١٠ أطعمة تزيد من قوة الدماغ

إذا كنت تريد تعزيز وظائف الدماغ وتحسين الذاكرة، فأنت تحتاج إلى إضافة هذه الاطعمة الى نظامك الغذائي الصحي والتي تحفز قدرة الدماغ. أدمغتنا هي أجزاء عضوية معقدة وقوية تتطلب الكثير من المواد المغذية لتعمل بشكل صحيح. فالدماغ ينظم الآلاف الوظائف المعقدة، وهذا هو السبب المهم جدا لرعاية دماغك كل يوم. نقدم لك قائمة 10 أطعمة لتتناولها لتحفيز قدرة الدماغ وتحسين الأداء العقلي.

البروكلي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكولين التي تساعد على تحفيز نمو الخلايا الدماغية الجديدة وكذلك الوصلات العصبية، والتي تعتبر ضرورية لادمغتنا وذاكرتنا. وتشير الدراسات إلى أن نقص الكولين خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال الرضع، لذلك فمن الأهمية أن تأكلي الأطعمة الغنية بالكولين إذا كنت حاملا. البروكلي غنية أيضا بفيتامين ك الذي يساعد على تعزيز الوظائف المعرفية وتحسين الذاكرة. تناول كوب من البروكلي ٣ مرات في الاسبوع هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحسين قوة عقلك. 

الجوز هي من أهم الأطعمة التي تساعد على زيادة قوة الدماغ. أنها تحتوي على أكبر قدر من أحماض أوميغا 3 الدهنية مقارنة مع غيره من المكسرات. أوميغا 3S لها تأثير وقائي على الدماغ لأنها تزيد من عمل الناقلات العصبية، وهذا بدوره يعزز المهارات المعرفية والذاكرة. وقد تبين أيضا ان الجوز يزيد تدفق الأكسجين والمواد الغذائية الأساسية في الأوعية الدموية في الدماغ ويمنع الالتهابات. وعلاوة على ذلك، الجوز هي مصدر ممتاز لفيتامين ب6 والمغنيسيوم التي تحمي الدماغ . تناول القليل من الجوز كل يوم لتحفيز قدرة دماغك. 
وجد باحثون من مركز أبحاث مرض الزهايمر في جامعة كاليفورنيا أن إضافة الكركم إلى وجبتك يمكن أن يبقي عقلك متفتح وذكي. يحتوي الكركم على الكركمين الذي يساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. إستهلاك الكركم يساعد أيضا على حماية الدماغ من الالتهابات. اضف الكركم إلى طعامك او رش القليل منه على الحليب الدافئ واشربه يوميا لزيادة طاقة دماغك. 


4. السلمون البرية

يتكون الدماغ البشري من نحو 60 في المئة من الدهون، ولهذا فإنه يتطلب الأحماض الدهنية ليعمل بشكل جيد. السلمون البري غني بدهون أوميغا 3 التي تساعد على تحسين قدرة الدماغ. يحتوي سمك السلمون البري على حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) الذي يمنع مرض الزهايمر. وعلاوة على ذلك، اوميجا 3S تساعد على منع الالتهابات وتحسين تدفق الدم في الدماغ. تجنب تناول سمك السلمون المستزرع حيث أنها عالية في ثنائي الفينيل متعدد الكلور والزئبق التي يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على الدماغ. السلمون البري هو الخيار الأفضل.
الطماطم هو من الاطعمة المهمة لتعزيز قوة الدماغ. الطماطم (البندورة) هي مصدر عالي من مضادات الأكسدة القوية، اللايكوبين، والتي تحارب ضرر الجذور الحرة على خلايا المخ التي تساهم عادة إلى الخرف. وقد ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون الليكوبين كل يوم لديهم ذاكرة أكثر وضوحا من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. يمكن أن تقلل الطماطم من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. تضاف الطماطم إلى السلطة والعصائر والحساء والعجة أو تناولها كحب لتحسين قوة عقلك.

وجد الباحثون من جامعة بازل أن الشاي الأخضر يزيد من الربط الكهربائي للدماغ، مما يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية ومنع الخرف. الشاي الأخضر يمكن أيضا أن يعزز الذاكرة والتركيز ويقلل من خطر الاصابة بمرض باركنسون. حاول شرب 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر الطازج اسبوعيا لتحسين قوة عقلك.

7. الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته الداكنة هي واحدة من أفضل الأطعمة المضادة للأكسدة الغنية التي هي جيدة لجسمك كله، وخاصة بالدماغ. فهو يحتوي على الكافيين الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على اليقظة العقلية. تحتوي الشوكولاته الداكنة أيضا على مركبات الفلافونويد التي تساعد على زيادة الدورة الدموية في الدماغ. وأظهر بحث أجري في جامعة ويلنج في فرجينيا الغربية أن الشوكولاته الداكنة يمكن أن تحسن التركيز وزمن الاستجابة والتذكير. لتحفيز قدرة دماغك اضف القليل من الشوكولاته الداكنة لنظام طعامك يوميا. الشوكولاته البيضاء والشوكولاته بالحليب هي أيضا جيدة لعقلك.

8. التوت البري

تناول التوت يساعد على إبقاء الدماغ مركزا، حتى في سن الشيخوخة. التوت يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعزز الذاكرة ويحسن التعليم والوظائف المعرفية الأخرى. أنها تحمي الدماغ من الجذور الحرة الضارة التي تتلف الأنسجة السليمة وغالبا ما ترتبط مع فقدان الذاكرة. التوت البري يمكن أن يساعد أيضا في تقليل خطر الاصابة بالشلل الرعاش وأمراض الزهايمر. من المستحسن أن تستهلك نصف كوب من التوت كل يوم.


9. الجوز الاسكواش

المعروفة ايضا باسم الاسكواش الشتائي، الاسكواش هو غذاء لتعزيز عمليات الدماغ، فهو مرتفع في حمض الفوليك وفيتامين ب12 التي تساعد على منع انكماش خلايا المخ وتلف الأعصاب. حمض الفوليك يساعد أيضا في زيادة نقل المعلومات بين الخلايا العصبية وتحسين الذاكرة. ونقص حمض الفوليك يمكن أن يسبب تشوهات خلقية للدماغ. فلجني كل هذه الفوائد الصحية حاول تناول جوز الاسكواش.
السبانخ غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على التوصيل الكهربائي في الدماغ، وتحسين قدرة التفكير والتذكير. السبانخ غنية أيضا بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا المخ من أي نوع من الضرر. وعلاوة على ذلك، فالسبانخ تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل المغنيسيوم والفولات، وفيتامين ي وفيتامين ك الذي يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالخرف.

اضف بعض من هذه الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي لرفع وتعزيز قدرة دماغك والعمليات العقلية و لا تنسى شرب كمية كافية من الماء كل يوم فالدماغ يتكون من حوالي 85٪ ماء، ونقص المياه يمكن أن يؤثر على التركيز والذاكرة ويسبب انكماش في الدماغ.

إقرأ المزيد

المراجع: