الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم هو من المغذيات الضرورية للحياة وصحة الإنسان. يتم استخدام كلوريد البوتاسيوم و بيكربونات البوتاسيوم من قبل الأشخاص الذين يسعون للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم. من أهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هي معجون الطماطم ، عصير البرتقال، و البنجر أو الشمندر ، و الفاصوليا البيضاء و البطاطا و الموز و منتجات الألبان . نستعرض في هذه المقالة أهم الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم بالتفصيل.

البوتاسيوم من اهم المعادن الضرورية للجسم حيث يحتوي جسم الشخص البالغ على حوالي 250 غرام من عنصر البوتاسيوم ، حيث ان للبوتاسيوم دور هام في الحفاظ على توازن السوائل داخل الخلايا ودعم تفاعل الانزيمات داخل الخلايا ، بالاضافة إلى دوره الهام في نقل الاشارات العصبية وافراز الهرمونات ، كما يعمل البوتاسيوم على توازن الماء داخل الجسم والحفاظ على ضغط الدم والحفاظ على العضلات ، يحتاج الشخص البالغ إلى حوالي 4700 ملليغرام من البوتاسيوم في اليوم ، لذلك يجب تناول غذاء متوازن يحتوي على البوتاسيوم وهذه أفضل الأطعمة التي تلبي احتياجات الجسم من البوتاسيوم.

البوتاسيوم هو معدن قوي للتصدي لتأثير الصوديوم الضار، مما يجعله يساهم في تخفيض ضغط الدم . ولحسن الحظ، هناك مجموعة واسعة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، يمكننا الحصول على حاجتنا اليوميه عن طريق تناولها بدل اللجوء إلى المكملات الغذائية . الكمية الموصى بها من البوتاسيوم للشخص البالغ المعافى هي 4700 ملجم/ اليوم. وهنا لائحة بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:

1. معجون الطماطم
2. عصير البرتقال
3. البنجر أو الشمندر
4. الفاصوليا البيضاء
5. البطاطا
6. الموز
7. منتجات الألبان.


اقرأ المزيد عن الطعام الصحي :