الأطعمة التي يجب عدم وضعها في الثلاجة

تبريد الطماطم والخبز والبطيخ هي الأخطاء الأكثر شيوعًا . وسوء التخزين يهدر أكثر من 4 مليارات طن من الطعام سنويًا فى العالم.

نظن دائمًا أن الثلاجة هى الملاذ الآمن لجميع الأطعمة والمشروبات ، والمكونات الغذائية ، ولكن فى الواقع هناك الكثير من الأطعمة التي لا يجب أن نضعها فى الثلاجة، وعلى الرغم من هذا , يفعل الكثيرون ذلك مما يتسبب فى سرعة تعرضها للتلف ، فضلاً عن فقدان قيمتها الغذائية ، ووفقًا للدراسات و الأبحاث , فإننا مسئولون عن إهدار 4 مليارات طن من الطعام سنويًا بسبب سلوكيات التخزين الخاطئة، لذا ربما حان الوقت لتتعرف على بعض الأخطاء الشائعة فى تخزين الأطعمة داخل الثلاجة.


1. الزيوت

تأتى على رأس قائمة المكونات الغذائية التى لا يجب أن تخزنها فى الثلاجة، وذلك يجعل يفقدها سيولتها ويجعلها أقرب إلى الزبدة أو السمن، وهذا الخطأ يكون أكثر شيوعًا مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، مما يجعلها تستغرق وقتا طويلاً لتصبح سائلة مرة أخرى. إذا كنت وقعت فى هذا الخطأ يمكنك وضع الزيت فى الميكروويف لاستعادة قوامه الطبيعى بسرعة ، ولكن تجنب تكرار هذا الخطأ مجددًا.
٦ فوائد لزيت الزيتون لقلبك وصحتك وبشرتك وشعرك ويديك وأظافرك
فوائد شرب زيت الزيتون على الريق
٧ أقنعة مدهشة للشعر في المنزل
وصفات لتنظيف الكبد ليعمل بشكل سليم لصحة جيدة وبشرة صافية

2. القهوة

لا ينبغى أبدًا أن تخزن القهوة فى الثلاجة سواء كانت مطحونة أو على شكل حبوب، لأن القهوة أشبه بالإسفنجة فى امتصاص الروائح من حولها، وبمجرد دخولها الثلاجة ستبدأ امتصاص أى رائحة فى الثلاجة وتفقد نكهتها للأبد ، فضلاً عن إصابتها بالرطوبة مما يؤثر على نكهتها.
13 فوائد مذهلة للقهوة
شرب القهوة قد يجنب الاصابة بأمراض القلب و الشرايين
طرق لجعل القهوة صحية و مفيدة أكثر

3. الطماطم و البندورة

سيكون هذا مفاجئًا للكثيرين، ولكنه حقيقى، فالطماطم لا يجب أن تخزنها فى الثلاجة، حيث تتسبب درجات الحرارة الباردة فى إفسادها من الداخل وتجعلها مفتتة من الداخل ، و الأفضل للطماطم أن يتم تخزينها فى درجة حرارة الغرفة وفى الوقت نفسه تكون بعيدة عن أشعة الشمس ، والأفضل ألا تكون متراكمة فوق بعضها البعض، وفى كل الأحوال يفضل ألا تخزن أكثر من بضعة أيام.
٥ فوائد صحية للبندورة أو الطماطم
طريقة عمل ماسك الطماطم لتفتيح ونقاء البشرة
طريقة إستخدام الطماطم - البندورة - لعلاج الشعر الدهني

4. البصل

مثل الطماطم، البصل لا يجب أبدًا أن يخزن فى الثلاجة لأن ذلك يجعله لين جدًا بشكل لا يصدق ، وإذا ترك فى الثلاجة لفترة طويلة جدًا قد يتعفن ، وهذا السر فى أنه إذا تم قطع البصل تبدأ الطبقات الخارجية فى تجفيف نفسها.
وصفة طريقة تحضير عصير البصل و العسل لعلاج تساقط الشعر و زيادة كثافة الشعر
٩ وصفات لعلاج نزيف الأنف و الرعاف

5. البطاطا

لا تخزن البطاطس أبدًا فى الثلاجة، لأن درجات الحرارة المنخفضة تكسر النشا داخل البطاطس، لأن ذلك يجعلها رملية مثل الطماطم أو سكرية تحترق فور تعرضها للحرارة.
أهم فوائد البطاطا الحلوة للصحة والجسم
أفضل الأطعمة لصحة البشرة

6. الموز

الخطأ الأكثر شيوعًا بشأن الموز هو عدم وضعه على الإطلاق فى الثلاجة، فى حين تنطبق هذه الحقيقة على الموز الأخضر فحسب، لأن درجات الحرارة المنخفضة فى الثلاجة تعمل على إبطاء عملية نضوج الموز، لذلك فإن وضع الموز الأخضر فى الثلاجة يعنيه أنه سيظل هكذا لفترة طويلة، ولكن الموز الناضج الجاهز للأكل يمكن وضعه فى الثلاجة، قد تتحول قشرته إلى الأسود أو البنى، ولكن الثمرة داخله ستبقى مثالية.
بعد قراءة هذه المقالة لن تنظر إلى الموز بنفس الطريقة السابقة ابدا
هل يسبب الموز الامساك ؟
فوائد الموز : أهم فوائد وإستخدامات الموز للصحة والجسم والشعر والبشرة

7. العسل

وضع العسل فى الثلاجة، خطأ فادح . لأن وضعه فى الثلاجة يسبب زيادة سرعة تبلور السكر فيه مما يجعله أشبه بالعجين ، ويجعل قوامه سميكًا ويصعب أكله.
٥ أفضل بدائل طبيعية للسكر الأبيض
وصفة الليمون والعسل والفلفل للتخسيس وفقدان الوزن والتخلص من السموم
وصفات لتنظيف الكبد ليعمل بشكل سليم لصحة جيدة وبشرة صافية
طريقة تحضير وصفة حبة البركة و العسل لعلاج الأمراض
تناول بذور حبة البركة والعسل للعلاج السمنة وفقدان الوزن

8. الثوم

وضعك الثوم فى الثلاجة يكون بمثابة قرار بإعدامه ، حيث يصبح مطاطى ولينا ويتعفن بسرعة كبيرة ، فالثوم واحدًا من الأطعمة التى تحتاج مكانًا جافًا ولكنه فى الوقت نفسه غير مشمس للتخزين ليحتفظ بجودته .
١١ فائدة صحية للثوم
تنظيف الكبد من السموم
أفضل الأعشاب لخفض نسبة الكولسترول في الدم بالصور

9. الفواكه

قد يكون هذا مفاجئًا للكثيرين أيضًا، ولكن يفضل تجنب وضع أية فواكه من فصيلة البطيخ (مثل الشمام، الأنانس) فى الثلاجة، حيث تبين أن حفظ البطيخ فى درجة حرارة الغرفة يساعد على الحفاظ على مستويات مضادات الأكسدة داخله؛ ولكن الأمر يختلف تمامًا بمجرد تقطيعها، حيث يجب أن توضع داخل الثلاجة فى هذه الحالة كى لا تتعرض للتلف.
٨ حقائق مذهلة عن البطيخ
١٠ مشروبات طبيعية لزيادة القدرة و الطاقة والنشاط

10. الأفوكادو

وضع ثمار الأفوكادو فى الثلاجة يجعلها صلبة أشبه بالحجر لأنه يوقفها تمامًا عن مواصلة النضوج مثل الموز ، ولكن إذا كانت لينة وناضجة وصالحة للأكل ، يمكنك وقتها وضعها فى الثلاجة.
فوائد الأفوكادو: ٦ اسباب مهمة لتأكل الأفوكادو لعينك ودمك وصحتك وجسمك
تناول الأفوكادو لفقدان الوزن والدهون من منطقة البطن والكرش بالصور

11. الخبز

من الأخطاء الشائعة كذلك وضع الخبز فى الثلاجة، فهذا مرفوض تمامًا إلا فى حالة واحدة أن يكون فى شكل ساندويتش، أما فيما عدا ذلك فإن وضعه فى الثلاجة يجعله صلبًا ومطاطيًا.
٨ اطعمة يجب عليك الابتعاد عنها
١٥ اسوء اطعمة قبل النوم
١٠ وصفات طبيعية لعلاج الدمل و البثور

12. الأعشاب

نخطئ دائمًا بوضع الأعشاب الطازجة فى الثلاجة مثل البقدونس والجرجير والنعناع وغيرها، أملاً فى الحفاظ عليها طازجة، ولكن هذا يجعلها تمتص الروائح من حولها ويستحيل وقتها استعادة نكهتها الأصلية، كما يجعلها تذبل وتجف بسرعة كبيرة، إلا فى حالة أن تضعها فى حاوية محكمة الغلق جيدا،  أما الخيار الأمثل فهو أن تحفظها فى درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الروائح القوية.
٧ أعشاب مدهشة لمحاربة حب الشباب
أفضل الأعشاب لخفض نسبة الكولسترول في الدم بالصور
أعشاب و توابل لها فوائد صحية مذهلة
١٠ أعشاب لتحسين العلاقة الحميمة بين الأزواج
شرب شاي الأعشاب للتخلص من السموم لفقدان الوزن والدهون من البطن والكرش

المراجع: