دكتور د أوز : الحفاظ على صحة الأسنان

مع نمو أطفالي و تقدمهم في العمر كانت مشكلة كرههم لطبيب الأسنان قائمة طوال الوقت ، صوت أدوات التنظيف و غيرها من الأدوات التي تثير رعبهم ، و كانت فكرة إقناعهم بالخروج من باب المنزل للذهاب للطبيب مشكلة كبيرة ، و وجدت أن مشكلة الخوف من طبيب الأسنان قائمة حتى بالنسبة للكبار و البالغين ، و في معظم الأحيان لا نفكر في الاهتمام بأسناننا إلا إذا آلمتنا ، لكن حان الوقت لعمل شيء جديد و الإهتمام بالأسنان في عطلة هذا الموسم .

التقدم في العمر قد يشكل صعوبة على صحة أسنانك :

مع التقدم في العمر ستبدأ مشاكل الأسنان تلاحقك ، واحد من كل أربعة أفراد أكبر من 65 عام في الولايات المتحدة الأمريكية فقدوا أسنانهم وفقاً للدراسات ، مما أصبح صعباً عليهم تناول الأطعمة بشكل عادي و منظم ، العادات السيئة المتعارف عليها مثل عدم تنظيف الأسنان أو استخدام فرشاة و المعجون عامل أساسي مساهم في تدمير صحة الأسنان ، و التغذية الضعيفة و بعض المشاكل الصحية مثل مرض السكرى و أمراض القلب كلها اسباب رئيسية في ضعف صحة الأسنان و الفم .

هل يعني ذلك أن الأسنان السيئة فقط مصاحبة للتقدم في العمر ؟

بالطبع لا . معظم أطباء الأسنان أجمعوا أنه يمكن أن تكون الأسنان بصحة جيدة حتى مع تقدم العمر و أعراض الشيخوخة ، لكن مع الرعاية والاهتمام الجيد بها .

ماذا يجب أن تفعل :

هناك العديد من المشاكل الشائعة و المتشابهة التي يمكن أن تصيب البالغين و كبار السن ، و أولها أمراض التسوس ، فالتسوس ليس فقط للأطفال الذين يتناولون الحلوى بل هو مرض شائع في كل الأعمار و يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان ، أيضاً أمراض اللثة " التهاب الللثة " و هي من أخطر المشاكل لأنها تعمل على التهاب الأنسجو التي تدعم الأسنان و تؤدي إلى مشاكل أخري لللفم عامة ، و أخيراً أمراض الحنجرة و أمراض السرطان في هذه المناطق ، و خاصة الذين يدخنون .

رعاية الأسنان :

قد تكون سمعت هذا الكلام كثيراً جداً لكن بالفعل تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون و استخدام خيط التنظيف عاملان أساسيان في الحفاظ على الأسنان بيضاء و نظيفة ، و عليك العلم أنه من الأفضل استخدام فرشاة أسنان ناعمة فلم تثبت أية دراسات أن الفرشاة المتوسطة أو الخشنة لها تأثير أفضل بل بالعكس فقد تُلحق أضرار بالأسنان .

أما عن استخدام خيط التنظيف فله عامل كبير لوقف و عرقلة تشكيل تسوس الأسنان من البداية ، أيضاً المساعدة في تقليل أمراض اللثة و إزالة الترسبات ، كما أن الإقلاع عن التدخين سبب أساسي و وسيلة رائعة لتعزيز صحة الفم و الأسنان و التقليل من خطر الإصابة من أمراض سرطان الفم .

لماذا يُشكل النظام الغذائي فرق ؟

قليل من الأشخاص هم من يدركون أهمية النظام الغذائي و الصحي لصحة الفم و الأسنان ، بتناول الفواكه و الخضروات الطازجة يمكن أيضاً إبقاء أمراض القلب و السكري بعيداً و كذلك تحمي الأسنان من التلف ، يمكن إستبدال المواد السكرية و المشروبات الغازية بالفواكة و الخضروات و الأطعمة الصحية لتجنب نمو البكتيريا السيئة و الضارة بالأسنان و الحفاظ على صحة أفضل للأسنان .

المواظبة على مواعيد الفحص عند طبيب الأسنان بإنتظام :

من المهم زيارة طبيب الأسنان بإنتظام لمجرد الحصول على أسنان نظيفة و الفحص المنتظم ، و استشارة طبيب الأسنان عن طرق مثُلى لتنظيف و استخدام فرشاة الأسنان بشكل سليم لتجنب الإصابة بالتسوس وأمراض الفم و الأسنان .

في النهاية ، لا يجب زيارة الطبيب فقط عند الشعور بوجود خاطيء بل يجب الذهاب بشكل منتظم للمتابعة و الفحص الدائم ، لصحة أسنان و فم أفضل .


اقرأ المزيد عن الأسنان :

المراجع: