٧ اطعمة غنية بفيتامين د (Vitamin D)

فيتامين د هو من بين أفضل المواد المغذية لجسمك وعقلك والتي يمكن ان تحصل عليها من الاطعمة الغنية بفيتامين د وضوء الشمس النقي أو المكملات الغذائية. فيتامين د لديه وظيفة مهمة ويؤثر على صحت عملية الايض والغدة الدرقية والقولون وصحة العظام والقلب. وافضل مصدر له هو التعرض لأشعة الشمس اليومية حوالي 10-15 دقيقة، ولكن لأن معظم الناس لا يحصلون عليها يوميا بسبب قيود الطقس أو الجدول الزمني،فهم بحاجة ماسة لهذا الفيتامين من خلال الاطعمة او حبوب المكملات الغذائية. فيتامين د يمكن أن يساعد أيضا تحسين نظام الهضم والكساح وضعف العظام وآلام المفاصل ولغط القلب والسكري والاكتئاب والصرع والربو ومتلازمة التعب المزمن ونقص السكر في الدم. أقل جرعة يومية موصى بها من فيتامين د هي حوالي 400 وحدة دولية (IU) اي مايعادل ١٠ مايكروغرام. نستعرض هنا سبع اطعمة غنية بفيتامين د.
الروبيان وجراد البحر هي مصدر كبير للفيتامين د يعطيك حوالي ٢٩٠٪ من الاحتياجات اليومية الخاصة بك في نصف كوب. يمكنك قليه اوشويه اوعلى البخار، الروبيان لا يحتوي على الدهون وغني بالبروتين، مما يجعله ايضا غذاء للدماغ.

واحدة من أفضل مصادر الاطعمة الغنية بفيتامين د هي سمك السلمون الذي يحتوي على أكثر من ١٠٠٠ وحدة دولية من فيتامين د الذي هو يعادل أكثر من ٢٥٠٪ من حاجتك اليومية. في الواقع، كل انواع السمك مصادر ممتاز لفيتامين د، ولكن السلمون والسردين والتونة هم من بين أغنى المصادر لفيتامين د.

حليب اللوز وحليب الصويا هي مصادر غنية بفيتامين د. فكلاهما يحتويان على المزيد من الكالسيوم من الحليب الألبان الطبيعي. حليب اللوز وحليب الصويا كلاهما يحتوي على ٣٥٠ وحدة دولية على الأقل من متطلبات فيتامين د اليومية.

البيض غني بفيتامين د  وايضا يحتوي على الكثير من المواد المغذية. فتناول بيضة واحدة يوميا يوفر لك حوالي ١٠٪ من احتياجاتك اليومية. البيض أيضا مصدر غني  بالحديد والبروتين والكولين، مما يجعلها مهمة للدماغ والجسم بشكل عام.

5. الحليب الطازج
حليب البقر وحليب الماعز هي مصادر ممتازة لفيتامين د والكالسيوم. يحتوي حليب البقر على ما يقارب من ٥٠٪ من فيتامين د من متطلباتك اليومية ويحتوي حليب الماعز حوالي ٣١٪ من الاحتياجات اليومية. وتأكدي من شراء الحليب الطازج الطبيعي اومنزوع الدسم لخفض نسبة الدهون المشبعة والسعرات الحرارية

هو طعام ابيض ناعم مصنوعة من فول الصويا ويستخدم في الطبخ بدلا من اللحوم. التوفو عالية في فيتامين د ومصدر جيد للنباتيين فهو يحتوي على جميع المغذيات التي تاتي من اللحوم. وتحتوي التوفو على فيتامين د والكالسيوم، ولكن تأكدي من شراء التوفو الطازج وغير المعدل او مصنع. سوف يدعم التوفو جسمك بحوالي ٣٩٪ من احتياجاتك اليومية لكل كوب.

فطر شيتاكي يحتوي على ما يقارب ٤٪ من فيتامين د من متطلباتك اليومية. في الواقع، الفطر هي أعلى خضار يحتوي على فيتامين د. إذا كنت تحب الفطر، اضف فطر شيتاكي في نظامك الغذائي الصحي.

إذا كنت تعاني من ضعف بالعظام وضعف بأداء الجهاز الهضمي وآلام بالمفاصل والمزاج أو تعب عام، حاول إضافة هذه الأطعمة الغنية في فيتامين د. هذه الأطعمة تعطيك الطاقة وتضعك في مزاج جيد وتساعدك على الشعور بالتحسن.

إقرأ المزيد عن فيتامين د :



المراجع: