الاوريجانو و الاوريغانو و الزعتر البري و المردقوش

الاوريجانو او الاوريغانو هو نوع من أنواع الزعتر يدعى الزعتر البري ، ويستعمل كثيرا في المطبخ الايطالي وفي بعض انواع الصلصات. الاوريجانو و الاوريغانو و الزعتر البري و المردقوش من النباتات التي تنتشر في الأراضي الغنية بتربة سقطت عليها أمطار السماء ، ويعد الزعتر البري والذي تنطلق أوراقه من تلقاء نفسها دون رعاية زراعية من أفضل وأغنى أنواع الزعتر، لكثرة فوائده الصحية للجسم والبيئة.

وعلى الرغم من تعدد أنواعه فإن الأوريجانو يحتل المرتبة الأولى من حيث الطعم والفائدة واختلاف طرق استعماله في الطب العربي والغربي أيضاً.

يختلف عن الزّعتر العادي بصغر أوراقه وزيادة الحدّة في طعمه ورائحته ، يدخل في أنواع الصلصات البيضاء والحمراء كما يستخدم كتابل لتنكيه اللّحوم والدّجاج ، كما له طعم مميز في أطباق المعكرونة والبيتزا ، ويدخل في إبراز نكهات السّلطات ، ويستخدم في أنواع معينة من العجائن والفطائر ، ويمكن إستخدامه كمنكّه للشاي أو يشرب وحده بعد نقع كمية صغيرة منه بالماء ، و له العديد من الفوائد الصحية والطبية والعلاجية . وعادة يتم وضع ملعقة صغيرة منه في الماء المغلي مسبقا وتركه لمدة عشر دقائق ، ويمكن إضافة العسل إليه أو السّكر للتخفيف من حدّته.

يمتلك الأوريغانو خاصية الرائحة النفاذة من خلال الزيت العطري الذي ينطلق من أوراقه بمجرد فركها بين راحتي اليد، وقد انتشر استعماله كنوع من التوابل العطرية ليضيف النكهة المميزة لفطائر البيتزا أو أطباق المعكرونة الايطالية.

ودلت الأبحاث أن للزعتر البري خاصية مطهرة للجسم ومقاومة لظهور الجذور الحرة في الجسم.


فوائد ومكونات الأوريغانو

1. من أهم مكوناته مادة الكارفاكرول Carvacrol التي تقاوم فيروس المعدة المسبب لالتهاب المعدة والأمعاء.

2. يحسن الجهاز المناعي ضد البكتيريا ويحمي من الاصابة بالطفيليات والجراثيم، خصوصاً للأطفال الذين يستعملون دورات المياه بالمدارس والمراكز التجارية.

3. يحتوي الأرويجانو على مضادات أكسدة تحارب علامات الشيخوخة وتقاوم الجذور الحرة.

4. يسهم في تخفيف الغازات ليساعد على هضم أفضل، خصوصاً إذا أضيف لأطباق البروتينات البقولية.

5. ولأن الأوريجانو يحتوي على نسبة من الكافيكول والثيمول فهو يساعد على التخلص من التشنجات العضلية والعصبية، وينصح بتناوله لمن يعاني التوتر والأرق.

6.  يعد الأوريجانو من النباتات التي تخلص الرئة من ترسبات البلغم ويخفف من السعال والربو التحسسي.

7. يطهر منقوع الأوريغانو الحلق من الاحتقانات والجيوب الأنفية، ويمكن مضغ أوراقه للحصول على الفائدة القصوى لالتهاب الحلق واللثة.

8.  إذا كنت تشعر بالإرهاق بعد يوم متعب فعليك بتناول كوب من الأوريغانو الساخن لتشعر بعودة الحيوية لجسمك.

9. يستخدم منقوع الأوريجانو كحمام ساخن توضع فيه الأقدام المرهقة للتخلص من الآلام.

10. تستعمل ملعقة عسل مضافاً إليها القليل من الأوريغانو لتنشيط الحالة الحميمة لدى الشخص.

11. للوقاية من بكتيريا اللحوم والدجاج أضف القليل من أوراق الأوريجانو لماء السلق .


استعمالات الأوريغانو

1. يخفف الأوريجانو من ألم لسعات الحشرات بوضع قطرات من زيته العطري على المكان المصاب فوراً.

2. تستعمل أوراق الأوريجانو للتخلص من رائحة العرق في القدمين عن طريق وضع القليل من أوراقه داخل الحذاء قبل ارتدائه.

3. يعمل زيت الأوريجانو العطري على مقاومة البكتيريا والجراثيم العالقة داخل الأحذية، كما يسهم في تطهير الحذاء من مخلفات التعرق، والطريقة: قومي بمسح الأحذية من الداخل بقطعة قماشة تحتوي على زيت الأوريغانو العطري مرتين بالأسبوع.

4. تستخدم كمادات الأوريجانو الساخنة لتخفيف الآلام العضلية وآلام المفاصل.

5. لمقاومة الفطريات ورائحة الغيارات الداخلية أضيفي قطرات من زيت الأوريجانو العطري إلى ماء غسيل أو الشطف للملابس الداخلية، خصوصاً للنساء اللاتي يعانين الإصابة بفطريات الكانديدا.


اقرأ المزيد عن الزعتر :

اقرأ المزيد عن الأعشاب :