٨ حقائق مذهلة عن البطيخ

البطيخ هو أحد ثمار الصيف الأكثر شعبية لذة والتي يحبه الجميع تقريبا. فالبطيخ منخفض السعرات الحرارية (له 46 سعرة حرارية لكل كوب) وبه نسبة عالية من الفيتامينات A و C (أنه يوفر 17٪ من احتياجك اليومي من فيتامين A و 20٪ من فيتامين C). البطيخ غني أيضا بالألياف الغذائية و البوتاسيوم. بينما هناك نقاش قوي حول ما إذا كان البطيخ هو من الخضراوات أو الفاكهة، ولكن الكثير منا ينظر للبطيخ على حد سواء. وهذه بعض الحقائق المثيرة للدهشة عن البطيخ:

1. البطيخ يعزز قدرة الدماغ
        هل تعلم أن البطيخ يمكن أن يساعدك على تحفيز قدرة الدماغ؟ فالبطيخ هو مصدر ممتاز للفيتامين B6، وهو أمر حيوي لوظيفة الدماغ الطبيعية. وعلاوة على ذلك، فإن نسبة المياه في هذه الفاكهة اللذيذة هي مماثلة لنسبة الماء في الدماغ.

2. أنه يحتوي على نسبة عالية من المياه
        البطيخ يحتوي على نسبة عالية للغاية من المياه. وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، فالبطيخ يحتوي على 91.5 في المئة ماء، مما يعني أن هذه الفاكهة يمكن أن تساعدك على البقاء رطب طوال اليوم. تناول البطيخ أو شرب عصير البطيخ كل يوم هو واحد من أكثر الطرق لذة للبقاء رطب خلال هذا الموسم، أليس كذلك؟

3. أنه يحتوي على الليكوبين فحوالي 40 في المئة أكثر من الطماطم
        كوب من البطيخ يحتوي على 1.5 أكثر من الليكوبين من الطماطم الطازجة. الليكوبين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الجذور الحرة من تسبب تلف الخلايا وتعمل على تحسين الجهاز المناعي. وعلاوة على ذلك، فقد تبين ان هذه مضادات الأكسدة القوية تعمل على خفض مخاطر الإصابة بسرطان في الجسم.

4. البطيخ الأصفر
        البطيخ يأتي في أصناف مختلفة. هناك البطيخ الذي ليس وردي من الداخل ولكنه اصفر. إذا كنت تريد أن تجرب شيئا جديد. هذا النوع من البطيخ الأصفر يتمتع بمذاق حلو، مثل طعم العسل وبالتاكيد ستحبه. ولكن قد يكون من الصعب شراء البطيخ الأصفر حيث أنها متطابقة تقريبا مع أصناف البطيخ الأخرى.

5. انها جيدة لعينيك
       البطيخ معبأ بفيتامين A، وهو أمر عظيم لعينيك. أنها تساعدك على تحفيز قدرة نظرك وأنه يحمي عينيك من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة. استهلك حوالي 100 غرام من البطيخ كل يوم للحفاظ على صحة عينيك والبصر حادة.

6. عصير البطيخ يمكن أن يقلل من وجع العضلات 
        تظهر العديد من الدراسات أن عصير البطيخ يمكن أن يساعد على تقليل وجع العضلات، لذلك فهو مناسب بعد التمارين. البطيخ هي واحدة من أعلى مصادر سيترولين، مما يساعد على تحسين وظائف الشرايين وخفض ضغط الدم. إذا كان لديك وجع عضلات، اشرب عصير البطيخ. رغم ذلك، فإنني أوصي لكم بإستشارة الطبيب أولا.

7. يساعد على تخفيف الوزن
        تناول البطيخ هو وسيلة لذيذ ومقتصد لتطهير جسمك وإسقاط بضعة كيلو غير مرغوب بها. كما ذكرت أعلاه، البطيخ منخفضة في السعرات الحرارية وبنسبة عالية من الماء وهذا يساعد على تخفيف الوزن. البطيخ مناسب للعصائر المصنوعة في المنزل وشربه بين الوجبات ، حيث أنه يوفر الجسم بالكثير من المعادن والمياه. 

8. يحمي من الأشعة فوق البنفسجية
        البطيخ غني بنسبة عالية من الليكوبين، وهي صبغة كاروتينويد الذي يضم خصائص مضادات الأكسدة القوية. اللايكوبين يساعد على حمايتك ضد الأشعة فوق البنفسجية، وحروق الشمس وسرطان الجلد. أعتقد أنه من أحد الأسباب المهمة لدمج البطيخ في نظامك الغذائي اليومي.

الخلاصة:
        البطيخ هو الفاكهة الهائلة التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية. اضفه إلى السلطة اوالعصير، او اشويه أو كله نيئا. الصيف هو الوقت المثالي للتمتع بهذه الفاكهة الذيذة والصحية.

المراجع: