام أو أي مرض . لكن ينبغي على مرضى السكري اخذ لقاح الانفلونزا. لتجنب تأثير الامراض الاخرى على مستوى سكر الدم

6. لا يستطيع مرضى السكري تقليم اظافرهم

الحقيقة :يستطيع مريض السكري العناية بالأظافر . لكن ينبغي أن تقص الاظافر بطريقة سليمة. لا تقص الاظافر على شكل منحني في الجانبين. لا تقص الاظافر كثيرا . وإذا كان من الصعب عليك الاعتناء بأظافرك ، ينبغي أن تطلب المساعدة من خبير الأقدام. والغرض من العناية بالأظافر لتجنب حدوث اي جروح والتهابات .


7. اخذ جرعات من الانسولين من قبل مرض السكري نوع 2

يعني فشل الجهود السابقة للسيطرة على مستوى سكر الدم؟
الحقيقة: يتطور مرض السكري نوع 2 تدريجيا مع معظم الاشخاص . في البداية يطلب من المريض عمل تغيرات في اسلوب العيش مع اخذ الادوية بهدف للسيطرة على مستوى سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية . لكن مع مرور الوقت، تقل قدرة الجسم تدريجيا على انتاج الانسولين. عندها يضطر الطبيب لإعطاء جرعات الانسولين للسيطرة على مستوى سكر الدم.

8. بما ان الفواكه غذاء صحي. فان مريض السكري يستطيع ان يأكل ما يريد من الفواكه

الحقيقة: صحيح ان الفواكه غذاء صحي. لأنه يغذي الجسم في الألياف والفيتامينات والمعادن . لكنها تحتوي على الكربوهيدرات. لذلك ينبغي على مريض مرض السكري ان يتناول الطعام وفق توصيات تخصص التغذية.

9. طالما مريض السكري يأخذ الادوية .انه ليس بحاجة لممارسة الرياضة

الحقيقة: تلعب التمارين الرياضية دور مهم جدا في إدارة السكري من النوع 2. وعند الجمع بين النظام غذائي , الرياضة، والادوية سوف تستطيع السيطرة على الوزن، ومستوى السكر في الدم. التمارين تساعد على:
تحسين استخدام الجسم للأنسولين.
حرق الدهون الزائدة في الجسم .
خفض الوزن يساعد على تحسين حساسية الانسولين.
تحسين قوة العضلات.
زيادة كثافة العظام وقوتها.
خفض ضغط الدم.
تحسين الدورة الدموية والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.