دكتور د أوز : هل ممارسة الرياضة تضر بصحة الأسنان

مؤخراً كانت هناك العديد من المقالات التي تتحدث عن مدى التأثير السيء لممارسة التمارين الرياضية على صحة الأسنان ، و بالفعل كانت هناك دراسات تقارن بين صحة أسنان الممارسين للرياضة والأشخاص العاديين ، و كانت أحد هذه الدراسات على لاعبي الأولمبيات في عام 2012 و التي وجدت أسنانهم بصحة رديئة فعلاً .

اللعاب
التدريب المكثف أثناء ممارسة التمارين الرياضية كفيل بأن يقلل من إفراز اللعاب في الفم ، و اللعاب من العوامل الوقائية المهمة للجسم ، فجفاف الفم من اللعاب يقلل من أحماض ph و التي تساعد في تكوين بيئة مناسبة لنمو البكتيريا الضارة التي تتسبب في التهاب اللثة .
- و قد تذكر من دروس الكيمياء بالمرحلة الثانوية ، أن PH هو مقياس للحمضيات أو القلويات ، و التي تتراوح ما بين 1 حمضي و 14 قلوي ، لذلك جفاف الفم من أسوء و أهم الأسباب لظهور البكتيريا التي تتسبب في العديد من أمراض الفم و التهابات اللثة .

- الأحماض و الكربوهيدات الموجودة في الأطعمة التي نتناولها تؤثر بشكل مباشر و غير مباشر في انهيار المعادن الموجودة في الفم ، و الجسم يحتاح الى إعادة بناء بإستمرار للتأكيد على وجود صحة جيدة للجسم عامة و الفم خاصة ، النسبة الطبيعية و الجيدة من أحماض و ال ph لصحة فم جيد تتراوح ما بين 6.75 : 7.25 و إذا قلت هذه النسبة عن 505 فأصبحت هناك بيئة مثالية للبكتيريا الضارة و لم يعد الجسم قادر على إعادة بناء هذا الضرر بسهولة لذلك تبدأ الأمراض بالنتشار بالفم و اللثة و الأسنان .

- بالتالي مع ممارسة الرياضة فإن الفم يجف تماماً بالإضافة لتناول المشروبات و السكريات بنسب عالية فيدمر صحة الفم و الأسنان ، فتميل دائماً صحة فم و أسنان الرياضين للسوء و الدمار .

و هي معادلة بسييطة :
التمارين = لعاب أقل + مجهود كبير على الأسنان = مشاكل الأسنان و اللثة .

الحل :
مع ممارسة التمارين الرياضية يجب التركيز بشكل كبير على التغذية السليمة ، بتناول أطعمة صحية للأسنان مثل " الجبن - الحليب - الخضروات - الجزر - البقدونس " و التي تزيد من معدل ال ph الذي ساعد الأسنان ضد الأضرار التي قد تواجهها ، أيضاً المواظبة على العادات الصحية اليومية مثل غسيل الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً لمدة دقيقتين ، و استخجام خيط تنظيف الأسنان في المساء .

- و تعتبر فكرة جيدة و هي ارتداء واقي الأسنان أثناء ألعاب الرياضية معينة مثل " رفع الأثقال " و في حالة قضاء وقت طويل في ممارسة التمارين الرياضية ، بالإضافة إلى المتابعة الدائمة مع طبيب أسنان متخصص ، و إذا كان من الضروري تناول المشروبات الرياضية المعروف بأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات و الأحماض عليك غسل الأسنان بالمضمضة أثناء و بعد تناولها .

اقرأ المزيد عن الأسنان :


المراجع: