الرضاعة الطبيعية : الثوم يدر حليب الأم المرضعة

الثوم مادة غذائية تستخدم عادة في العديد من وصفات تحضير الطعام في جميع أنحاء العالم. وقد استخدم الثوم كغذاء أو مكملات غذائية أو أعشاب على مر التاريخ لفوائده الطبية المدهشة.  الثوم يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية. ويحتوي أيضاً على مركبات الكبريت، وهي المسؤولة عن معظم خصائصه الصحية المفيدة ورائحته القوية . على مر القرون، وقد أعطيت الثوم لعلاج العدوى، وتورم، ومشاكل في الهضم.

الثوم يساعد على إدرار حليب الأم المرضعة

يعتقد أن الثوم يساعد  على إدرار حليب الأم المرضعة . وقد تم استخدامه لسنوات عديدة باعتباره علاج بالأعشاب لتحفيز إنتاج حليب الثدي، وزيادة الكمية من حليب الأم.

الثوم الذي تأكله الأم ينتقل إلى حليب الثدي، ويمكن أن يغيير من رائحة و طعم حليب الثدي . بعض الأطفال تعجبهم طعم الثوم و البعض الأخر يصبح غاضب ويصعب عليه تناوله.

بالنسبة للرضع الذين يعانون من مغص , يفضل عدم تناول الأم للثوم. ومع ذلك، إذا قامت الأم بتناول الثوم بإعتدال سوف يفيد بصحتها ويحسن كمية الحليب في ثدييها.

كيفية استخدام الثوم لزيادة الحليب من الثدي

يجب عليك إضافة الثوم إلى طعامك اليومي .  فإنه من السهل إضافة فص أو فصصين من الثوم يوميا لمجموعة متنوعة من الأطباق. يمكنك استخدامه بالخضار ونكهة للحوم والمعكرونة، والمأكولات البحرية.

فقط تذكر، مثل كل شيء آخر، يجب أن تأكل الثوم في الاعتدال. ويجب أن لا تأخذ مكملات الثوم أو جرعات عالية من الثوم التي تهدف لاستخدامها لأغراض طبية ما لم يوصف من قبل الطبيب أو أخصائي الأعشاب المعرفة.

الفوائد الصحية للثوم

الرضاعة : بالإضافة إلى المساعدة في زيادة إدرار حليب الثدي للأمهات المرضعات، فإن الأطفال الذين يحبون طعمه تزيد عندهم فترة الإرضاع ويستمرون بالمص من الثدي لفترة أطول.

الصحة الهضمية: الثوم مفيد للجهاز الهضمي.

صحة القلب: الثوم يوسع الأوعية الدموية لذلك يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم. كما انها تستخدم لخفض الكولسترول ، وتمييع الدم، وتقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية.

وقد استخدم الثوم لعلاج الالتهابات البكتيرية والفيروسية: المضادة للعدوى.

المضادة للفطريات: تناول الثوم قد يساعد في منع حدوث فرط الخميرة عند أخذ جرعات من المضادات الحيوية. ويمكن أيضا إعطاء الجهاز المناعي دفعة قوية لتساعدك على محاربة مرض القلاع.

فوائد أخرى: الثوم قد يكون مفيدا في علاج نزلات البرد، والأرق، الربو، والسرطان.

التحذيرات والآثار الجانبية

الثوم يمكن أن يكون خطرا إذا تم تناوله مباشرة إلى الطفل.

الطريقة الوحيدة لطفلك للحصول على فوائد الثوم هي عن طريق حليب الثدي.

الثوم يمكن أن يكون مزعج لبعض النساء و بعض الأطفال الرضع. ولهذا فإذا كنت أنت أو طفلك لا ترغبون به , لا تقومي بتناوله أو إضافته للأطعمة.

الثوم يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم. فإذا كان لديك مشاكل بسكر الدم ، تجنبي تناول الكثير من الثوم.

الإفراط في استخدام الثوم يمكن أن يميع الدم. توخي الحذر إذا كنت تأخذ أدوية مضادة للتخثر (سيولة الدم) .

اقرأ المزيد عن الرضاعة الطبيعية :


المراجع:
http://breastfeeding.about.com/od/milksupplyproblems/a/Garlic.htm