بعد قراءة هذه المقالة لن تنظر إلى الموز بنفس الطريقة السابقة ابدا

        هذه المقالة مهمة جدا, فبعد قراءتها لن تنظر الى الموز بنفس الطريقة السابقة ابدا.
        يحتوي الموز على ثلاثة انواع سكريات طبيعية وهي: السكروز, الفركتوز, الجلوكوز, جنبا اللى جنب بالالياف. حبة الموزة تمنحك لحظيا عند تناولها كمية كبيرة واساسية من الطاقة.
        أثبت الدراسات ان موزتين فقط تعطيك الطاقة الكافية لمزاولة الرياضة العنيفة لمدة 90 دقيقة متواصلة. فلاعجب ان يكون الموز هو الخيار الأول من الفاكهة للرياضيين الرائدين في العالم.
        ولكن الطاقة هي ليست الشيء الوحيد الذي يقدمه لنا الموز للحفاظ على لياقتنا, ولكنه يساعدنا أيضا على التغلب على عدد كبير من الامراض والحالات, ولهذا فإنها يجب ان تضاف الى غذائنا اليومي.


الاكتئاب

        وفقا لإستطلاع تم إجراءه على الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب, شعر الكثير منهم بتحسن كبير وملحوظ بعد أكل الموز. وهذا لأن الموز يحتوي على عنصر ترايبتوفان وهو نوع من البروتين الذي يحوله الجسم الى سيروتونين والذي يجعلك تشعر بالاسترخاء ويحسن مزاجك ويجعلك تشعر بالسعادة. تناول الموز فهو يحتوي على ال B6 الذي يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم الأمر الذي يمكن أن يؤثر على مزاجك.


فقر الدم

        ولأنه غني بالحديد يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم فيساعد في حالات فقر الدم.

ضغط الدم


        هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جدا بالبوتاسيوم والمنخفضة بالاملاح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم لدرجة عالية، فإدارة الغذاء والدواء الأمريكية سمحت بالإدعاء رسميا بقدرة الفاكهة على الحد من مخاطر ضغط الدم والسكتة الدماغية.

تحفيز قدرة الدماغ

        وقد ساعد الموز 200 طالب في مدرسة تويكنهام (انكلترا) من خلال امتحاناتهم من خلال تناول الموز في وجبة الإفطار، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. وقد أظهرت البحوث أن الفاكهة المكتظة بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد في التعلم عن طريق جعل التلاميذ أكثر انتباها.


الإمساك

        بما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف أضفه الى نظامك الغذائي يساعدك على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.


الصداع

        واحدة من أسرع الطرق لمعالجة الصداع هو عمل مشروب الموز بالحليب, وتحليته بالعسب. الموز سيهدئ المعدة، وبمساعدة العسل، يعزز مستويات السكر المستنفذة في الدم، بينما يسكن الحليب واعادة النظام العصبي الخاص بك.

الحرقة

        للموز تأثير طبيعي بمعدل الحموضة في الجسم، وحتى إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية، قم بتناول موزة لتسكين الشعور بالألم.

غثيان الصباح


        تناول حبات من الموز بين وجبات الطعام يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم مرتفعة ويمنع غثيان الصباح.

لدغ البعوض
        قبل أن تفكري في كريم عضة الحشرات، حاولي فرك المنطقة المتأثرة بجلد الموز الداخلي. كثير من الناس وجدوا ذلك ناجحا بشكل مدهش في تخفيف الورم والتهيج.

الأعصاب

        الموز غني بفيتامينات المجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبي. زيادة الوزن والعمل؟ وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى شهية في أكل الشوكولا ورقائق البطاطس. وبالبحث على 5،000 مريض في المستشفيات، وجد الباحثون أن معظم البدناء هم أكثر المتعرضين لضغط العمل. وخلص التقرير إلى أنه لتجنب الاندفاع لشهوة تناول الطعام، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة على الأطعمة عالية من الكربوهيدرات كل ساعتين للحفاظ على مستويات ثابتة.

قرحة المعدة


        يستخدم الموز كغذاء يفيد ضد الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضيق في الحالات المرضية المتعلقة بالمعدة. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

السيطرة على درجة الحرارة


        كثير من الثقافات الأخرى ترى الموز بوصفه "تبريد" الفاكهة التي يمكن أن تخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية. في تايلاند، على سبيل المثال، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

الخلاصة:
        لذلك، الموز حقا هو علاج طبيعي لكثير من العلل. عند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي أربع مرات أكثر بروتين، وضعفين من الكربوهيدرات وثلاث مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر بفيتامين أ والحديد، ضعفين من الفيتامينات الأخرى والمعادن . كما أنه غني بالبوتاسيوم ويعد واحدا من أفضل الأطعمة قيمة ولذلك ربما يكون حان الوقت لتغيير تلك الجملة المعروفة بحيث نقول: "موزة يوميا تغنيك عن الطبيب!"


إقرأ المزيد
المراجع: