الرضاعة الطبيعية : طرق تدر حليب الام

تخشى العديد من الأمهات من أنهم لا ينتجوا حليب كافي لإرضاع أطفالهم . في معظم الحالات ، هذا الخوف هو عبارة أوهام ومخاوف ، مثل الإعتماد على وقت الارضاع أو رغبة الطفل كمعيار على إدرار الحليب . على أية حال الطرق التالية سوف تساعد أن تدر حليب ثدي الأم لإرضاع طفلها طبيعياً.

الطريقة الأولى : استخدام طرق لزيادة إنتاج الحليب قبل وقت الرضاعة الطبيعية


1. يجب تناول  ما لا يقل عن 1800 سعرة حرارية في اليوم، وشرب ما لا يقل عن 6 أكواب من السوائل إذا كنت مرضعة. وتذكري أنك إذا كنت تتبعي نظام رجيم منخفض السعرات الحرارية فأن ذلك سوف يخفض من إنتاج الحليب لديك. تذكري ولاتنسي أن ما تأكليه له تأثير كبير على نوعية وكمية الحليب الذي تنتجينه . وفيما يلي بعض الإرشادات العامة حول النظام الغذائي وحليب الثدي:
- البحث عن مصادر ممتازة للكالسيوم. سيساعد الكالسيوم نمو عظام طفلك سليمة و قوية . وتشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان , اوراق الخضار الخضراء، وبعض الأسماك ( السردين و السلمون ) .
- أكل الفواكه والخضروات . يجب تناول الفواكه والخضراوات بكثرة وجعلها طبق رئيسي في نظامك الغذائي ، لإحتوائها على العديد من الفيتامينات و المعادن و الألياف.
- اختيار الكربوهيدرات المعقدة. الكربوهيدرات المعقدة هي أكثر صحة من الكربوهيدرات المصنعة . وتشمل الكربوهيدرات المعقدة أشياء مثل الأرز البني ، والمعكرونة و خبز الحبوب الكاملة ، وكذلك الفاصولياء .
- اختيار اللحوم الخالية من الدهون. صدور الدجاج و الأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم ، ومنتجات الصويا مثل التوفو .

2. استشيري طبيبتك حول استخدام الأعشاب لزيادة حليب الثدي لديك . الأعشاب التي تعمل بشكل جيد لزيادة إدرار الحليب تشمل الحلبة ، القنطريون المبارك و التوت الأحمر. يتم استخدام ميتوكلوبراميد كوصفة طبية في بعض الأحيان كملاذ أخير من قبل الأطباء لعلاج إنتاج الحليب المنخفض لدى الأمهات المرضعات.


3. استخدام المضخات . المضخة مفيدة لسببين . أولا، الضخ يسمح لك بتخزين حليب الثدي عندما لا يحتاجه طفلك ، مما يتيح لك جمع وتخزين الحليب أكثر . ثانيا، ضخ الحليب من الثدي يحفز الجسم على انتاج المزيد من الحليب الثدي حاولي شراء مضخة ذات جودة عالية ومناسبة لك ولثدييك.


سواء كنت في العمل أو في المنزل، حاولي ضخ 15 دقيقة كل بضع ساعات. أو ضخ مدة 5 إلى 10 دقائق بعد الرضاعة . سوف تضخين 8 مرات على الأقل خلال فترة 24 ساعة , فهذا يساعد على زيادة سرعة إنتاج حليب الثدي. إذا لم تتمكني من الضخ مباشرة بعد ارضاع طفلك ، حاولي الضخ بين الوجبات.

ضخ كلا الثديين في نفس الوقت. ضخ كلا الثديين سوف يعطيك ضعف كمية الحليب الثدي , بالإضافة إلى المساعدة في تحفيز المزيد من الإنتاج.

4. يجب عليك الحد من استخدام اللهايات و الرضاعات الأصطناعية فهذا سوف يجبره على الحصول على جميع احتياجاته من الثدي . وتذكري أن الطفل إذا أعتادة على الرضاعات سوف يترك الثدي لسهولة الحصول على الحليب . إذا كنت تستخدم الرضاعات لتزويده بكمية أكبر من الحليب , فحاولي أستخدام ملعقة خاصة أو حقن خاصة بدلا من الرضاعات أو اللهايات.


الطريقة الثانية : استخدام طرق لزيادة إنتاج الحليب خلال الرضاعة الطبيعية



1. حاولي الاسترخاء. فالكثير من الإجهاد يمكن أن يضر قدرتك على إنتاج الحليب خلال فترة الرضاعة.

2. ارضعي طفلك كلما أراد ذلك . تذكري ولاتنسي أن ذلك يحفيز ثدييك ، و يدر المزيد . حاولي ارضاع طفلك 8 رضعات على مدار اليوم و أكثر إذا أمكن .

3. قومي بتعرية طفلك من أي ملابس أثناء الرضاعة , لتحفيز ملامسة الجلد إلى الجلد أثناء الرضاعة الطبيعية. تعرية طفلك أثناء الرضاعة قد تساعده على التغذية و الأستمرار لفترة أطول. و لاتنسي أنه كلما زادت مدة الرضاعة زاد إدرار الحليب لديك .

حاولي خلع جميع ملابس طفلك حتى حفاضاته ، ولكن ضعي بطانية على ظهره لضمان عدم حصوله على البارد.
قومي بخلع حمالة صدرك وارتداء قميص الأزرار لتعزيز الاتصال بينك وبين طفلك .

4. حاولي تهية وضعية مناسبة لطفلك أثناء الرضاعة .

5. ارضعي طفلك من كلا الثديين في كل عملية رضاعة لتحفيز الجسم على إنتاج المزيد في كلا الثديين . تبديل الثدي في أقرب فرصة يتباطأ فيها طفلك على المص . فمن الأفضل تبديل الثدي مرتين خلال جلسة الرضاعة الواحدة . حاولي ارضاع طفلك أطول فترة ممكنة حتى ينام أو يفصل و يتوقف لوحده .

6. محاولة أخذ إجازة رضاعة . ليتسنى لك العناية بطفلك وإرضاعه عندما يرغب بذلك .