أهم أضرار الماسكارا

الجمال مكلف، لكن ليس على الصعيد المادي فحسب بل على الصعيد الصحّي أيضاً.  إذا كنت إحدى السيدات اللواتي يستخدمن الماسكارا، فمن الضروري أن تطّلعي على هذه المقالة قبل وضع المكياج اليومي.

أظهرت العديد من البحوث احتواء الماسكارا على عدد من أنواع الجراثيم والبكتيريا التي تتسبّب بحدوث التهابات العين، احمرارها فضلاً عن الحكة، ما قد يؤدّي في حال عدم العلاج إلى مضاعفات قد تهدّد النظر . تنتقل هذه البكتيريا إلى داخل العين من خلال تسرّب سائل الماسكارا أو حتّى بسبب فرك العين. وما يزيد من نمو هذه البكتيريا الضارة هو البيئة الرطبة والمظلمة الموجودة داخل عبوة الماسكارا.

وإذا انتقلنا إلى السائل الأسود الذي يعتبر من أساسيات الماسكارا وتزيين رموش العينين، لوجدنا أنّه يحتوي على مواد قد تكون سامة للعين والجسم ككل ، ومن هذه المواد نذكر ما يلي:


- مادة نفطية Petrolatum

تُعرف هذه المادة أيضاً باسم هلام النفط أو الفازلين وقد تحتوي أحياناً على بعض المكوّنات السامة التي من الممكن أن تتفكّك وتتحول إلى مواد كيميائية مسبّبة للسرطان. وإذا احتوت الماسكارا التي تستخدمينها على هذه المادة ولامست بشرتك، فستتسبّب بموت خلاياها وبالتالي بشيخوختها المبكرة.


- خلات الإيثيل Ethyl Acetate

بعد إجراء العديد من الأبحاث ، تمّ العثور على هذه المادة في العديد من ماركات الماسكارا وطلاء الأظافر وتمّ إثبات ضررها بالنسبة إلى البشرة والجهاز التنفسي في حال تمّ التعرّض لها بشكل متكرّر.

وفي النهاية، نحن ننصحك باختيار مستحضرات التجميل الطبية وعدم استخدام الماسكارا الخاصة بك لأكثر من ثلاثة أشهر حتّى وإن كانت العبوة لا تزال ممتلئة.


اقرأ المزيد عن المكياج :