أشكال الفواكه والخضراوات و فوائدها لأعضاء الجسم التي تشبهها

أظهرت بعض الدراسات الحديثة التى استوقفت العلماء والدارسين عن أشكال الفاكهة والخضراوات وعلاقتها بما تضيفه من فوائد لجميع أعضاء الجسم .

فوائد الفواكه الطازجة والخضراوات لا تُعد ولا تُحصى، وقد أكدت الأبحاث المتخصصة في الجسم والغذاء أن كل فاكهة أو نوع من الخضار بات يشير شكله إلى العضو الذي يفيده ونضرب بعض الأمثلة.

أثبتت الأبحاث أن الجزر مفيد جداً للنظر، وهذه جزرة مقطوعة بشكل عرضي تشبه العين و لقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن الجزر مفيد جداً للبصر لأنه يحتوي على مواد سكرية وماء و به الكثير من المعادن منها «الصوديوم - الفسفور - الماغنسيوم - الكبريت» والجزء الأكبر من تكوين الجزر هو فيتامين أ وفيتامين س وفيتامين ب الذي يقوي البصر و يشفي الكثير من أمراض العيون وضعف البصر لأن الكاروتين المتوافر في الجزر ضروري للبصر.

المشروم و الأذن


شريحة من الفطر تشبه في شكلها الأذن البشرية ، وينصحك الخبراء بإضافة المشروم إلى الطبخ لتحسين قدرة السمع نظراً لاحتوائه على فيتامين "د" الهام لصحة العظام ، وتحديداً عظام الأذن الصغيرة التي تنقل الصوت إلى الدماغ.

ضعي ابتسامة على وجهك بتناول الموز ، تلك الثمرة التي تحتوي على بروتين " التربتوفان " التي تتحول إلى مادة "سيروتونين" الكيميائية ،وهي مادة تعمل علي تحسين المزاج ، وهي الأكثر أهمية للمخ ، وتدخل في صناعة الأدوية المضادة للاكتئاب.

إذا نظرت إلى الصورة عن قرب لوجدتِ أن نبات البروكلي يشبه فى تركيبه الشكلي مئات الخلايا السرطانية ، وكشفت دراسة حديثة لمعهد السرطان القومي أن نبات البر وكلي يلعب دوراً حاسماً في الوقاية من هذا المرض ، ووجد الباحثون أن تناول القرنبيط كان كافياً للحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 45% .

الزنجبيل والمعدة


تبدو جذور الزنجبيل شبيهة بالمعدة ، والمثير للاهتمام هو أن الزنجبيل هو من أكبر الأعشاب التي تساعد فى عملية الهضم ،واستخدمه الصينيون منذ أكثر من 2000 سنة لتهدئة المعدة وعلاج الغثيان و الدوار و أظهرت دراسة أجريت على الفئران بجامعة مينيسوتا الأمريكية أن نكهة الزنجبيل تبطئ من معدل نمو الأورام في الأمعاء.

أشارت الأبحاث الحديثة إلى أن الطماطم مفيد للقلب والدم، وهذه شريحة طماطم حمراء لها أربع حجرات ، والقلب لونه أحمر و به أربع حجرات: البطينان والأذينان فتناولها يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين لاحتوائها على مركب يمنع تجمع الكوليسترول في شرايين الدم وفق دراسة أجراها فريق بحث في جامعة كومامونو اليابانية.والمركب الموجود في الطماطم يسمى «ايسكيلواسايد» اكتشفه الباحثون اليابانيون عام 2003 وتابعوا البحث لمعرفة مدى تأثيره على الفئران ليكتشفوا أن «الايسكيلواسايد» خفف من الشحوم والكوليسترول في دماء الفئران دون تغير أوزانها.ومن المعروف أن الطماطم تحتوي على «اللايكوبين» المضاد القوي للأكسدة ويحمي القلب والشرايين. ومن المعروف أن الطماطم تنقي الدم وتقويه لاحتوائها على الفيتامينات والأملاح المعدنية خصوصا الحديد اللازم لتخليق هيموجلوبين الدم.

عين الجمل الجوز و المخ


تناول عين الجمل الجوز يساهم في نمو الكثير من الخلايا العصبية التي تساعد في أداء المهام الدماغية،وهو يشبه شكل الدماغ "المخ" بفصيه الأيمن والأيسر حتى التلافيف الموجودة بداخله، توصلت الدراسات الطبية أن تناول الجوز يساهم في نمو الكثير من خلايا المخ والأعصابالجوز يسمى فاكهة المخ كما يلاحظ شكله الذي يشبه المخ وليس صدفة أن يكون كذلك وإنما لاحتوائه على حمض أوميغا 3 اللازم لنمو المخ والجهاز العصبي ودوره في تنشيط الأداء الوظيفي للجهاز العصبي ويعزى ذلك لدور حمض أوميغا 3 في توازن الأنسجة العصبية التي تمثل فيها الدهون أكثر من 60 في المائة من بنيتها. ويحتوي الجوز على مادة «الميلاتونين» التي تفرزها الغدة الصنوبرية التي تقع في وسط المخ الذي يلعب دورا رئيسيا في دورة النوم واليقظة.

الباذنجان والكمثرى و الرحم


و جميعها ضرورية لصحة رحم المرأة.

الأفوكادو و المبيض و الرحم


تظهر الدراسات الحديثة أن المرأة عندما تأكل حبة أفوكادو أسبوعياً فإن هذا يساعد على توازن هرمونات الرحم ويقلل الإصابة بسرطان عنق الرحم، والعجيب أن الأفوكادو تأخذ 9 أشهر لتنضج نضوجاً كاملاً!! تماما كالحمل عند المرأة و يشبه شكل الجزء الفاتح من الثمرة الرحم و هذه الثمرة تدعم الصحة الإنجابية و هي مصدر جيد لحمض الفوليك و وجد أن الفولات تقلل مخاطر نمو سرطان عنق الرحم.

التين و الخصية


قطاع عرضي بالخصية / قطاع عرضي بثمرة تين
التين فاكهة مليئة بالبذور، وتناولها مفيد للرجال فهي تزيد من أعداد النطف الذكرية، وتقلل نسبة الإصابة بالعقم و التين يزيد الحيوانات المنوية لما يحتويه كما أكدت الأبحاث الحديثة على الفيتامينات والمعادن والسكريات التي تزيد من عدد الحيوانات المنوية وتقوي النطف المنوية وتقلل نسبة الإصابة بالعقم فحبة التين تشبه الخصية التي تحوى الحيوانات المنوية

يحتوي الأناناس على كميات كبيرة جدا من السكر وغني جدا بالفيتامينات والخمائر المساعدة على الهضم. 70% من وزنها ماء و 20% سكر، يوجد في الأناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم أثقل الأغذية على المعدة. كما وجد به الكثير من الأملاح المعدنية مثل الفسفور واليود و ينصح خبراء التجميل بتدليك الوجه بعصير الأناناس لفوائده العديدة للبشرة فهو يحمي البشرة من تقلبات الطقس , ويفيد في علاج المسام الواسعة ، نظراً لمفعوله القابض للمسام .كما أنه مقشر طبيعي ممتاز يخلص البشرة من الخلايا الميتة ويحمي من تكون البقع الناجمة عن التقدم في السن ويقاوم التجاعيد ليجعل البشرة أكثر شباباً ونضارة وجمالاً وعبر الإنزيمات التي يحتويها البروملين، يمنع الأورام وانتفاخ الأنسجة والتهابها وهنالك أدوية كثيرة تحتوي هذه الإنزيمات تحت أسماء تجارية لشركات أدوية كثيرة كما أنه يكافح القروح والحروق.

البطاطا و البنكرياس


تحتوي البطاطا على السكريات والفيتامينات والمعادن وهي تساعد على توازن السكر في الدم وهي تشبه البنكرياس في شكلها.
الفاصوليا و الكلى.

الكلى / الفاصوليا البيضاء / الفاصوليا الحمراء


تساعد الكلى في أداء مهامها.. وفعلاً تشبه شكلها تحتوي الفاصوليا البيضاء على فيتامين س و فيتامين أ و فيتامين ب , وتحتوي أيضاً على الحديد و البوتاسيوم وهي تنشط الدورة الدموية الرئيسية وتنشط الدورة الدموية في الكلى وهي مقوية للكلى والمسالك البولية وهي تخفض ضغط الدم المرتفع خصوصا ضغط الدم المرتفع في الكلى لأنها تخفض الكوليسترول في الدم لوجود ألياف نباتية بنسبة عالية وتساعد على تكوين المركب الحيوي المهم «كارنيتن» في الجسم وهو المسئول عن أكسدة الدهون وتحسين قدرة تحمل الجسم لسكر الجلوكوز وهو ما يفيد مرضي السكري ويحمي الكلى والتي تتأثر بارتفاع الجلوكوز في الدم وتحتوي على أحماض أمينية التي لا ترهق الكلى.والفاصوليا الجافة مصدر غذائي جيد نسبيا لبعض الفيتامينات الذائبة في الماء خصوصا فيتامينات الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك وعند طبخ الفاصوليا الجافة فإنها تحتفظ على نحو 70 في المائة أو أكثر من هذه الفيتامينات، لكل هذه الأسباب هي مفيدة للكلى وتشبهها في الشكل.

رسم توضيحي لخلية بشرية / قطاع عرضي بالبصل
يشبه خلايا الجسم، وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى أن البصل يساعد في التخلص من فضلات الجسم، كما أنه يجعل عيون الإنسان تدمع فيساعد على تنظيفها .البصل يشبه خلايا الجسم ولذلك له تأثير على خلايا عديدة من أنسجة الجسم فهو يفيد خلايا الغدد الجنسية وخلايا العين والشعر والبنكرياس وخلايا الجهاز التنفسي. ويحتوي البصل على مادة الجلوكونين التي تشبه مادة الأنسولين الموجودة في جسم الإنسان بمفعولها في تحديد نسبة السكر في الدم ووصوله إلى جميع خلايا الجسم.

المحار و الخصيتين


المحار يحمل تشابها بالخصيتين و هو غني بحمض الفوليك و الزنك و كلاهما له تأثير كبير على تحسين نوعية السائل المنوي لدى الرجال.

أثبت البحث العلمي أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع و يزيد من سرعة دوران الدم و يقوى ضربات القلب.

اقرأ المزيد عن الفواكه:
صور فواكه غريبة .. هل شاهدتها من قبل ؟
لماذا تصبح الفاكهة المرضوضة أو المقطوعة ( الموز ، والتفاح ) بنية اللون ؟
13 أفضل النصائح للاقلاع و التوقف عن التدخين
نظام البدائل الغذائية الصحية لمرضى مرض السكري
صور أغرب الخضار و الفواكه و الفاكهة حول العالم
صور أغرب أنواع الفاكهة في العالم
نصائح لتتجنب زيادة الوزن بعد الزواج
طريقة تحضير وصفة مشروبات طبيعية تمنع ظهور التجاعيد المبكرة
الأطعمة التي يجب عدم وضعها في الثلاجة
كيف تقوم بإختيار وشراء الخضروات والفواكه