١٠ أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة للوقاية من السرطان والأمراض

لقد قيل لنا جميعا أن نتناول المزيد من الأطعمة العالية في المواد المضادة للاكسدة، ولكن هل تعرف لماذا وما هي المواد الغذائية الغنية بالمواد المضادة للاكسدة. في الواقع، هناك العديد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي. مضادات الأكسدة ضرورية بالنسبة لنا لأنها تحمينا من الأمراض، وتكافحه الجذور الحرة في الجسم، وإبطاء عملية الشيخوخة. عندما يكون لديك مستويات مضادات الأكسدة منخفضة، يمكن أن تحدث الاكسدة، وتجعلك أكثر عرضة لعدد كبير من الأمراض بما في ذلك السرطان وأمراض القلب. للحفاظ على نظام مناعتك قوي وجسمك صحي، يجب أن تأكل من الأطعمة عالية المواد المضادة للاكسدة كل يوم. وتشمل مضادات الأكسدة المشتركة بيتا كاروتين، وفيتامين ا، السيلينيوم ،فيتامين ي، فيتامين س، الفلافونويد والبوليفينول. نتناول هنا أفضل الأطعمة المضادة للأكسدة.

1. الفاصولياء
واحدة من أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة هي الفاصوليا. الفاصوليا مصدر ممتاز للألياف ومضادات الأكسدة القوية التي يحتاجها جسمك للبقاء في صحة جيدة. الفاصوليا الحمراء تحتوي على أعلى مستويات مضادات الأكسدة. يمكنك إضافتها إلى السلطة او الحساء او أطباق المعكرونة.

2. التوت
ليس فقط طعم التوت لذيذ ولكنه يساعد أيضا في منع عدد من الأمراض. يمكن أن يحسن القدرات المعرفية ويعزز الجهاز المناعي. الفراولة، العليق، التوت والتوت البري هي مصادر كبيرة من مضادات الأكسدة.

3. الشوكولاته الداكنة
الشوكولاته الداكنة عالية في المواد المضادة للاكسدة وأنها يمكن أن تقلل من ضغط الدم. الشوكولاته البيضاء اوالحليب لا تملك نفس الفوائد الصحية.

4. التفاح
الجميع يعرف المثل، "تفاحة يوميا تبقي الطبيب بعيدا"، ولكن الكثير من الناس غالبا ما ينسون هذه الفاكهة المذهلة. التفاح تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية، اختار التفاح الأحمر، التي لديها أعلى مستويات لمضادات الأكسدة.

5. الخرشوف
تكتظ الخرشوف بمضادات الأكسدة القوية وتقدم كمية كبيرة من الفيتامينات الضرورية للجسم. يمكنك استخدام قلوب الخرشوف في سلطتك أو على بيتزا الخضار.

6. البطاطس
على الرغم من أنها تحتوي السعرات الحرارية ولكنها غنية بالمضادات الأكسدة. فقط تجنب إضافة الزبدة أو القشدة إليها.

7. الجزر
هناك أسباب كثيرة لأكل الجزر يوميا واحد منها هو لأنها غنية في بيتا كاروتين التي تساعد الجسم على انتاج فيتامين (أ) الضروري لمحاربة السرطان. الجزر هي أيضا مهمة لعينيك، ويمكن أن تحسين بصرك.

8. العنب الأحمر
العنب وخصوصا العنب الأحمر يحتوي على مضادات الأكسدة القوية. العنب الأحمر يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول وفلافونيدات لصحة القلب.

9. البقان
البقان يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد على منع الالتهابات في الشرايين. البقان يزيد من كمية مضادات الأكسدة الصحية في الجسم، وهو أمر ضروري في المساعدة على منع تطور العديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

10. الخوخ الأسود
الخوخ السوداء يحتوي على مضادات الأكسدة القوية. هذه المواد المضادة للاكسدة تساعد الجسم على مقاومة عدد كبير من الأمراض. الخوخ السوداء هي أيضا منخفضة في السعرات الحرارية والدهون. فقط تأكد من أنك لا تقشر الخوخ فمعظم المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الخوخ موجودة داخل الجلد.

بالتأكيد، لا توجد ضمانات محددة للوقاية من السرطان أو الأمراض إذا قمت بتناول هذه الأطعمة الغنية المضادة للأكسدة، ولكن يمكنك خفض بشكل كبير من خطر الإصابة بهذه الأمراض.




  • ٨ أطعمة تعالج الأرق وعدم الرغبة في النوم
  • ١٥ اطعمة غنية بفيتامين ب لزيادة طاقتك وراحة بالك وتحسين هضمك وزوال الإكتئاب وجعلك سعيدة
  • ٧ استخدامات مدهشة للبن الزبادي لبشرتك وشعرك ومنزلك
  • أفضل أطعمة تحتوي على بروتين مصل اللبن (Whey Protein)
  • ٨ اطعمة يجب عليك الابتعاد عنها
  • ١٠ علاجات للجمال والأناقة لاتحاولي القيام بها بالمنزل
  • ١٠ نصائح للحصول على بشرة صافية وجميلة
  • ٥ فوائد صحية للبندورة أو الطماطم
  • ١٠ عادات تؤثر على جمالك ومظهرك
  • ٥ أفضل بدائل طبيعية للسكر الأبيض

  • المراجع: