فوائد الرمان لفقدان الوزن

فاكهة الرمان غنية بالفوائد الصحية للجسم والعقل. الرمان ثمرة ذات حجم صغير في شجرة تنمو بحوالي خمسة وثمانية أمتار. وتزرع على نطاق تجاري في مناطق واسعة في الهند وإيران والقوقاز والبحر الأبيض المتوسط. وهي شجرة كبيرة تحمل العديد من الثمار ذات اللون الأحمر البنفسجي أو البرتقالي والأصفر تبعا لأنواع الصنف. حجم الفاكهة حوالي 6-10 سم في القطر ويزن حوالي 200 جرام. القشرة تتميز بملمسها الذي يشبه الجلد. نستعرض في هذه المقالة أهم فوائد الرمان للصحة ولفقدان الوزن
الرمان ثمرة معتدلة في السعرات الحرارية، فكل 100 غرام يحتوي تقريبا على 83 سعرة حرارية، ولكنها لا تحتوي على الكولسترول أو الدهون المشبعة.

الرمان يعتبر مصدر جيد للألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ويوفير حوالي 4 غ لكل 100 غرام (12٪ من الكمية التي تحتاجها يوميا)، و التي تساعد في عملية الهضم وتسهيل حركات الأمعاء.

٣- الرمان يساعد على إستقرار مستويات الكولسترول

ينصح بعض خبراء التغذية بإضافة الرمان في النظام الغذائي لإنقاص الوزن للسيطرة على مستويات الكولسترول. إدراج منتظم من الرمان في الوجبات الغذائية يعزز ويحسن الدورة الدموية، ويوفر الحماية من السرطان.

٤- الرمان يقلل الإصابة بأمرض القلب

توجد بالرمان مركبات ومواد فعالة في الحد من عوامل الخطر بالإصابة بمرض القلب عن طريق التخلص من الجذور الحرة الضارة في الجسم البشري.

٥- الرمان غني بالمواد المضادة للأكسدة

الرمان مصدر جيد من مضادات الأكسدة فيتامين س، ويوفر حوالي 17٪ لكل 100 غرام من إحتياجك اليومي. تناول الفواكه الغنية بفيتامين س يساعد الجسم على تعزيز المقاومة ضد العوامل المعدية من خلال تعزيز الحصانة.

٦- الرمان يقلل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا

وجدت الدراسات ان تناول الرمان فعال ضد سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا الحميد ومرض السكري وسرطان الغدد الليمفاوية.

الرمان هو مصدر جيد أيضا من فيتامين ب، مثل حمض البانتوثينيك (فيتامين ب٥)، الفولات، فيتامين ك والبيريدوكسين، والمعادن مثل الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم، والمنغنيز.

٨- الرمان يسبب الإحساس بالشبع

هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد على محاربة الخلايا السرطانية وعلاج السرطان وزيادة المناعة.

٩- الرمان يعزز المناعة

تقوية الجهاز المناعي لمنع المرض، ففيتامين س هو واحد من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسمك لتقوية جهاز المناعة. حيث ان الرمان يحتوي على ما يقارب ٤٠٪ من فيتامين س من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا.

١٠- الحفاظ على صحة القلب

فاكهه الرمان تحافظ على صحة القلب وتحمي من امراض القلب والأوعية الدموية لانها تساعد على خفض الكولسترول وبالتالي تقلل ضغط الدم وتمنع ترسب الدهون في الأوعية الدموية مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

١١- الرمان يمنع الإفراط في تناول الطعام

الرمان غني بالألياف التي هي من أهم العناصر الغذائية لفقدان الوزن. الأطعمة الغنية بالألياف تبقي الجسم ممتلاء وفي حالة شبع لفترة أطول. تناول وجبات خفيفة من الرمان امر صحي للغاية ويساعد على فقدان الوزن، وهناك الكثير من الطرق لدمج هذه الفاكهة اللذيذة في النظام الغذائي.

طرق تناول الرمان

١- رش بذور الرمان أثناء الإفطار
رش القليل من حبوب الرمان على كوب من دقيق الشوفان ، أو لبن الزبادي أو رقائق القمح.
٢- صنع صلصة التوت البري مع الرمان التي تكون غنية بالقيمة الغذائية ويمكن اضافتها الى قطع من الدجاج المشوي أو الديك الرومي المحمر.
٣- استبدل تناول المكسرات ذات السعرات الحرارية العالية ببذور الرمان الطازجة الغنية بالألياف التي تعطي احساس بالشبع و الامتلاء.
٤- شرب عصير الرمان
هي أفضل وسيلة لجني المواد الغذائية حيث انه غني بالفوائد المفيدة. وتظهر بعض الأبحاث الأولية أن شرب عصير الرمان يحسن من تدفق الدم إلى القلب.