١٠ اطعمة رائعة تعطيك بشرة رائعة

هناك العديد من الأطعمة اللذيذة يمكنها أن تعطيك بشرة جميلة وجلد قوي. عندما تملكين بشرة صحية ستبدين أصغر سنا بكثير وأرشق، بغض النظر عن عمرك. الأطعمة التي تتناولينها كل يوم تلعب دورا هاما في صحة بشرتك وكذلك في صحتك. نأمل من هذه القائمة من الأطعمةان تتناوليها لتساعدك على إبقاء جلدك صحيا وشابا.

1. بذور الكتان
بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 التي تلعب دورا حاسما في السيطرة على ظهور بقع العمر والخطوط الدقيقة. أظهرت دراسة أن تناول بذور الكتان كل يوم يساعد على تخفيف احمرار الجلد وتهيجه ويساعد على جعل البشرة تبدو ناعمة وطرية. اضيفي بعض بذور الكتان على دقيق الشوفان أو العصير او الكعك المفضل لديك.

2. الفواكه البنفسجية والزرقاء
الفواكه البنفسجية والزرقاء هي من بين أفضل الأطعمة لتتناوليها للجلدالتوت، والعليق والخوخ كلها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تقاوم ضرر الجذور الحرة. إذا كنت لا تعرفيها فالجذور الحرة تأتي من سوء التغذية أو المواد الكيميائية في البيئة. يمكن للفواكه البنفسجية والزرقاء ان تساعد أيضا في الحفاظ على بشرتك أصغر لفترة أطول.

3. بذور عباد الشمس
بذور عباد الشمس تحتوي نسبة عالية من فيتامين E الذي هو أحد أهم المغذيات التي تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس يوميا. بذور عباد الشمس تعتبر مناسبة وخفيفة لتناولها في معظم الاوقات والاماكن. يمكنك أيضا استخدامها مع دقيق الشوفان، والسلطة، والحبوب. فقط تأكدي من عدم إضافة الكثير من الملح إلى السلطة، فالملح ليس جيد لبشرتك.

4. الشوكولاتة
هذا هو النبأ العظيم لجميع محبي الشوكولاتة، فالشوكولاتة مفيدة لبشرتك، على الرغم من كل الأساطير من أنها تسبب حب الشباب. تناولي الشوكولاتة السوداء وتأكدي من احتوائها على نسبة عالية من الكاكاو ٨٠ ٪ وآكثر ولكن طبعا بإعتدال. ومن تجربة شخصية أستطيع أن أقول أن الشوكولاتة لا تسبب حب الشباب. في الواقع يزيد تناول الشوكولاتة الفلافون الذي يجعل بشرتك رائعا. كوني حذرة فالشوكولاتة تحتوي بعض السعرات الحرارية، فتأكدي من تناولها باعتدال.

5. البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة جيدة للبشرة. لاحتواءها على نسب عالية من فيتامينات A و C. وكلاهما ضروري لصحة الجلد ونضارته. ففيتامين C يزيد من إنتاج الكولاجين التي تحافظ على بشرتك نضرة وناعمة، وفيتامين (A) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب أضرار الجذور الحرة وتمنع سرطان الجلد. اعتقد انه سبب وجيه لإضافة البطاطا الحلوة إلى وجباتك من الان فصاعدا.

6. الطماطم
نعم الطماطم جيدة للبشرة. كثير من الناس يقولون ان تناول الطماطم (البندورة) يمكن أن يسبب حب الشباب. ولكن الطماطم هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والمسمى الليكوبين، مما يساعد على تحسين صحة الجلد وكذلك يحمي من تصبغ الجلد. تضاف الطماطم إلى السلطة أو الطبخ. عند طهي الطماطم ستزيدي من محتوى الليكوبين، لذلك لا تتردد في تناولها ابدا.

7. لبن الزبادي
واحدة من أفضل الوجبات الخفيفة ومعظمنا يحبها هو اللبن. هل تعلمي أنه شيء رائع لبشرتك؟ اللبن يحتوي على البروتين الذي يحافظ على بشرتك ويساعد على محاربة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. ولكن الرجاء الابتعاد عن الإصدارات التي تحتوي الفواكه فهي مليئة بالسكر. اختاري اللبن الطازج وغير المعالج واضيفي له الفواكه او الخضراوات لجعله أكثر لذه.

8. الفلفل الأحمر الحلو
سواء المطبوخة أو الخام، الفلفل الأحمر أيضا يعطيك جلد عظيم. حبة فليفلة حلوة حمراء واحدة تعطيك أكثر من 100٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C. انها مرتفعة في فيتامين B6 والألياف الغذائية والكاروتينات التي تساعد على محاربة التجاعيد وزيادة تدفق الدم إلى الجلد، مما يساعدك ان تكوني أكثر شبابا. يمكن تناول الفلفل الأحمر أيضا كمساعدة في مكافحة حب الشباب. انها وجبة خفيفة سهلة ولذيذة وتمتلك فقط 30 سعرة حرارية. يحتوي الفلفل على الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وإذا كنت تستخدمينه بنظامك الغذائي وتريدين أن يكون جلدك صحي، اضيفي الفلفل الأحمر الحلو إلى نظامك الغذائي اليومي.

9. السلمون
سمك السلمون مليئ بفيتامين د هو المسؤول عن حفظ دماغك وقلبك وعظامك والقولون صحية ونشيطة. وهو يساعد في تقليل القلق، والاكتئاب، والوقاية من سرطان القولون، وأمراض العظام وأمراض القلب. سمك السلمون يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على ترطيب بشرتك من الداخل الى الخارج، فضلا عن مساعدته في كفاح التهاب، حب الشباب والتجاعيد. وايضا، تناول السلمون بانتظام يبقي فروة رأسك رطب والشعر صحي وقوي.

10. السبانخ
السبانخ غني بالمغذيات التي يجب عليك اضافتها في نظامك الغذائي اليومي. انها مصدر ممتاز لفيتامين E والحديد والكلوروفيل، وحامض الفوليك والمغنيسيوم والألياف، فيتامين A، فيتامين C والبروتين النباتي، والتي هي عظيمة ومفيدة لبشرتك. السبانخ مليئة أيضا بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع أنواع مختلفة من مشاكل الجلد. يمكنك استخدام السبانخ في العصائر الخضراء أو إضافتها إلى السلطة الخاصة بك. تناول السبانخ بانتظام سيساعد على تنظيف البشرة من الداخل الى الخارج.
المراجع: